تحتار غالبية السيدات بمعرفة فترة الحمل التي تمر بها بالتحديد , وخصوصا الأمهات اللواتي يخضن تجربة الميلاد للمرة الأولى , حيث يجدن أنفسهن يحترن بين حساب فترة الحمل بالأسابيع وبالشهور . 
وتبقى تراودهن التساؤلات في أي شهر وكم عدد الأسابيع التي وصلن إليها   , ولكي تتخلصي من هذه المشكلة والتساؤلات  سنضع بين يديكِ عزيزتي الأم كل المعلومات التي تفيدك لكي تحسبي لأي شهر وصلتي من الحمل  دون التفكير كثيرا , فيكفيك الحمل المتعب نحن نريدك أن تتمتعي ببال مرتاح مصحوب بالاطمئنان .
في البداية ينبغي أن تعلمين سيدتي  أن الجنين ينشأ نتيجة لاندماج بويضة ناضجة مصدرها الأنثى ، مع حيوان منوى ناضج مصدره الذكر ، ليتكون من اندماجهما ما يسمى باسم الزيجوت أو اللاقحة ، والتي تتطور بعد ذلك إلى الجنين بمراحله المختلفة .
وتشير الدراسات الطبية إلى أن الجنين يبلغ أقصى مراحل النمو عند إتمامه تسعة أشهر قمرية ، والتي تساوى أيضا 40 أسبوع بالتمام والكمال .
لذا يتم احتساب مدة الحمل منذ بداية تكوين البويضة داخل مبيض الأنثى ، ليصبح موعد الولادة بعد تسعة أشهر وسبعة أيام من تاريخ اول يوم في آخر دورة شهرية جاءت قبل الحمل .
فنقول لك عزيزتي السيدة أن الحمل يحتسب  بدءًا من تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية لك، إذ يحدث التلقيح عادة بين اليوم العاشر إلى الرابع عشر .
 وكما قلنا تعتبر الفترة الطبيعية هي 40 أسبوعًا، وقد تزيد أو تقل بمقدار أسبوعين أي أنها بين 38 إلى 42 أسبوعًا، و تقاس الفترة بالأسابيع لأن الأشهر مختلفة ومنها ما يزيد عن أربعة أسابيع.
 وتقسم مراحل الحمل إلى ثلاثة مراحل على الشكل التالي :

المرحلة الأولي من حملك - أول 3 شهور: تبدأ من الأسبوع 1 حتى نهاية الأسبوع 13 من الحمل.
المرحلة الثانية من حملك - ثاني 3 شهور: تبدأ  من الأسبوع 14 حتى نهاية الأسبوع 27 من الحمل.
المرحلة الثالثة من حملك - أخر 3 شهور: تبدأ من الأسبوع 28 حتى الولادة.
 

كما ويمكنكِ حساب كل أربعة أسابيع من الحمل على أنهم شهر كامل، مع ترك أسبوع بعد أول يوم لأخر دورة شهرية لكِ، أي إذا كان أول يوم في أخر دورة شهرية لكِ قد بدأ من 5 أسابيع فأنتِ الآن حامل في 4 أسابيع، وهكذا.
كما يترك الطبيب موعد أسبوع إلي أسبوعين بعد أول يوم في أخر دورة شهرية في حساب موعد الولادة المتوقع، لأنه من الصعب طبعًا معرفة موعد حدوث التلقيح بدقة.
 لذلك قد تعتقدين أن فترة الحمل الـ40 اسبوع هي 10 أشهر ميلادية وليس 9، ولكن الحقيقة أن ولادتك غالبًا ما تتم قبل إتمام الـ40 أسبوع عند اكتمال نمو الجنين بشكل جيد وصحي.
 

وإليك سيدتي هذا الجدول  لمساعدتك أكثر في فهم طريقة حساب الأسابيع بالشهور:
حملك بالشهور
من 1 إلى 4    الشهر الأول
من 5 إلى 8    الشهر الثاني
من 9 إلى 13    الشهر الثالث
من 14 إلى 18    الشهر الرابع
من 19 إلى 22    الشهر الخامس
من 23 إلى 26    الشهر السادس
من 27 إلى 30    الشهر السابع
من 31 إلى 35    الشهر الثامن
من 36 إلى 40 الشهر التاسع 
41 و42 حمل متأخر وولادة متأخرة 

إلى جانب ما سبق يمكن حساب الحمل عن طريق الجداول الخاصة لحساب الحمل وهي عبارة عن حاسبة أعدت  خصيصا لتسهيل عملية حساب الحمل  وهى سهلة الاستخدام فقط بوضع تاريخ اول يوم من اخر دورة وستعرض لك نتيجتين الاولي هي عمر الحمل الخاص بك بالأيام والأسابيع والاشهر والثانية هي تاريخ الولادة المتوقع , حيث أصبحت هناك أجهزة متخصصة لهذا الشيء تتوافر في عيادات الأطباء وحاسبة خاصة  . 
وانتبهي قبل استخدام هذه الأجهزة أن ما يجب عليك ادخاله هو أول يوم من الدورة الشهرية التي حدثت قبل الحمل , وإذا لم تتذكريه قومي بوضع تاريخ تقريب وعندها ستحصلين علي نتائج تقريبيه .
وبإمكانك أن تستخدمي محول التاريخ الهجري بعد الحصول علي النتائج اذا كنت تريدين التاريخ بالهجري , وإذا واجهتي صعوبة في الحصول علي النتائج ضعي تعليق  بالأسفل بتاريخ بداية الدورة التي سبقت الحمل وسنقوم بالحساب لك .

و نقول لك أنه يبقى للدورة الشهرية أهمية في حساب الحمل لأن حساب الدورة الشهرية عادة ما يكون هو الأدق بشرط أن تكون الدورات منتظمة , وتعتبر هذه الطريقة هي أكثر الطرق من حيث الدقة في حسابات عمر الحمل ، وهى الطريقة الوحيدة المثبتة علميا ، إلا أنه توجد طرق أخرى أقل دقة ، وهى كما يلى :
حساب الحمل الطريقة الأولى:
حيث يتم إضافة 8 أشهر  9 أيام من تاريخ بداية آخر دورة شهرية ، على أن يضاف إليها مدة آخر دورة .

حساب الحمل الطريقة الثانية:
حيث يتم حساب عمر الحمل من خلال التقويم الهجري

وذلك من خلال إضافة 9 أشهر عربية  14 يوم إلى موعد بداية آخر دورة شهرية حدثت قبل الحمل .
حساب الحمل الطريقة الثالثة:
وهى طريقة أكثر تعقيدا وأقل دقة ، كما أنه يصعب إجرائها على المستوى العادي , وتحتاج إلى شيء من الخبرة الطبية ، وتتم من خلال تحديد مستوى زيادة حجم الرحم ، وارتفاعه داخل تجويف البطن والحوض .
ختاما كل ما عليك سيدتي هو أن تعرفي الموعد بالتحديد الذي انهيتِ به دورتك الشهرية لكي يتم تحديد عدد أسابيع وأشهر حتى أيام الحمل بسهولة دون  أن تجهدي نفسك كثيرا . 

المصدر :