رغم القيمة الغذائية العالية للحوم الحمراء، يجب تناولها بكمية معتدلة في عيد الأضحى المبارك، لأن الإفراط فيها يسبب بعض الأضرار للجسم، والتي من بينها الإمساك.

هناك عدد من الطرق الطبيعية التي تساعد في التخلص من الإمساك بعد تناول اللحوم الحمراء، حسبما جاء في موقع "Medical news today".

طرق طبيعة للتخلص من الإمساك

1- تناول كمية كافية من الماء

من المهم شرب كمية كافية من الماء والبقاء رطبًا، حيث وجدت بعض الدراسات أن الماء فعال بدرجة كبيرة في تخفيف حدة الإمساك، لذلك فهى مفيدة الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم والإمساك المزمن.

2- ممارسة التمارين الرياضية

قد تقلل التمارين من أعراض الإمساك لدى بعض الأشخاص، حيث أفادت دراسات بحثية مختلفة أن التمرينات يمكن أن تساعد في تخفيف حدة أعراض الإمساك، لذلك ربطت الدراسات بين أنماط الحياة التي تتسم بقلة الحركة وزيادة خطر الإصابة بالإمساك، ولهذا السبب يوصي بعض خبراء الرعاية الصحية بزيادة التمارين لتحريك البراز.

3- القهوة

تحفز القهوة عضلات الجهاز الهضمي، حيث وجدت دراسة أنها تحتوي على الكافيين الذي يمكن أن يحفز الأمعاء، بالإضافة إلى أن القهوة تحتوي على كميات صغيرة من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على منع الإمساك عن طريق تحسين توازن بكتيريا.

4- تناول الأطعمة التي تحتوي على البريبايوتكس

البريبايوتكس هي ألياف كربوهيدراتية غير قابلة للهضم، لذلك فإن لها آثارها على تحسين صحة الجهاز الهضمي، لحيث تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي عن طريق تغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يحسن توازن بكتيريا الأمعاء.

و تشمل الأطعمة التي تحتوي عليه الهندباء، والثوم، والبصل، والموز، والكراث.

5- تناول البرقوق والخوخ

يعتبر الخوخ ملين طبيعي، لذلك غالبًا ما يصف الأطباء الخوخ وعصير القراصيا كعلاج طبيعي للإمساك، وقد يكون البرقوق هو الحل الطبيعي المتاح الأكثر سهولة، فإضافة إلى الألياف، يحتوي البرقوق على السوربيتول، الذي له تأثير ملين.

المصدر : وكالات