قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أشرف القدرة، الاثنين، إن قوات الاحتلال الإسرائيلية قتلت 364 كادرا صحيا واعتقلت 269 آخرين على رأسهم مدراء مستشفيات في خان يونس وشمال غزة.

وأضاف في بيان صحفي تزامنا مع اليوم الـ150 من العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع المحاصر، قوات الاحتلال الإسرائيلي دمرت 155 مؤسسة صحية وأخرجت 32 مستشفى و53 مركزا صحيا عن الخدمة واستهدفت 126 سيارة إسعاف لإخراجها عن الخدمة.

وأشار القدرة إلى أن قوات الاحتلال دمرت البنى التحتية لمستشفيات خان يونس وشمال غزة وحولتها لنقاط طبية، موضحا أن "الوضع الصحي كارثي للغاية ولا يمكن وصفه ويزاد سوءا وانهيارا" نتيجة عدم إدخال المساعدات الطبية اللازمة.

وأوضح أن الاحتلال الإسرائيلي تعمد إحداث كارثة إنسانية وصحية لا توصف ساهمت بانتشار الأوبئة والأمراض المعدية، موضحا أن الوزارة رصدت قرابة "مليون إصابة بالأمراض المعدية" ولا تتوفر الإمكانيات الطبية اللازمة لها.

ولفت القدرة النظر إلى أن سكان شمال غزة يصارعون الموت نتيجة المجاعة التي فاقت أي مستويات عالمية نتيجة شح مياه الشرب وعدم توفر الطعام وراح ضحيتها عشرات الأطفال والنساء والمسنين حتى اللحظة.

وطالب المسؤول الطبي الأمم المتحدة بتفعيل القانون الدولي الإنساني لحماية المدنيين والمؤسسات والطواقم الصحية، وبتوفير أسباب النجاة لسكان قطاع غزة لمنع الكارثة الإنسانية.

المصدر : وكالات