يعتبر الامتحان مصدر قلق وتوتر لدى الكثير من الطلاب فكيف به اذا كان ملازماً لأحلام الكثيرين ، الذين باتوا يرون رهبة الامتحان في المنام ، باحثين عن تفسير منطقي وصحيح لرؤية الامتحان أو التأخير عن الامتحان في المنام .

فان كنت مهتم بمعرفة تفسير رؤية الامتحان في المنام لابن سيرين والنابلسي وكافة دلالات رؤية الامتحان في المنام ، عليك متابعة السطور التالية .

تفسير رؤية الامتحان في المنام للنابلسي
إذا شاهد الشخص في منامه أنه يدخل إلى الامتحان ولكنه لم يستطيع الإجابة على الأسئلة فإن هذه الرؤية تعني تعرض الرائي إلى الكثير من المشاكل أو حدوث مكروه له في الحقيقة.
إذا شاهد الشخص في منامه أنه لا يستطيع الإجابة على أسئلة الامتحان فإن هذه الرؤية تدل على التقرب من الله سبحانه وتعالى، أما شاهد أنه قد نجح في الامتحان يعني قدرة الرائي على التخلص من الصعوبات وتحقيق الأهداف والطموحات.
إذا رأى الشخص في منامه أنه قد نجح في الامتحان وحصل على شهادة تخرج يعني تحقيق الأهداف والطموحات التي يبحث عنها الشخص في حياته، إذا رأى الشخص في منامه المدرسة أو الجامعة دل على اصطحاب العلماء ومرافقتهم في الحياة.
إذا شاهدت الفتاة العزباء في منامها أنها قد دخلت الامتحان ولكنها تعاني ولا تستطيع الإجابة على الأسئلة فإن معنى هذه الرؤية تأخر في أمر زواجها، وإذا رأت أنها قد رسبت في الامتحان فإن هذه الرؤية تعني الزواج عن قريب وتحقيق الأهداف والطموحات في حياتها.
 إذا شاهدت السيدة المتزوجة في منامها أنها قد رسبت في الامتحان دل ذلك على الاستقرار في الحياة، أما إذا رأت أنها نجحت في الامتحان دل على حملها عن قريب والله اعلم.
رؤية عدم القدرة على الإجابة في الامتحان بالنسبة للشاب الأعزب تعني حدوث الكثير من التعثرات والعقبات في حياته، أما إذا شاهد اجتياز الامتحان الصعب دل على التوفيق في الحياة وعلى التخلص من المحن التي يعاني منها في حياته، أما إذا رأى التأخر عن الامتحان يعني تأخر أمر زواجه.
إذا شاهد الرائي في منامه أنه قد تأخر عن موعد امتحانه فإن هذه الرؤية تعني أنه يمر بحالة من التوتر والتعب النفسي، أما إذا رأى أنه يقوم بالغش في الامتحان دل على عدم الاستعداد للأمور بصورة جيدة ودل على أن الشخص الرائي مهمل ولا يقوم بإداء الأعمال المطلوبة منه.
رؤية الغش في الامتحان بالنسبة للفتاة للعزباء يعني مشاكل كثيرة في الحقيقة.

تفسير حلم الامتحان وعدم الحل في المنام :-

فسر ابن سيرين رؤيا الامتحان في المنام بأن لها تفسيرين أحدهما خيرا والآخر شرا وذلك حسب وضع وظروف صاحب الحلم، حيث يشير حلم الامتحان وعدم القدرة على الإجابة إلى الشر وحدوث مكروه للحالم أو لأحد من أسرته، فقد أجمع المفسرين على أن عدم الإجابة في الامتحان هى رسالة منالله بوجوب تقرب العبد منه، وتفسير حلم الامتحان في المنام بوجه عام تشير إلى اختبار من الله لصاحب الحلم، أما في حالة رؤيا الشخص أنه يمتحن ويجيب على الامتحان فهى إشارة إلى ضرورة الصبر والتحمل في قادم الأيام.

وجاء تفسير رؤيا الشخص أنه يختبر شخصا آخر أنها رغبة من صاحب الحلم بأن يعرف ما يخفيه هذه الشخص في نفسه من جانبه، ونيته هل هى خير أم شر، وأفادت كتب تفسير الأحلام أن رؤية الامتحان في الحلم تدل على الشر وحدوث مكروه، وأن الله يختبر عبده وينتظر الإجابة على هذا الاختبار بالتحمل والصبر والتوكل على الله، وإذا رأى نفسه في المنام متعسرا في الإجابة فهى إشارة إلى التعسر في الاقتراب من الله والعودة إليه والبعد عن المعاصي.

تفسير حلم الامتحان للعزباء لابن سيرين

إذا رأت السيدة في منامها أنها في الامتحان ولكنها غير مستعدة لأداء هذا الامتحان، دل ذلك على أن السيدة غير قادرة على تحقيق المسؤولية وأنها تعاني من الإهمال وعدم الاستعداد في حياتها الواقعية.

تفسير حلم الغش في الامتحان، إذا رأت السيدة أنها تقوم بالغش في الامتحان دل ذلك على أنها سيدة غير امينه على بيتها، وتدل هذه الرؤية على أن السيدة تقوم بارتكاب الكثير من الأعمال الغير صحيحة وأنها تخشى من الفضيحة.

تفسير الامتحان فى المنام، إذا رأت الفتاة العزباء في منامها أنها قد تأخرت على الامتحان أو أن الامتحان قد فاتها دل ذلك على أنها سوف تعاني كثيراً بسبب ضياع العديد من الفرص الهامة في حياتها.
اذا رأت أنها قد منعت من دخول الامتحان بسبب التأخير دل ذلك على أن أمر زواجها سوف يتأخر كثيراً بسبب ضياع العديد من الفرص الهامة.
تفسير حلم السقوط فى الامتحان، إذا رأت السيدة في منامها أنها قد فشلت في الامتحان دل ذلك على أنها سوف تفشل في إدارة بيتها وأنها غير قادرة على تحمل المسؤولية .

تفسير حلم التأخر على الامتحان في المنام :-

تشير أغلب كتب تفسير الأحلام إلى أن تفسير حلم الامتحان في المنام والتأخر عليه تشير إلى فشل صاحب الحلم في النجاح في مجال عمله، وبالتالي تأخره في تحقيق مستقبل مميز وهو ما يسبب الكثير من الألم الناتج عن القلق والتوتر من المستقبل على صاحب الحلم، كما أنه من الممكن أن يشير الحلم إلى ضياع فرص محققة لصاحب الحلم أو مشاريع هامة أو مسائل مصيرية أخرى متعلقة بحياته الشخصية.

اذا رأى الانسان نفسه متأخرا عن موعد الامتحان أو متأخرا عن الوصول إلى مقر الامتحان أو اللجنةالتي من المقرر أن يخوض الامتحان بها، ويشعر الحالم بالتوتر داخل الحلم، ويشير هذا الحلم إلى أن حياة هذا الشخص تسودها الفوضى والتوتر بشكل كبير ويجب عليه أن يتخلص منهما ويعيد ترتيب حياته وأولوياته ويتحلى بالهدوء والصبر لكى يقدر على اتخاذ القرارات الهامة في حياته والتحرك بخطوات إيحابية وثابته في مستقبله.

وفي حالة رأى الشخص نفسه غير قادر على الإحابة على الأسئلة في ورقة امتحان موجودة أمامه، فهذه الرؤيا تشير إلى عدم قدرى الشخص على اتخاذ قراراة هامة في حياته وحل المشاكل والأزمات التي يتعرض لها في وقت قريب، وهى إشارة واضحة على أن صاحب الحلم سوف يدخل في مرحلة من التخبط في حياته في وقت قريب.

تفسير الامتحان في المنام للرجال

رؤية الرجل للامتحان حينما يراها تسبب له القلق والتوتر بسبب انشغالاته الكثيرة ودخوله في الحياة بطريقة مترفعة.
فقد تعبر رؤية الرجل في منامه للاختبارات فهذا يعني أن الله سيساعد الشخص في التخلص من المشكلات والعقبات التي يعاني منها، وقد تكون دليل على قدرة الشخص على اجتياز المحن التي يعاني منها في حياته.
وتكون علامة فتح الكتاب في المنام للرجل دليل على انتظار بعض الأمور الهامة في حياة الشخص، وعدم القدرة على اجتياز المشكلة في الحقيقة مما قد يؤثر على حالة الشخص النفسية.
والرجل الذي يحلم أنه يواجه مشكلة وصعوبة في الاختبارات في المنام فقد يعني الصعوبة البالغة في الالتزام بالصلاة في الحقيقة .

 

المصدر : وطنية