ليلة القدر هي الليلة المباركة هي ليلة القدر وسماها ربنا مباركة لكثرة الخير والبركات التي تتنزل على المؤمنين فيها، قال الله تعالى: "إنا أنزلناه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر". صدق الله العظيم.

ويترقب أن تصادف في الليالي 21 و23 و25 و27 و29 من شهر رمضان، وصفها الله عز وجل بأنها ليلة مباركة في قوله تعالى "إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين"، وأنه يُقضى فيها ما يكون خلال العام "فيها يٌفرق كل أمر حكيم".

وبحسب تقدير العلماء فقد رجحوا أن تكون ليلة القدر في الـ 27 من شهر رمضان المبارك، والتي تصادف ليلة الإثنين الثلاثاء الموافق 17 -18 نيسان أبريل 2023.

أعمال ليلة القدر:

1- الاعتكاف 

شهر رمضان بأنّه الشهر الذي أنزل فيه القُرآن؛ فيُستحب الاعتكاف على قراءته، وقد ورد عن الإمام الشافعي أنّه كان يختم القرآنى ستّين مرة في رمضان، وأمّا الإمام مالك فقد كان يُغلق كُتبه ويترك مجالس العلم ويتفرغ لِقراءة القُرآن، ولحضور مجالس القرآن في رمضان.

2- قيام الليل 

حث الله -تعالى- على قيام الليل واعتبره شرفاً للمؤمن؛ لما فيه من اقتراب العبد لله -تعالى-، وتترتّب عليه الأُجور العظيمة، ويستعان به على مواجهة مُشكلات الحياة، ويتأكّد قيام الليل في الأوقات المُباركة كشهر رمضان، وليلة القدر، وقد رغّب النبي عليه الصلاة والسلام- في قيام رمضان كما رغب في صيامه، قال -عليه السلام-: (مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)، وقد صلّى الرسول -عليه السلام- صلاة قيام رمضان مع الصحابة الكرام عدةِ أيام ثُم تركها؛ خشية أن تُفرض عليهم أو خشية أن يعتقدوا أنها لا تصح إلا في المسجد، وبقي الناس يصلونها فرادى حتى عهد عُمر بن الخطاب -رضي الله عنه- الذي جمعهم على إمامين وهما أُبي بن كعب وتميم الداري، ويُسن للمُسلمين الاجتماع على قيام الليل في المسجد وخاصة في رمضان بعد صلاة العِشاء.

3- كثرة الذكر والدعاء 

تتضاعف الأُجور في شهر رمضان، ويستجيب الله -تعالى- فيه الدُعاء، فيستحبّ للمُسلم اغتنام الشهر بكثرة الدعاء وكثرة ذكر الله -تعالى-، ورجاء رحمة الله -تعالى- ومغفرته، وقد أمر النبي -عليه الصلاة والسلام- بالإكثار من الدُعاء بشكل عام، وسؤال الله -تعالى- الجنّة، والنجاة من النار بشكلٍ خاص، وأن يستصحب ذلك في جميع أيام السنة؛ كالذكر بعد الصلاة، وعند النوم، وفي الصباح والمساء، وأفضل الأذكار هي الباقيات الصالحات الواردة في قواله -تعالى-: (والباقيات الصالحات)،وهُنّ: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وتُعدّ ليلة القدر من الأوقات التي يستجيبُ الله -تعالى- فيها الدُعاء، وقد سألت عائشة -رضي الله عنها- النبي -عليه الصلاة والسلام- ماذا تقول في ليلة القدر، فقال: (قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي)،ويكون الدُعاءُ مُستجاباً حال الصيام، وعند الإفطار منه؛ فيُسنّ الإكثار من الدُعاء.

4- الصدقة 

تُستحب الصدقة في كلّ أيام شهر رمضان، ولكنّها تكون آكد وأفضل في العشر الأواخر منه، وهي مُفضلةٌ على ما قبلها من الأيام، وعندما علم بعض الناس أن ليلة القدر قد تكون في ليلة السابع والعشرين أصبحوا يُكثرون من الصدقة؛ اتّباعاً لقوله -تعالى-: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ)، وذلك لأنّ العمل الصالح فيها أفضل من العمل الصالح في ألف شهر مما سواها، فيُسنّ استغلال هذا الأجر الكبير بالإكثار من الصدقة، والإحسان إلى الآخرين.

ومن فضائل ليلة القدر:

• أنها ليلة أنزل الله فيها القرآن ، قال تعالى { إنا أنزلناه في ليلة القدر }

• أنها ليلة مباركة ، قال تعالى { إنا أنزلناه في ليلة مباركة }

• يكتب الله تعالى فيها الآجال والأرزاق خلال العام ، قال تعالى { فيها يفرق كل أمر حكيم }

• فضل العبادة فيها عن غيرها من الليالي ، قال تعالى { ليلة القدر خير من ألف شهر}

• تنزل الملائكة فيها إلى الأرض بالخير والبركة والرحمة والمغفرة ، قال تعالى { تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر }.

• ليلة خالية من الشر والأذى وتكثر فيها الطاعة وأعمال الخير والبر ، وتكثر فيها السلامة من العذاب ولا يخلص الشيطان فيها إلى ما كان يخلص في غيرها فهي سلام كلها ، قال تعالى { سلام هي حتى مطلع الفجر }

• فيها غفران للذنوب لمن قامها واحتسب في ذلك الأجر عند الله عز وجل ، قال : ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) – متفق عليه

دعاء ليلة القدر:-

عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: قلت: يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: «قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني».

أدعية ليلة القدر:-

اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين. 

اللهمَّ أصلح ذات بيننا، وأَلِّف بين قلوبنا، وانصرنا على أعدائنا، وجنّبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن. اللهم اقض حوائجنا وحوائج السائلين. 

اللّهم تولّ أمورنا، وفرج همومنا، واكشف كروبنا. 

أجمل دعاء ليلة القدر 2023، اللّهم أوردنا حوض سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم واجعله لنا شفيعا، واسقنا من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبدا.

اللهم يا رب إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى، ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما.

من أفضل دعاء ليلة القدر 2023، رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعائي، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة.

اللهم يا رب إني أسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة، اللهم استر عورتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي.

اللهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر وسهل اموري فيه من العسر الى اليسر.

اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير مما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت.

اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء واحساني في عليين وإساءتي مغفورة.

من أفضل دعاء ليلة القدر 2023، اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

اللهم يا رب ارزقني فضل قيام ليلة القدر وسهل اموري فيه من العسر الى اليسر.

اللهّم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم متعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني، وانصرني على من يظلمني، وخذ منه بثأري، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

اللهم اجعلنا في سائر الشهور والأيام كذلك ما عمرتنا، واجعلنا من عبادك الصالحين الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون، والذين يؤتون ما آتوا وقلوبهم وجلة، أنهم إلى ربهم راجعون، ومن الذين يسارعون في الخيرات وهم لها سابقون.

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا برحمتك واصرف عنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذِلُّ من واليت، ولا يعِزُّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك..

اللهم أصلح حالي لحالٍ تحبه يا الله، وارزقني الرضا كي ترتاح روحي، واجبر قلبي بما أتمنَّى. ‏يا رب إن كانت هذه الليلة ليلة القدر فارفع أسماءنا في صحائف العُتقاء من النار، اللهُم إننا نستودعُك أدعيِة فاضت بها قلوبنا فاستجبها يا رحيم.

اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد ونقِّ قلبي من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.

اللَّهم بلغِّنا ليلة قدرك وارزقنا فيها على قَدَر قدرك، فقدر الله عظيم وربما يؤتيك بدعائك هذا أضعافه، اللَّهم إنا نسألك الحسنى وزيادة فالحسنى هي الجنة والزيادة هي لقاء الله فيها، هذا أفضل دعاء ليلة القدر 2023.

دعاء قضاء الحاجة في ليلة القد:-

الدعاء الأول:

لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا اله إلا الله العلى العظيم، لا اله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم، ‏اللهم إنا نسألك زيادة في الدين، وشهادة عند الموت وتوبة قبل الموت وسعة في الرزق وصحة في الجسد وبركة في العمر ونصيبا من الجنة وأمانا من العذاب وعفوا عند الحساب ومغفرة بعد الموت، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشف مرضانا ومرضى المسلمين، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، اللهم ارزقني حسن الخاتمة، اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا أرحم الراحمين، اللهم ثبتني عند سؤال الملكين اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا، اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا، اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا، اللهم قوّ إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم، اللهم انصر إخواننا المسلمين في كل مكان، اللهم ارحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهم وتجاوز عن سيئاتهم وأدخلهم فسيح جناتك، وصلّ اللهم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

الدعاء الثاني:

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعالا لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي و هي (...).

الدعاء الثالث:

 " اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْأَحَدُ الصَّمَدُ ، الَّذِي لَمْ تَلِدْ وَلَمْ تُولَدْ ، وَلَمْ يَكُنْ لَكَ كُفُوًا أَحَدٌ .

الدعاء الرابع:

(اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).

الدعاء الخامس:

(اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).

الدعاء السادس:

(فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا).

فضل الدعاء :

الدعاء من العبادات المستحبة جدًا عن العبد وعند الله عز وجل، حيث أن الدعاء يشعر المسلم أنه قريب من الله تعالى، ويمنحه الإحساس بالراحة النفسية والطمأنينة، لذلك يجب أن يحرص الإنسان على الدعاء، كما يجب أن يتذلل ويتضرع أثناء الدعاء طالبًا الاستجابة من الله عز وجل.

المصدر : وكالات