تعد مشكلة دهون البطن مشكلة مؤرقة للعديد من الأشخاص , لتجدهم يبحثون عن كافة الطرق والوسائل لمساعدتهم في إزالة الكرش والتخلص منها .

ولكي نتخلص من تخسيس الكرش سواء كنت ذكر أو أنثى عليك بقراءة المقال الذي سيساعدك على الاستدلال على أهم ما يؤدي لتسبب الكرش , إلى جانب التركيز على كيفية إزالة الكرش.

ولا يعد إزالة الدهون لمجرد الضرورة التجميلية فقط بل حفاظا على الصحة، لأن الدهون تهدد صحة الإنسان .

فيجب عليك أن تلتزم بما يلي أولا لتحصل على بطن مشدود خالي من الدهون فقط كل ما عليك بشكل عام اتباع الآتي :

1- تناول الأغذية الطازجة والصحية والالتزام بنظام غذائي يعمل على تخسيس الكرش وتجنب كل ما هو مصنع والوجبات السريعة والأغذية المحفوظة فهذه الأغذية العالية بالسعرات الحرارية والدهون والصوديوم ستساهم بشكل كبير في زيادة محيط خصرك.

2- توزيع الوجبات على عدة حصص مقسمة خلال اليوم، بحيث تشمل ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين على الأقل، مع مراعاة المحافظة على مواعيد طعام ثابتة فهذا سيساعدك في إزالة الكرش عن طريق حرق دهون البطن وتجنب النفخة والغازات.

3- تناول مجموعة متنوعة من مصادر الألياف الغذائية مثل: الخضراوات والفواكه والكربوهيدرات المعقدة الموجودة بالحبوب الكاملة والبقوليات

4- التركيز على مصادر البروتينات قليلة الدسم أو الخالية من الدهن تعد رجيم سريع كاللحوم أو الدجاج بدون دهن، الحليب ومشتقاته بدون دسم.

5- تجنب مصادر الدهون المشبعة والمهدرجة كالمقالي والوجبات السريعة والتركيز على الدهون الصحية والمفيدة كالزيوت النباتية.

6- تجنب مصادر السكريات البسيطة مثل: المشروبات الغازية والعصائر والحلويات فتناولها يزيد من تراكم الدهون في منطقة البطن.

7- تجنب شرب الكحول والتي تزيد من تراكم الدهون في المناطق المحيطة بالكبد ومنطقة الخصر بشكل خاص.

8- ممارسة تمارين رياضية متنوعة، وتجنب التركيز على تمارين عضلات البطن، فالجسم يخسر الدهون ككل ومن كافة أنحاءه وعندما تمارس رياضة واحدة تركز على منطقة معينة فأنت لن تخسر الدهون من هذه المنطقة بمقابل ما ستبنيه من عضلات قد تدفع بالدهون خارجاً مما قد يؤدي الى زيادة المشكلة سوءاً.

9- الحفاظ على الوزن المثالي عن طريق زيادة الكتلة العضلية في الجسم من خلال تمارين القوة والتمرينات الهوائية، فبناء العضلات يساعد على بقاء عمليات الايض وحرق الدهون والطاقة في الجسم فعال ومستمر حتى عند عدم ممارسة الرياضة.

10- الاسترخاء وتجنب الضغوطات والاجهاد، سيساعد في الحفاظ على الأمعاء الغليظة (القولون - Colon) هادئة والمساهمة في ازالة اسباب النفخة والغازات.

11- الحصول على ساعات كافية من النوم، اذ أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين كانوا ينامون عدد سعات غير كافي كانت تزداد لديهم تراكمات الدهون الاحتشائية وخاصة في منطقة البطن.

12- الحرص على شرب كميات كافية ووافرة من المياه وبما يلائم احتياجاتك اليومية.

 

فبالإرادة والتصميم واتباع ما سبق يعمل على تخسيس الكرش ويعاند دهون البطن ويحقق الأهداف التي يريدها، وذلك دون تعب وعناء فطالما وجدت الإرادة وجد ما تريد.

الدهون لدى الرجال يختلف عن النساء، فنجد أن البعض قد يميلون الى زيادة تراكم الدهون في منطقة الخصر وحول الأعضاء الداخلية وتكوين ما يطلق عليه "شكل التفاحة"، وهو الأكثر شيوعاً ما بين الرجال، بينما قد يميل البعض الاخر الى تكوين "شكل الاجاصة" وهذا ما نجده شائع لدى الاناث، ويعود السبب فيما وراء الاختلاف في تراكم الدهون في الجسم إلى عدة عوامل وأسباب تلعب فيها الهرمونات والوراثة في الجسم الدور الأكبر, بالإضافة الى نمط الحياة الخاطئ والعادات الغير صحية.

وقد تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وزيادة الوزن مقارنة بالرجل تبعا لتركيبة جسمها إلا على بالدهون بالمقارنة مع العضل، وطبيعتها الفسيولوجية التي تودي بها إلى عملية الحمل والولادة وما يرافقها من تغيرات في الجسم ، انتقالاً إلى مرحلة انقطاع الطمث والى نمط حياتها المتغير.

كل هذه التغيرات المختلفة التي تمر بها المرأة قد تكون مرتبطة بكونها أكثر عرضة الى زيادة الوزن اذا لم تتبع نمط حياة صحي والأساليب الوقائية والعلاجية.

أحيانا قد تكون بعض الأسباب الطبية التي تتطلب العلاج المناسب هي السبب فيما وراء اصابة النساء بالسمنة وتراكم الدهون في منطقة البطن بشكل خاص ومنها:

  • الاجهاد وما ينتج عنه من ارتفاع في هرمون الكورتيزول
  • الاضطرابات الهرمونية واضطرابات الدورة الشهرية
  • تكيس المبايض
  • مرحلة انقطاع الطمث
  • اضطرابات متلازمة الايض

وفي حال تم تشخيص إصابة المرأة بأي حالة فيهم، فبالتأكيد يستوجب عليها تلقي الاستشارة الطبية والعلاج المناسب للحصول عل حل مثالي للوقاية والعلاج.

وبعيداً عن التمارين الرياضية والمشقة قد يتساءل البعض عن طرق أخرى بسيطة وسهلة التطبيق بشكل يومي ومن أمثلتها المشروبات التي تساعد في إزالة الكرش, و لحسن الحظ توجد بعض أنواع المشروبات والعصائر الطبيعية والتي يمكنك إعدادها في المنزل بأقل تكاليف ولن تزيد وزنك بل بالعكس فقد تساعد في نزوله وخاصة من منطقة البطن، وتساعد في إزالة الكرش وتنعشك في نفس الوقت، ولعل أشهرها هو المياه بالنكهات:

أولا: تناول المياه بكميات كافية يعزز عمليات حرق الدهون في الجسم، ويساهم في زيادة الاحساس بالشبع وامتلاء المعدة وبالتالي التقليل من كميات الطعام المتناولة والمساعدة في خسارة الوزن، بالإضافة لذلك فهو يساهم في ازالة الكرش اذا ما كان سببه احتباس السوائل في البطن، فشرب المياه بكميات كافيه سيساعد في إعادة توازن السوائل في الجسم وإزالة نفخة البطن الناتجة عن احتباسها.

ثانيا: عصائر الحمضيات كالليمون وعصير البطيخ، الشاي الأخضر، الحليب والكركم و شاي أوراق النعناع المثلج في ازالة الكرش.

ثالثا: وصفات طبيعية للتخلص من الكرش من أبرزها :

وصفة الزعتر وإكليل الجبل المكونات :

كوب بابونج. كوب زعتر أخضر. كوب إكليل الجبل. كوبا ماء.

طريقة التحضير:

في وعاء على النار نضع كل المكونات ونتركهم حتى يصل المزيج لدرجة الغليان، ويفضل عدم إضافة السكر، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة للتخلص من الطعم المر، ونشرب المزيج مرتين يومياً.

مغلي الكراوية

مكونات الوصفة : كوبان من الماء. نصف كوب كراوية.

طريقة التحضير :

في وعاء على النار نغلي الماء ثم ننقع مقدار الكراوية مدة ساعة تقريباً، ثم نصفي المزيج ونشربه مباشرة.

وصفة الزنجبيل والبابونج :

المكونات :

ربع كوب بابونج ملعقتان من الشاي الأخضر. ملعقتان من إكليل الجبل. ربع كوب زنجبيل مطحون. لتر ونصف ماء.

طريقة التحضير:

اسرع طريقة للتخسيس نغلي مقدار الماء ثم ننقع كل المكونات مدة ساعة، ونصفي المزيج جيداً ونشرب من أربعة إلى خمسة أكواب يومياً، ويمكن تناول هذا المغلي قبل الوجبات مع ممارسة الرياضة، والتخفيف من الأكل للحصول على أفضل النتائج.

فلكل منها خواص معينة تشجع عملية خسارة الدهون وخاصة في منطقة البطن، بالإضافة الى غناها ببعض القيم الغذائية المفيدة لصحة الجسم ومناعته.

ولكي تحقق حلمك و كيف اتخلص من الكرش  بفترة وجيزة عليك باتباع النصائح السابقة إلى جانب شرب المشروبات التي تم ذكرها بكثرة , وحتما ستجد نفسك ببطن ممشوق ولا تعاني من الكرشة مطلقاً فقط كل ما عليك أن تعزم على مقاومة دهون البطن معنا وستحقق ذلك بإذن الله دون عناء.

المصدر :