تعتبر التوابل الصحية أحد أساسيات الطهي، نظرًا لأنها تعطي للحوم النكهة المميزة، فضلًا عن أن اختيار التوابل الصحية يعطي للجسم مجموعة من الفوائد للجسم.

ووفقًا لموقع "Eating well"، فإن أفضل التوابل الصحية للحوم في عيد الأضحى، كالتالي:-

1- الزنجبيل

يشتهر الزنجبيل بفعاليته في تخفيف آلام المعدة، حيث تشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يساعد في تهدئة غثيان الصباح، وكذلك الغثيان الناتج عن الجراحة أو العلاج الكيميائي، ورغم عدم وجود دليل قاطع على فعاليته، فإن الكثير من الناس يتناولون الزنجبيل لعلاج دوار الحركة.

والزنجبيل مليء بالجينجرول، وهي مركبات مقاومة للالتهابات يعتقد بعض الخبراء أنها قد تساعد في محاربة بعض أنواع السرطان وتقليل آلام التهاب المفاصل وتهدئة العضلات.

2- الثوم

يمتاز الثوم بخصائصه العلاجية المتضمنة مركبات نشطة بيولوجيًا إلى جانب المواد المغذية، باستخدام مستخلصات الثوم والمساحيق والمكملات الغذائية لخفض ضغط الدم المرتفع بشكل ملحوظ، لذا، يوصى بوضعه على اللحوم الحمراء، حيث أنه يعطي أيضًا نكهة مميزة للحم، ويقاوم أضرار ارتفاع ضغط الدم بسبب اللحوم الحمراء.

3- الزعتر

يحتوي الزعتر على قيمة غذائية عالية، مثل فيتامين E ,K، فضلًا عن الكالسيوم والحديد والمنجنيز والألياف، ويعتبر الزعتر غنيًا بمضادات الأكسدة، حيث يحتوي على 20 مرة قوة مضادة للأكسدة مقارنًة بالأعشاب الأخرى، التي تتفاعل مع اللحوم بطريقة إيجابية.

4- إكليل الجبل

يمتاز إكليل الجبل أو الروزماري بقيمة عالية لنكهته ورائحته، وتشير الدراسات إلى أن رائحته الخشبية تساعد في تحسين التركيز وقد تعزز الحالة المزاجية.

وتشير الدراسات الحديثة إلى أن إكليل الجبل، حتى بكميات صغيرة في الطهي، قد يساعد في منع التدهور المعرفي لدى كبار السن.

5- الفلفل الأسود

قد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والرئة والبروستاتا والمبيض والجهاز الهضمي، بفعل احتوائه على مادة البيبيرين، التي يمكن أن تؤدي إلى موت الخلايا المدمرة.

المصدر : وكالات