ألقت السلطات التركية القبض على لاعب نادي أنطاليا سبور، الإسرائيلي ساغيف يحزقيل، بسبب دعمه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وبحسب القناة 12 الإسرائيلية، فإن يحزقيل قضى ليلته أمس في التحقيقات بعد أن وجهت إليه تهم التحريض العلني ودعم المجازر ضد أبناء قطاع غزة.

لاعب فريق أنطاليا سبور، الإسرائيلي ساغيف يحزقيل، يرفع علامة بعد تسجيله هدفا – صورة من مواقع التواصل الاجتماعي.

بدأت الواقعة بتسجيل يحزقيل هدفه خلال مباراة أمام فريق طرابزون سبور بالدوري التركي، أعقبها رفع يده وعليها شريط كتب عليه «100 يوم على 7/10» وبجانبها النجمة السداسية، وقتها لم يستوعب المشاهدون معنى الإشارة، إلا أن الأمر فهم بعد ذلك، وتم إزالة منشور من على صفحة النادي (صورة اللاعب وهو يرفع الشارة) وأصدر رئيس النادي قرارا بإيقافه.

 

وبعد وقت قصير، أعلن وزير العدل التركي أن مكتب المدعي العام في أنطاليا فتح تحقيقًا قانونيًا ضد يحزقيل، بتهمة «تحريض الجمهور علنًا على الكراهية والعداء»، و«دعمه للمذبحة التي نفذها الاحتلال في غزة».

وأكد أنطاليا سبور أن اللاعب يخضع للتحقيق، وأضاف المتحدث باسم النادي أن «المحامين يعملون على فسخ عقده خلال وقت قصير».

وتجمع مشجعو «أنطاليا سبور» أمام مقر النادي مطالبين بطرد اللاعب المتعاطف مع إسرائيل من تركيا.

 

وسيمثل يحزقيل أمام القاضي هذا الصباح وبعد الجلسة سيتم تحديد ما إذا كان سيتم تمديد اعتقاله أو إطلاق سراحه.

ووجه رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا انتقادات واتهامات للاعب الإسرائيلي، وتداول عدد منهم صورة كاريكاتورية لرسم أظهر يحزقيل والدماء تنزل من فمه ويده وكتب على الرسم «هذا ما يجب أن يكتب على ذراع يحزقيل (قتلنا 10 آلاف طفل في 100 يوم)».

 

وتحاول وزارة الخارجية الإسرائيلية التدخل لإخراج يحزقيل من تركيا في أسرع وقت ممكن، إلا أن السلطات التركية مضت قدمًا واقتادته للاستجواب، والذي من المرجح أن يستمر اليوم.

وكتب وزير العدل التركي، يلماز تونش: «أدين مرة أخرى هجمات إسرائيل التي ارتكبت جرائم ضد الإنسانية من خلال ارتكاب الإبادة الجماعية في غزة، دون أي اعتبار للأطفال أو النساء، صغار أو كبار، لأكثر من 100 يوم. سنواصل دائما الوقوف إلى جانب الفلسطينيين المضطهدين».

ورد الاتحاد التركي أيضًا: «نحن ندين السلوك غير المقبول لساغيف يحزقيل. إيقافه مناسب. تم فتح الإجراءات اللازمة والتحقيقات التأديبية ضد المسؤولين على الفور. يجب ألا يكون لدى الجمهور شك في أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضده».

وأعلن أحد رعاة «أنطاليا سبور» أنه سيسحب عقد الرعاية الخاص به إذا بقي يحزقيل في الفريق.

المصدر : وكالات