علقت الفنانة إلهام شاهين على ظاهرة التعصب وفهم البعض للأديان بطريقة خاطئة ونشر أفكار غير صحيحة.

وخلال كلمتها بالجلسة الثالثة لمنتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية أكدت إلهام شاهين على ضرورة محاربة التعصب بشتى الطرق من قبل الدولة عن طريق منع ظهور أي شخص يتبنى هذه الافكار المتعصبة والعنصرية وقالت "لازم نتكلم بصراحة لو عاوزين نمنع التعصب، الدولة تمنع ظهور أي شخص يقول آراء متعصبة على الشاشات، وفي ناس ثقافتها محدودة فبتتأثر، الغلط مش في الدين، ولكن في من يفسر الدين، لما حد يقول اللي مش بيصلي يستتاب ثم يقتل، طيب وأنتم مالكم لو عاوز ربنا يموته أو يعاقبه، ربنا هو اللي بيحاسبنا مش البشر".

وتابعت إلهام شاهين "شفت شيخ يقول آراء عنصرية، منها إن المسلم ممكن يتجوز مسيحية لكن لا يعاملها بالحسنى، وشيخ آخر عنده عنصرية ضد المرأة ويقول إيه يعني زوجك يضربك بعد ما شاف عورتك، هل هذا كلام محترم يقال على الشاشات؟"مضيفة "وآراء كتير زي إيه يعني واحد مريض متعالجوش أنتم كده هتاخروا لقائه بربه، وليه يكون في زراعة أعضاء سيبوه يموت، يعني لما تلاقي أبوك وأمك مريض ومحتاج لزراعة أعضاء فتمنع الخير وتقول سيبوه يموت؟

وأردفت: ربنا جميل ولا يمكن تكون دي آراء الدين، لو دي آراء الدين إحنا ازاي هنحترم الدين.

وأشارت إلهام شاهين على أن مسلسلها "بطلوع الروح" أكد لها مدى قوة وتأثير الفن في إيصال الرسائل للمجتمع وأنها تعرضت لحملة شرسة فور إطلاق البوستر الدعائي.

وقالت إلهام شاهين "فور إطلاق البوستر الدعائي للمسلسل، تعرضت لحرب رهيبة، حيث كنت أرتدي ملابس تنظيم داعش الإرهابي، ورغم أن كل أبطال المسلسل كانوا يرتدون نفس الملابس، إلا أني الوحيدة التي هاجموها.. أنا العفريت بتاعهم، لأنهم عارفين أفكاري ولا أقبل الفكر المتطرف".

وأكدت إلهام شاهين أنها استعدت بشكل كبير للعمل الدرامى، بدراسة تنظيم داعش، موجهة سؤالا للتنظيم "كيف تدافعون عن بلد أو دين وأنتم مأجورين؟".

وأضافت أنها تريد طرح أدوار سينمائية تهم القضايا المجتمعية وتكون أكثر شجاعة مثل زواج مسيحية من مسلم والعكس، قائلة أنها أدت دور زوجة مسيحية تطلب الطلاق ولم تحصل على الموافقة بالطلاق بسبب قوانين الكنيسة، مشيرة إلى أن الفن لا يفضح المجتمع بل يلقي الضوء على الكوارث الموجودة فيه.

المصدر : وكالات