تلعب تركيا دوراً مهما في حلف شمال الأطلسي "ناتو" منذ انضمامها للحلف عام 1952 وحتى اليوم تعد واحدة من أهم الأعضاء التي تساهم في مهام الحلف بمختلف بقاع العالم وصاحبة ثاني أكبر جيش فيه بعد الولايات المتحدة.

وانضمت تركيا لحلف الناتو رسمياً في 18 فبراير/ شباط عام 1952 ووقع بروتوكول الانضمام رئيس الجمهورية آنذاك جلال بايار.

وكانت تركيا الدولة الـ13 في ترتيب الدول المؤسسة للحلف الذي تأسس عام 1949، بعد الولايات المتحدة وبريطانيا وبلجيكا وكندا والدنمارك وفرنسا وأيسلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وهولندا والنرويج والبرتغال.

وفي العام نفسه انضمت اليونان.

وكان انضمام تركيا للحلف تطوراً هاماً من الناحية العسكرية أيضاً وليس السياسية فقط.

إذ أن انضمامها كان يعني بالنسبة للناتو اكتساب حليف موثوق لديه إمكانات عسكرية برية وبحرية وجوية قوية بالجناح الجنوبي للحلف.

وعلى مدى 70 عاماً كانت تركيا من أوائل الأعضاء في الناتو الذين يتصدون مباشرة للمخاطر والتهديدات بالمنطقة بسبب موقعها الاستراتيجي الحساس.

وقدمت وما زالت تقدم للحلف إسهامات كبيرة.

كما يعد الناتو أيضاً من عناصر الأمن والدفاع الرئيسية بالنسبة لتركيا.

يشار إلى أن حلف الناتو (منظمة حلف شمال الأطلسي) هو تحالف دولي يتكون من 30 دولة عضو من أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا، تأسس عند توقيع معاهدة شمال الأطلسي في 4 أبريل 1949.

وتنص المادة الخامسة من المعاهدة أن أي هجوم مسلح ضد إحدى الدول الأعضاء، يعتبر هجومًا ضد جميع الأعضاء، ويجب على الأعضاء الآخرين مساعدة العضو المعتدى عليه حتى لو تطلب الأمر استخدام القوة المسلحة.

المصدر : وكالات