أعلنت الإدارة العامة لدائرة حماية المستهلك التابعة لوزارة الاقتصاد الوطني بغزة عن سلسلة من عمليات الإتلاف لمواد غذائية فاسدة في عدة أماكن، خلال جولة نفذتها في أيام عيد الأضحى لمتابعة جودة وصلاحية الطعام المقدم للمواطنين, برئاسة الوكيل المساعد للوزارة عماد الباز, برفقة عدد من مفتشي الإدارة العامة والعاملين في مباحث التموين.

وشملت الجولة مطاعم ومذابح وأماكن تباع بها الحلوى ومخابز, حيث كان لمدينة غزة النصيب الأكبر من هذه الحملات، بالإضافة لقيام طواقم الدائرة بإغلاق أحد مصانع الحلويات والسكاكر لعدم إلتزامه بالشروط الصحية اللازمة للتصنيع.

وقامت الطواقم بإتلاف ما يقارب 35 كيلو بزر بطيخ في أحد المحامص،, قام التاجر بتعبئتها في أكياس لا تحتوي على وزن وضبط أكياس، فيما ضبطت الإدارة أحد التجار يقوم بغش الناس وبيع الحلقوم المحلي على أنه مستورد, بالإضافة إلى إتلاف 800 كيلو جرام شوكولاتة منتهية الصلاحية.

وأفادت أنها ضبطت قبل عيد الأضحى 10 كراتين من حلاوة الهلال صنعت في شهري مارس وابريل الماضيين تحتوي على ميكروب السالمونيلا, حيث حذرت وزارة الاقتصاد من شرائها والإبلاغ عن أماكن تواجدها.

وفيما يتعلق بالدواجن، فقد أتلفت 60 كيلو لحم شاورما فاسد في أحد المطاعم, بالإضافة إلى 30 كيلو لحم فاسد في أحد مذابح الدجاج في سوق الشجاعية.

كما وأتلفت 3 كيلو كبدة حبش فاسدة في أحد المذابح, وقامت بتحرير محاضر ضبط لبعض محلات الدواجن لعرضها اللحوم خارج الثلاجة.

وطالت الحملة المخابز، حيث تم ضبط 420 كيلو عجوة فاسدة في أحد مخابز القرشلة, و30 كيس دقيق لا تحتوي على تاريخ الإنتاج والإنتهاء, بالإضافة إلى تحرير محاضر إتلاف للدقيق والمعجنات لدى محلات الحلويات لعدم وجود مناخل بها.

وفي شمال القطاع، استطاعت الإدارة إتلاف 61 كيلو لحمة طازج بالإضافة إلى 120 كيلو قوانص دجاج مجمدة , و170 كيلو فشة عجل مجمدة ظهرت عليها معالم الفساد والروائح الكريهة, وتم تحرير محاضر بالكميات التي تم ضبطها وسيتم تحويل المخالفين للقانون.

وبعد الانتهاء من الحملة حذرت وزارة الاقتصاد الوطني أصحاب المطاعم من محاولات الغش والتهاون في تقديم الخدمات للمواطنين.

المصدر : الوطنية