كشفت صحيفة الأيام المحلية، اليوم السبت، عن موعد بدء تنفيذ أولى خطوات إعلان الجزائر للمصالحة الوطنية، الذي وقّعت عليه الفصائل الخميس الماضي.

وقالت الصحيفة، نقلا مصدر فضّل عدم الإشارة إلى اسمه، إن خطوات تنفيذ إعلان الجزائر للمصالحة سيكون بعد انعقاد القمة العربية الشهر المقبل في العاصمة الجزائرية.

وأضاف أن الجزائر تريد تثبيت الاتفاق وعرضه على الدول العربية خلال القمة؛ لتحصل على زخم ودعم وتشجيع عربي للبدء بالخطوات العملية على الأرض، لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في غضون عام، خصوصاً إجراء الانتخابات.

وأردف: "إن الجزائر حريصة على اتخاذ كل الخطوات والتدابير اللازمة من أجل إنجاح جهودها في تنفيذ الاتفاق، وذلك عبر حصولها على دعم عربي واضح، خصوصاً من الدول المؤثرة في الشأن الفلسطيني"، متابعًا: "أن تواصل الجهود الجزائرية والعربية هو الضمانة الأبرز لتنفيذ الاتفاق، خصوصاً أن التجارب السابقة أثبتت صعوبة تنفيذ مثل هذه الاتفاقات والتفاهمات".

ولفت المصدر ذاته إلى أن استقبال الجماهير الفلسطينية للاتفاق بفتور يأتي انعكاساً لحالات الفشل والتعثر، التي واجهت تنفيذ الاتفاقات والتفاهمات السابقة.

ويتضمن "إعلان الجزائر"، تسع نقاط، أبرزها التسريع بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في قطاع غزة والضفة الغربية و القدس ، في أجل أقصاه عام.

 

المصدر : الوطنية