يمكن أن يساعد المشي لفترة وجيزة أثناء الغداء أو استراحة بعد الظهر، على إنعاشك جسدياً ونفسياً.. ولكن إذا كانت درجات الحرارة مرتفعة في الخارج؛ فقد يؤدي ذلك إلى ضرر أكثر من النفع.

وقد كشفت دراسة نُشرت في مجلة البناء والبيئة، أن 15 دقيقة فقط من المشي في الخارج في يوم حار، يُضعف الأداء المعرفي.

وقال باحثون من جامعة تسوكوبا، إن هذا التأثير كان أكثر وضوحاً لدى الرجال المحرومين من النوم.. لذلك، يجب على العمال والطلاب في المدن، تجنّب رياضة المشي وقت الذروة في أشهر الصيف؛ لأنه قد يؤثر سلباً على إنتاجيتهم وتعلمهم.. قد يهمك الاطلاع على أيهما أفضل: المشي السريع أم البطيئ؟.

إن التعرض للحرارة أثناء التنقل أو فترات الراحة، أمرٌ لا مفر منه.. لم يُعرف ما إذا كان هذا التعرّض القصير للبيئات الحارّة، هل له تأثير سلبي على الإدراك والأرباح والإنتاجية.

لتقييم آثار ارتفاع الحرارة على الأداء المعرفي، لاحظ الباحثون 96 طالباً أُجبروا على البقاء في بيئة داخلية مكيفة خلال فصل الصيف، ثم المشي أو أخذ استراحة في بيئة خارجية حارّة.. أكمل الطلاب اختباراً حسابياً بسيطاً، في غرفة مكيفة قبل البقاء في الداخل أو المشي بالخارج أو الاستراحة في الخارج لمدة 15 دقيقة، ثم أكملوا اختباراً حسابياً ثانياً عند عودتهم إلى الداخل.. تمَّ قياس التغيّرات في أداء الاختبار.. أظهرت النتائج أن المشي في بيئة خارجية حارّة يُضعف الأداء الإدراكي.

نصائح مفيدة لممارسة المشي في الصيف

إذا كانت الحرارة في الهواء الطلق مرتفعة؛ فاتبعي هذه النصائح لتحقيق أقصى استفادة من المُناخ، والحفاظ على روتين المشي الخاص بك.

يمكن أن يكون ارتفاع درجة الحرارة أمراً خطيراً.. في كثير من الحالات، من الأفضل ممارسة رياضة المشي على جهاز المشي أو ضمن مضمار المشي الداخلي؛ بدلاً من المخاطرة بظروف الحرارة غير الصحية.

- اختاري وقتاً مناسباً من اليوم للمشي

تعرّفي على مُناخك المحلي حتى تتمكني من العثور على أفضل الأوقات للمشي.. قد تكون ساعات الصباح الأولى أو قبيل الغروب، الأوقاتَ الأفضل للمشي في الخارج.

فكّري مرتين في ممارسة رياضة المشي في الهواء الطلق، عندما تكون درجة الحرارة أعلى من 90 درجة فهرنهايت (32 درجة مئوية)، والرطوبة النسبية أعلى من 60%؛ وفقاً للمجلس الأمريكي للتمرين.

- حددي طريقاً يتضمن الظل

تجنّبي الشمس المباشرة، والمشي على الأسفلت أو الخرسانة.. تعَد الممرات السطحية الطبيعية المظللة بالأشجار، أماكنَ أكثر برودة للمشي.

- حافظي على رطوبتك

اشربي كوباً كبيراً من الماء (17 إلى 20 أونصة) قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات من بدء المشي، ثم ثماني أونصات من الماء قبل 20 إلى 30 دقيقة من المشي.. تجنّبي أيّة زيادة قبل البدء في المشي؛ حتى لا تمتلئ مثانتك بشكل مزعج.. ثم، اشربي كوباً من الماء (7 إلى 10 أونصات) كل 10 إلى 20 دقيقة على طول مسيرتك.. احملي الماء أثناء المشي؛ حتى تتمكني من الشرب عندما تشعرين بالعطش.

- اصنعي الظل الخاص بك

يجب أن تشتمل معدات المشي في الطقس الحار، على ملابس فضفاضة فاتحة اللون تحميك من أشعة الشمس فوق البنفسجية.

ارتدي قبعة مع قناع لتظليل رقبتك.

ضعي واقياً من الشمس؛ للوقاية من حروق الشمس وسرطان الجلد والتجاعيد.

ارتدي النظارات الشمسية التي ترشح الأشعة فوق البنفسجية لحماية عينيك.

يمكن أيضاً أن يساعدك رش وجهك ورقبتك بالماء البارد، على الترطيب.

المصدر : وكالات