أعلن مساعد وزير الخارجية للتعاون الدولي، رئيس الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي السفير عماد الزهيري، اليوم الأربعاء، أنّ فريق دولة فلسطين للتدخل والاستجابة العاجلة، ينهي مهمته الإغاثية والإنسانية في ليبيا، غدًا الخميس.

وأكّد الزهيري في بيانٍ صدر عنه، على أنّ فريق دولة فلسطين للتدخل والاستجابة العاجلة، يصل غدًا الخميس، إلى أرض الوطن بعد مهمة إغاثية إنسانية استمرت 8 أيام، قدم خلالها خدمات إغاثية وإنسانية وطبية ومساعدات إلى المتضررين في المناطق المنكوبة من إعصار "دانيال".

وقال: "لفريق ضم 34 مشاركًا من الدفاع المدني، ووزارة الصحة، والهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، والوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي بيكا، شاركوا مع فرق الإنقاذ الليبية والدولية في عمليات الإنقاذ وتقديم المساعدات إلى المنكوبين، إضافة إلى سفير فلسطين لدى ليبيا محمد رحال، والقنصل العام في بنغازي محمد العتيلي، ورئيس الجالية الفلسطينية في ليبيا، وممثلي الفصائل الفلسطينية وعلى رأسها حركة فتح، إضافة إلى متطوعين من أبناء الجالية، الذين ساهموا في عمليات البحث عن ناجين ومفقودين، جراء السيول والفيضانات التي ضربت شرق ليبيا".

وتابع: "الفريق منذ الساعات الأولى لوصوله إلى المنطقة المنكوبة، تمركز في المناطق التي سيتدخل بها، وذلك بعد التنسيق مع لجنة الطوارئ الليبية، فيما توجه أكثر من 10 أطباء إلى مركزين طبيين".

وأشار إلى أنّ الأطباء في الفريق تمكنوا من إعادة تشغيل مركز طبي لقي غالبية كادره الطبي حتفهم خلال الإعصار، وأجرَوا العمليات الجراحية والمعاينات الطبية وقدموا العلاجات والأدوية.

وبيّن أنّ فريق فلسطين عمل في ظروف صعبة ومعقدة إلى جانب الفرق العربية والدولية الأخرى ومنها الأردن والجزائر وتونس والإمارات، وقدم على مدار الساعة عددًا من التدخلات الإنقاذية والطبية والإنسانية.

ولفت إلى أنّ فريق دولة فلسطين قدّم 3 أنواع من المساعدات للتخفيف عن المنكوبين، وهي: مساعدات غذائية وإنسانية بتوجيهات من الرئيس محمود عباس، ومساعدات مقدمة من القطاع الخاص وعلى رأسه بنك فلسطين ومجموعة مسروجي وشركة بيرزيت للأدوية، ما يدلل على التكامل بين القطاعين العام والخاص في تعزيز حضور فلسطين على الساحة الدولية، ومساندة الأشقاء العرب في الأزمات، بالإضافة إلى التبرعات التي جمعتها الجالية الفلسطينية في ليبيا، وتم تقديمها إلى العائلات المتضررة.

وأضاف: "الفريق قدم المساعدات لأبناء جاليتنا في المناطق المنكوبة"، مُشيرًا إلى أنّ أكثر من 170 عائلة فلسطينية موجودة في المناطق المتضررة.

وأشاد الزهيري بالجهود التي بذلها جهاز المخابرات العامة وسفارة دولة فلسطين في ليبيا والقنصلية في بنغازي، لإجراء التنسيقات اللازمة لضمان وصول الوفد إلى المناطق المنكوبة وتسهيله.

وأوضح أنّ مشاركة فريق دولة فلسطين في عملية الإغاثة لاقت استحسانًا وتقديرًا وترحيبًا من أعلى المستويات السياسية والشعبية منذ اللحظات الأولى لوصوله إلى مطار طرابلس، وكان في استقباله وكيل وزارة الخارجية الليبي محمد زيدان، ومدير الإدارة العربية السفير أسامة بغني، وكبار المسؤولين بوزارة الخارجية، إضافة إلى ممثلي خلية الأزمة، وعند توجهنا إلى المنطقة المنكوبة كان في وداعنا رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة.

المصدر : وكالات