كشف رئيس الجالية الفلسطينية في مدينة خاركوف الأوكرانية عمرو عمرو، اليوم الخميس، عن أوضاع الجالية الفلسطينية في المدينة.

وأكد عمرو، لـ "الوطنية"، أن الأوضاع الميدانية صعبة للغاية، مشيرًا إلى أن أغلب أبناء الجالية الفلسطينية غادرت المدينة.

ولفت إلى أنه لم يتم تسجيل أي ضحية في صفوف الفلسطينيين حتى اللحظة.

وتعد مدينة خاركوف ثاني أكبر مدينة وبلدية في أوكرانيا من ناحية المساحة وعدد السكان، وهي أكبر مركز صناعي وعلمي وثقافي والمركز الإداري لخاركيف أوبلاست.

وتشهد أوكرانيا لليوم الثامن غزوًا من قبل روسيا برًا وبحرًا وجوًا في أكبر هجوم تشنّه دولة على أخرى في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، بعدما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتدخل قواته عبر الحدود إلى المناطق الشمالية والشرقية والجنوبية من أوكرانيا.

وقبل لحظات من بدء الغزو، ظهر الرئيس بوتين على شاشة التلفزيون معلنا أن روسيا لا تستطيع أن تشعر "بالأمان والتطور" بسبب ما وصفه بالتهديد المستمر من أوكرانيا الحديثة.

لتبدأ بعدها توغل الدبابات والقوات الروسية في الشمال الشرقي من أوكرانيا، بالقرب من مدينة خاركوف التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليون نسمة، وفي الشرق بالقرب من لوهانسك، كما من بيلاروسيا المجاورة في الشمال.

ونزلت القوات الروسية في مدينتي أوديسا وماريوبول الكبريين جنوبي أوكرانيا.

وأمس، صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال الدورة الاستثنائية الطارئة، على قرار بشأن حرب روسيا على أوكرانيا.

واعتمدت الجمعية قرارًا يستنكر بأشد العبارات ما يصفه بعدوان روسيا على أوكرانيا، مؤكدة أن حرب روسيا على أوكرانيا بأنها مخالفة لميثاق الأمم المتحدة.

وطالبت روسيا بالتوقف فورا عن استخدام القوة ضد أوكرانيا وسحب قواتها بشكل فوري وكامل وغير مشروط، داعية موسكو لإلغاء قرارها بشأن منطقتي دونيتسك ولوغانسك فورا.

 

المصدر : الوطنية - وجيه رشيد