أعلنت اليابان استئناف تمويلها لوكالة الأونروا التابعة للأمم المتحدة، مؤكدة أنه لا يمكن الاستغناء عن دور الوكالة لمواجهة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة جراء الحرب.

وقالت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا في تصريحات صحفية بالبرلمان إن بلادها ستنهي تجميد مساهماتها المالية للأونروا، مشيرة إلى أن قرابة 35 مليون دولار من التمويل المقرر أصلا جاهزة للصرف.

ويأتي هذا بعد أن انضمّت اليابان إلى الولايات المتحدة و14 دولةً أخرى مؤخراً، في حظر تمويل قدره نحو 450 مليون دولار عن الوكالة، على خلفية ادعاء الاحتلال الإسرائيلي مشاركة 12 شخصاً من موظفيها في هجوم الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي على المستوطنات الإسرائيلية. 

وكانت وزيرة الخارجية اليابانية، يوكو كاميكاوا، قد التقت المفوّض العام للوكالة، فيليب لازاراني، في العاصمة طوكيو، الأحد الماضي، حيث أكدت أن "لا غنى عن دور الوكالة في معالجة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة".

وبالإضافة إلى اليابان، سادس أكبر جهة مانحة للوكالة، أعلنت كل من فرنسا، في وقت سابق، أنّها ستخصّص 30 مليون يورو من أجل دعم "الأونروا"، خلال العام الحالي، بناءً على نتيجة التحقيق الأممي بشأن "مدى حياد الوكالة".

المصدر : وكالات