اعتقلت السلطات التركية شقيق الداعية فتح الله غولن، قطب الدين، الذي تتهمه بتدبير محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في تركيا في شهر يوليو تموز/ الماضي.

ويعد هذا أول اعتقال يطال أخوة فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة، وتطالب أنقرة بتسليمه إليها لمحاكمته، إذ يعتقد أن شرطة مكافحة الإرهاب تلقت معلومات من أحد أقارب غولن، ساعدت في اعتقاله.

وقد نفى فتح الله علاقته بمحاولة الانقلاب على حكم الرئيس، رجب طيب أردوغان.

وأوضحت وكالة أنباء الأناضول أنه تم اعتقال قطب الدين في منزل أحد أقاربه في محافظة أزمير غرب تركيا لاتهامه "بعضوية أحد الجماعات الإرهابية المسلحة".

وأشارت إلى أن شرطة مكافحة الإرهاب تقوم باستجواب المعتقل بشكل أولي وذلك بعدما قامت بمصادرة كتب وممتلكات تخص شقيق فتح الله خلال حملتها الأخيرة.

ويعيش فتح الله غولن في منفاه الاختياري في الولايات المتحدة منذ عام 1999، وطالبت تركيا واشنطن عدة مرات خلال الأشهر الماضية بتسليمه.

وأكدت الوكالة أن غوان ويتزعم جماعة "الخدمة" التي يصفها بالدعوية بينما تطلق عليها السلطات التركية اسم "الكيان الموازي" وتعتبرها حركة "إرهابية" وتحملها مسؤولية محاولة الانقلاب الأخير الفاشل على الرئيس رجب طيب إردوغان.

وأنكر غولن الحليف السابق لإردوغان الاتهامات التي وجهتها إليه الحكومة التركية.

ولغولن 5 أشقاء منهم اثنان توفيا قبل فترة علاوة على شقيقتين.

بدورها، أعلنت السلطات التركية أنه تم اعتقال اثنين من أبناء أشقاء غولن خلال الأشهر الماضية في أرضروم وغازي عنتاب.

وبلغ عدد المعتقلين في إطار التحقيقات في محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا أكثر من 32 ألف شخص بينهم قادة كبار سابقون في الجيش والشرطة ومسؤولون في سلك القضاء.

المصدر : وكالات