شاركت فلسطين اليوم الثلاثاء، في أعمال الاجتماع الرابع لوزراء الخارجية العرب مع نظرائهم في الدول الأوروبية، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في جمهورية مصر العربية.

ويبحث الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين الدول العربية مع الجانب الأوروبي، الى جانب بحث عدد من القضايا، منها: التعاون القائم بين الجانبين منذ العام 1974، حيث تشهد الفترة الحالية نقلة نوعية في هذا التعاون، منذ انطلاق الاجتماعات المشتركة عام 2008، وذلك رغم العثرات التي شهدتها الفترة السابقة قبل ذلك.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية، فإن الوزراء سيركزون أثناء اجتماعهم على عدد من القضايا المتعلقة بمكافحة الإرهاب، والهجرة، والمساعدات الإنسانية، والقضايا المتعلقة بقضايا نزع السلاح، خاصة أسلحة الدمار الشامل، إلى جانب الجريمة المنظمة العابرة للحدود، والاستجابة للأزمات، والإنذار المبكر.

كما يناقش الوزراء فكرة عقد قمة عربية- أوروبية مشتركة دورية، وذلك على غرار القمم التي يعقدها الجانب الأوروبي مع التكتلات الإقليمية الأخرى، لاسيما أنه يوجد مقترح عربي ضمن مشروع الإعلان المشترك الذي سيصدر عن هؤلاء الوزراء بعقد قمة عربية أوروبية دورية، لمناقشة التحديات التي تواجه المنطقتين.

ويرأس الوفد الفلسطيني سفيرنا بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، وسفير فلسطين لدى بروكسل عبد الرحيم الفرا، والمستشار أول مهند العكلوك، والمستشار تامر الطيب، وسكرتير أول جمانة الغول.

المصدر : الوطنية