يعد الشوفان من النباتات النجيلية ، والتي يتم زراعتها في فصل الخريف في المناطق ذات درجات الحرارة المعتدلة، حيث كان يتم استخدامه في البداية كطعام للحيوانات، ثمّ دخل في صناعة العديد من الأطعمة التي يتناولها الإنسان، مثل الخبز، العصائد، البسكويت، أو في حبوب الإفطار وغيرها، وذلك لأنه يحتوي على العديد من المواد الغذائية المفيدة، كالألياف والمعادن والكربوهيدرات.

يعتبر الشوفان من أفضل المصادر للكربوهيدرات والألياف الغذائية، والتي أثبتت الأبحاث والدراسات بأنها تعزز من قدرة اللاعب على ممارسة التمارين الرياضية، عدا عن التحكم في كمية السكر في الدم، وذلك لأنه يتم امتصاصها بشكل بطيء في الجسم، وفي حال مزجه مع الحليب، فإنه يشكل وجبة غنية بالبروتينات التي تساعد في بناء العضل في الجسم.

يحتاج اللاعب الرياضي قبل القيام بأي تمرين لاتباع نظام غذائي يساعده  على استغلال طاقته ومضاعفة نشاطه والصمود أمام التمارين الصعبة والتي تحتاج لمجهود , لذلك يعد الشوفان من أفضل الوجبات التي ينصح بتناولها من قبل لاعبي كمال الأجسام .

ولأن الشوفان مهم جدا للاعبي الرياضات المختلفة أحببنا أن نخصص مقالنا اليوم للحديث عن فوائد الشوفان للرياضيين .

  1. الشوفان لإنقاص الوزن:

الذين يستهلكون الشوفان بانتظام هم أقل عرضة للسمنة، في الواقع تشير الدراسات إلى أن البالغين الذين يعانون من الزيادة في الوزن بنسبة 50 %، يساعدهم الشوفان فى التخلص من الوزن الزائد فيحتوى على الألياف القابلة للذوبان التي تشكل مادة هلامية في الجهاز الهضمي، مما تسبب لك الشعور بالشبع لفترة طويلة وفى النهاية فهو يساعدك على تخفيف الوزن، والهلام هو مادة تشكل بداخل الجسم وتساعدك على التخلص من الكولسترول السيء والتقليل من امتصاصه فى مجرى الدم.

  1. الشوفان لزيادة الطاقة:

تحتاج السعرات الحرارية لتعطيك الطاقة التي تحتاجها لممارسة التمارين، الشوفان هو مصدر جيد للكربوهيدرات، هناك دراسات أثبتت أن اللاعب الذى يتناول الشوفان قبل ساعة من ممارسة التمارين، يصبح لديه التمثيل الغذائي إيجابي ويعطيك أفضل النتائج لتحسين الأداء خلال ممارستك للتمارين.

  1. مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية:

الشوفان مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية اللازمة لإتباع نظام غذائي متوازن ويقوى جهاز المناعة، كما أنه يبطئ من عملية الهضم لديك، ويتحكم أيضاً في مستويات الجلوكوز فى الدم، وبهذا يساعدك على تجنب العديد من المخاطر من مرض السكر.

  1. مصدر ممتاز للفيتامينات الضرورية:

لاعب بناء الاجسام او الشخص العادي بحاجة إلى الفيتامينات دائماً فيمنحك الشوفان الفيتامينات الضرورية مثل: البيوتين، وحامض الفوليك، ويحتوى على 7 احماض أمينية أساسية بالإضافة إلى المعادن مثل السيليكا والفيتامينات B و E، ويعرض التوازن الأمثل للبروتينات والكربوهيدرات والدهون، مما يجعله غذاء مثالياً لبناء كتلة العضلات.

  1. مهدئ للأعصاب :

يحتوي على المواد التي تعمل على تهدئة الأعصاب، والتخفيف من القلق والتوتر، لذلك يُنصح الأشخاص سريعو الغضب وكثيرو التوتر من إدراج الشوفان في نظامهم الغذائي.

  1. منظم للكوليسترول :

 يحافظ على المستوى الطبيعي للكوليسترول في الدم، وذلك بسبب احتوائه على مادة الإينوسيتول.

  1. محسن للنفسية :

يحسن من النفسية، ويحافظ على توازنها، وبالتالي فهو مفيد للأشخاص اللذين يعانون من الاكتئاب.

  1. غني بالألياف :

يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، فعند تناوله، سيشعر الشخص بالشبع والامتلاء، ولمدة طويلة خلال اليوم، فلا يحتاج إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، عدا عن عدم احتوائه على العديد من السعرات الحرارية، لذلك ينصح بتناول الشوفان من قبل الأشخاص الذين يحاولون خسارة الوزن الزائد.

  1. معالج لاضطرابات الجهاز الهضمي :

يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي، كالإمساك وعسر الهضم.

  1. طارد للأمراض :

يقي الجسم من الإصابة بأمراض السرطان، لأنه يحتوى على المواد الكيميائية النباتية التي تم اكتشافها لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، وبالأخص سرطان الثدي والبروستاتا وبطانة الرحم، تناول الشوفان شكل منتظم يقلل من خطر التعرض بمرض السرطان.

  1. مفيد للقلب :

حيث يحافظ على صحة القلب، ويقيه من الإصابة بالأمراض.

وختاما يعتبر الشوفان من المأكولات الآمنة بشكل عام، والتي  يوصى بتناولها بكميّات معقولة تفادياً لاضطرابات الجهاز الهضمي  , كما ويمكن تناول الشوفان مع العديد من المشروبات كاللبن والحليب فبتناول الشوفان مع هذه المشروبات يتضاعف المفعول ويتمتع الشخص بجسم متكامل وقوي إلى جانب اللياقة البدنية التي ستصاحب جسم الإنسان 

المصدر :