يحرص المسلم على الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى والصلاة في أوقات الخسوف والكسوف، لرفع الضرر عن الأمة العربية والإسلامية.

"الوطنية" تستعرض لكم عدد من الأدعية الهامة التي تقال في أوقات الخسوف وهي كالتالي :-

دعاء خسوف القمر :-

اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك، اللهم إنا نستهدي بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا، اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة اللهم رب النبي مُحمد (صلى الله عليه وسلم).. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا، يا من يُجير ولا يُجار عليه.. أجرنا من النار.. ومن خزي النار.. ومن كل عمل يقربنا إلى النار.. وأدخلنا الجنة مع الأبرار.. برحمتك يا عزيز يا غفار.

اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك

سبحانك يا الله غفرانك يا الله سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كلٌ في فلكٍ يسبحون اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت. اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة منك ولا تجعله غضبا منك ولا تؤاخذنا بذنوبنا واغفر لنا ولا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا.

سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كلٌ في فلكٍ يسبحون

سبحانك يا الله غفرانك يا الله سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كلٌ في فلكٍ يسبحون اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت.

اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة منك ولا تجعله غضبا منك

اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة منك ولا تجعله غضبا منك ولا تؤاخذنا بذنوبنا واغفر لنا ولا تؤخذنا بما فعل السفهاء منا.
اللهم ارحمنا إذا برق البصر و خسف القمر و جُمع الشمس والقمر، اللهم اجعل خسوف قمرك هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفرلنا وارحمنا يا ارحمُ الراحمين.

يارب ارحمنا برحمتك نستغفرك ونتوب اليك

يارب ارحمنا برحمتك نستغفرك ونتوب اليك.. اللهم لا تؤاخذنا بذنوبنا.. اللهم الطف بنا.. لا اله الا انت سبحانك انّا كنا من الظالمين.

ومن جانبها حددت المؤسسات الدينية ماذا يفعله المسلم المسلم عند حدوث الخسوف، وقد أوصت بأداء صلاة الخسوف بأن يُصلَّى المسلم ركعتين جماعة أو فرادىفي كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، و يُكبِّر المصلي ويقرأ دعاء الاستفتاح، ثم يقرأ الفاتحةَ وسورة طويلة، ثم يركع ركوعاً طويلاً، و ثم يرفع من الركوع، قائلاً: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد، و بعد الرفع من الركوع يقرأ الفاتحة مرةً أخرى وسورة طويلة، و ثم يركع ركوعاً طويلاً، و ثم يرفع من ركوعه، قائلاً: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد، و ثم يسجد سجوداً طويلاً، و ثم يرفع من السجود، و ثم يسجد مرة أخرى سجوداً طويلاً، و ثم يرفع للركعة الثانية ويقرأ الفاتحة وسورة طويلة، ويفعل كما فعل في الركعة الأولى، و ثم يجلس بعد السجدتين للتشهد، و ثم يسلِّم.

 

المصدر : وكالات