رفضت دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية، اعلان الحكومة البريطانية الاحتفال بالذكرى السنوية لصدور وعد بلفور الذي ألحق الأذى بالشعب الفلسطيني .

وشدد رئيس دائرة شؤون اللاجئين زكريا الأغا، على ضرورة إطلاق فعاليات وطنية بالتزامن مع وعد بلفور لمناصرة الفلسطينيين, وبمشاركة كل محافظات الوطن في الداخل والخارج.

ودعا الأغا للاعتصام  أمام سفارات بريطانيا في كافة دول العالم بالتنسيق مع احرار وأصدقاء الشعب الفلسطيني ومناصريه في العالم للضغط عليها وإلزامها بتكفير جريمتها، وأن تقر بالظلم والإجحاف التاريخي الذي ألحقته بالشعب الفلسطيني وتعترف بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس.

 وقال الأغا إن اعلان الحكومة البريطانية الاحتفال بالذكرى المئوية لوعد بلفور ودعوتها مسؤولين إسرائيليين لحضور الاحتفال يصب باتجاه معاداة الشعب الفلسطيني ويضع بريطانيا في المربع المعادي لقيم العدالة الإنسانية.

وأضاف "يتوجب على بريطانيا الاعتذار عن صدور وعد بلفور لا الاحتفال به"، مشيرا إلى أن الحكومة البريطانية رفضت طلب القيادة الفلسطينية الاعتذار عن وعد بلفور.

وبين أن رفض بريطانيا الاعتذار وإصرارها على الاحتفال مع مسؤولين إسرائيليين سيقابله حراك فلسطيني رسمي من خلال مقاضاة بريطانيا ومتابعة هذا الملف أمام المحاكم الدولية إلا إذا تراجعت عن موقفها واعتبرت بلفور وعداً خاطئ تاريخياً.

وطالب الاغا المجتمع الدولي بمحاسبة حكومة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمها  وفق القرار 194 وتجسيد سيادته واستقلاله وإقامة دولته على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية .

المصدر : الوطنية