نعيش في بيئة متلاحقة التفاصيل والاكتشافات، يُشرِّع فيها العلم أبوابه لكل جديد، ومن بين الأعشاب التي بتنا نسمع عنها مؤخرًا "الشوفان" .. فما هو الشوفان ؟ وما هي فوائده؟

الشوفان هو نبات، يعتبر من الحبوب والأعشاب في الوقت ذاته،  ويصنّف أنه من النباتات الحولية -أي أنه يعيش لمدة سنة واحدة أو موسم زراعي واحد- ، يشبه في شكله القمح والشعير، لكنه يتوسطهما في الحجم.

ويُعد من الحبوب التي يمكن تناولها وإدخالها في الطعام والوجبات اليوميّة للإنسان وكما يُستخدم في تغذيّة الحيوانات التي تربى في المزارع، ويستخدم قَشّه لكي تنام عليه الحيوانات.

لذا يُعتبر الشوفان من أنواع الطعام التي تتوفر في متناول يد الجميع، وهو غير مُكلف ومغذّي وسهل الهضم، أما بشكله الخام فلا يمكن تناوله لذلك يتم تحويله إلى رقائق الشوفان كالشكل الذي نراه في الأسواق.

يحتوي الشوفان على عناصر غذائيّة هامة لجسم الإنسان فهو غني بالبروتينات والأحماض الأمينيّة والألياف وبعض الدهنيات، ويحتوي على فيتامينات ومنها فيتامين B1، وعلى المعادن مثل الفسفور والحديد.

زراعة الشوفان

يلائم الشوفان الاعتيادي المناطق الباردة الرطبة من بعض مناطق العالم، مثل شمال أوروبا والولايات المتحدة وكندا.

في حين تنجح زراعة الشوفان الأحمر في المناطق المعتدلة التي لا تنجح فيها زراعة الشوفان العادي، مثل منطقة البحر المتوسط وأستراليا وأفريقيا.

وتعد روسيا في مقدمة الدول المنتجة له تليها الولايات المتحدة الأمريكية ثم كندا واستراليا وتقدر المساحة المزروعة منه في العالم ب 26,5 مليون هكتار، تُنتج 44 مليون طن.

فوائد الشوفان

للشوفان فوائد كثيرة وقيمة غذائية عالية، ومنها:-

  1. الشوفان مفيد للقلب، لأنه يمنع التصاق الدهنيات والترسبات على جدار الأوعية الدموية.
  2. الشوفان يقلل من نسبة الكولسترول الضار بالجسم، ويمنع التصاقه على جدار الأوعية الدموية.
  3. يقلل الشوفان من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وينظم عملية الهضم، ويعطي الشعور بالشبع.
  4. يعالج الشوفان مشكلة الإمساك، ويحافظ على المحافظة على الوزن المثالي.
  5. يعد الشوفان مضاد طبيعي للمشاكل النفسية مثل الإحباط والاكتئاب والحزن والقلق والاضطرابات العصبية.
  6. يحتوي الشوفان على الكثير من الألياف فيؤدي دور الحماية للجسم من الإصابة بسرطان الأمعاء.

وأثبتت بعض الدراسات أن الشوفان مقوي ومنشط للأعصاب، ويساعد على النوم، ويعتبره كبار السن "الطعام المفضل" لديهم، لقدرته على معالجة مشكلة إرهاق وتعب العضلات ومنشطًا لهم.

ويُلفت النظر إلى أن بعض الدول استخدمت الشوفان كمالج لإدمان الكحول والمخدرات.

ومن الجدير بالذكر أن فوائد الشوفان تتفوق على أضراره، حيث كشفت الدراسات بأن أضرار الشوفان تقتصر على: الانتفاخ، والغازات في البطن، وبعض اضطرابات في الجهاز الهضمي إن تم تناول كميات كبيرة منهز

الشوفان  كغذاء

يدخل الشوفان في تحضير الكثير من الأطعمة التي تبرز من خلالها فوائده المتعددة، فتستخدمه ربّات البيوت في تحضير أنواع الشوربات المختلفة، فإضافة الشوفان تضفي مذاقًا شهيًا للطعام.

كذلك يُحضّر الشوفان بالحليب، بإضافة خمس ملاعق من الشوفان إلى كوب من الحليب السائل والسكر ويُترك على النار ليصبح مزيجًا متماسكًا، ويقدم ساخنًا.

ويقدم كذلك مع الأطباق الباردة، بإضافته إلى طبق من سلطة الفواكه الطازجة، ويحضّر مع أنواع البسكويت والكيك المختلفة.

المصدر :