نظم الاتحاد الدولي لكرة القدم النسخة الأولى من كأس العالم للأندية، وشاركت فيها 8 أندية من جميع القارات، وكان من المقرر استمرارها للأعوام التالية، لكنها توقفت لمشاكل مع الشركة الراعية.

تكفلت اليابان بإعادة المونديال من جديد، ونظمت النسخ الأربع الأولى من العودة بين 2005 و2008، ومنذ ذلك الحين استمر مونديال الأندية دون توقف حتى بعد تفشي فيروس كورونا.

وتشير إلى أن كأس العالم للأندية مستمرة بنظامها الحالي وبمشاركة 7 فرق بينها الوداد الرياضي، حتى عام 2024 على الأقل، وستكون الصين هي الأوفر حظا لدى "فيفا" لاستضافة كأس العالم للأندية في السنوات المقبلة، حسب التقرير نفسه، وكذلك تنوي الصين الاستعداد بقوة لتقديم طلب استضافة كأس العالم للمنتخبات نسخة عام 2024.

و أربعة أندية نجحت حتى الآن في ضمان مشاركتها في النسخة القادمة لكأس العالم للأندية، وهي ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا، الوداد الرياضي بطل إفريقيا، أوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل أوقيانوسيا وسيتل ساوندرز الأمريكي بطل الكونكاكاف.

وبموجب خطة تغيير نظام البطولة، ستشارك 8 أندية من أوروبا، و6 من أمريكا الجنوبية، و3 من أفريقيا، ومثلها من أمريكا الشمالية والوسطى، بجانب مقعدين ونصف لأندية آسيا، ونصف مقعد لأوقيانوسيا.

المصدر : وكالات