قالت منظمة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا"  إنه في 23 اب الجاري، فتحت 276 مدرسة تابعة لـ"الأونروا" أبوابها لـ 271.216  طالبا مع بدء العام الدراسي الجديد بينهم (139.682) طالبًا و( 131.534) طالبة.

وأضافت المنظمة الدولية في تقرير لها، أنه مع بداية العام الدراسي 2017-2018، يعكف هذا العام (8.745) من المعلمين والمعلمات على تدريس الطلبة الفلسطينيين اللاجئين في كافة مناطق قطاع غزة الخمس، تحت إدارة (276) مدير مدرسة و(260) نائباً لهم في جميع المناطق التعليمية الإحدى عشر.

وأشارت إلى انه يُسجل هذا العام زيادة في عدد الطلاب الملتحقين ما يقارب (9000) طالب جديد مقارنة بالعام الماضي، ويشكل ارتفاع الطلاب الملتحقين بمدارس "الأونروا"، إضافة إلى النمو الإجمالي في الاحتياجات ضغطًا على برامج "الاونروا" وخدماتها.

وبينت انه من أجل استيعاب الطلاب وتوفير بيئة تعليمية ملائمة لهم، عملت "الأونروا" على مدار العام الماضي على ضمان صيانة المباني المدرسية، بالإضافة إلى تحسين سبل الحصول على المياه وخدمات الصرف الصحي وتوفير إمدادات كهرباء بشكل مستمر وإعادة تأهيل ما يلزم من المباني.

وجاء في التقرير أنه بالإضافة لذلك، تمكنت "الأونروا" من بناء أربعة مبان مدرسية جديدة، بالإضافة إلى استئجار أربعة مدارس مما يخلق مساحة تعليم آمنة وجديدة لآلاف الطلاب.

وبدأت "الأونروا" بتوزيع القرطاسية في الأسبوع الأول من العام الدراسي والتي تشمل كراسات اللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى أقلام الرصاص على كافة الطلاب بما يضمن استعدادهم للعام الدراسي الجديد.

واورد التقرير انه يواصل برنامج التعليم في "الأونروا" تنفيذ استراتيجيته الإصلاحية المتمثلة في برنامج التطوير المهني المستمر للمعلم القائم على المدرسة الذي يسعى إلى تحسين ممارسات التعليم والتعلم في غرفة الصف من خلال تطوير وسائل التعليم التفاعلية التي تعمل على إشراك الأطفال بشكل أكثر فعالية خلال تعلمهم.

المصدر : الوطنية