نشرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، صورا من الأقمار الصناعية، ترصد مسار الـ عاصفة شاهين التي ستؤثر على عدة مناطق بالخليج العربي وخاصة سلطنة عمان.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، في منشور عبر صفحتها على “فيسبوك”، حول العاصفة شاهين، أنه لأول مرة في التاريخ يكون مسار عاصفة استوائية داخل منطقة الخليج العربي وتؤثر اليوم، علي سلطنة عمان، ويتمد تأثيرها غدًا على دولة الإمارات المتحدة، حيث تكون مصحوبة بأمطار غزيرة ونشاط رياح.

وقالت هيئة الأرصاد، إن عاصفة شاهين بدأت في التكون خلال الأيام الماضية بالقرب من الساحل الهندي وأخذت مسارها بمحاذاة الساحل حتي وصلت الي مدخل الخليج العربي؛ واليوم سوف تصدم باليابسة خاصة الساحل الجنوبي الشرقي لسلطنة عمان بعد وصولها الي إعصار من الدرجة الأولى. 

من جانبه أكد الدكتور محمود شاهين مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية، أنه عاصفة شاهين لن تؤثر على فلسطين أو حتى الحدود أو السواحل المصرية، نافيا ما يتردد حول ذلك من تأثر البلاد خلال الساعات القادمة بسبب هذا الإعصار.

وأوضح محمود شاهين، في تصريحات لوسائل إعلام مصرية، إن عاصفة شاهين مسارها بدأ من المحيط الهندي وأثرت على غرب باكستان، وأثرت على عمان، ويمتد تأثيرها إلى دولة الإمارات العربية، وقد تتأثر أيضا مناطق شرق المملكة العربية السعودية خلال الساعات القادمة بهذا الإعصار.

ويكون الجو اليوم الأحد في فلسطين، معتدلاً في المناطق الجبلية، حارًا نسبيًا في الأغوار، ويطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلها السنوي العام بحدود درجتين مئويتين، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وكانت السلطات العمانية، قررت منح موظفي القطاعين العام والخاص إجازة رسمية يومي الأحد والاثنين نظرًا للأجواء المناخية الاستثنائية التي تشهدها السلطنة.

فيما أعلنت مديرية الأرصاد العمانية عن تحول العاصفة "شاهين" في بحر العرب إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى متجها نحو سواحل بحر عُمان، مما دفع السلطات المحلية بالبلاد لتفعيل خطة طوارئ وطنية لمواجهة التأثيرات المحتملة للإعصار.

وقال بيان تحذيري إن سرعة الرياح ستصل إلى 60 عقدة في الساعة (110 كم/ ساعة)، في حين سيصل ارتفاع الموج إلى 12 متر.

وبدأت العديد من المناطق في سلطنة عمان تشهد تساقطا كثيفا للأمطار الرعدية، وفق بيان صادر عن ثلاث جهات هي: المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعدة، والمديرية العامة للأرصاد الجوية، وهيئة الطيران المدني.

وبحسب البيان الذي نشرته وكالة الأنباء العمانية على حسابها في تويتر، فقد أظهرت آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة استمرار الإعصار شاهين في حركته نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان.

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني، إن الإعصار يبعد حوالي 130 كم عن محافظة مسقط، بينما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 80 كم، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ64 عقدة (116 كم/ ساعة).

 

 

المصدر : وكالات