حددت الإفتاء التونسية والإماراتية والسعودية مقدار وقيمة زكاة عيد الفطر المبارك للعام 2021 - 1442 ومقدار زكاة المال، والتي جاءت على النحو التالي :-

زكاة الفطر 2021 في تونس :-

أعلن مفتي الجمهورية عثمان بطيخ، اليوم الإثنين، أنّ قيمة زكاة عيد الفطر حدّدت لهذا العام 1442 هجري - 2021 ميلادي، بدينار وسبع مائة وخمسون مليما (1750 مليما) عن كلّ فرد.


وقال مفتي الجمهورية، في بلاغ أصدره بالمناسبة، "إنّ وقت إخراجها وجوبا بطلوع فجر يوم العيد وقبل صلاة العيد، مبيّنا أنّ من أخرجها بعد صلاة العيد فهي صدقة ولا تسقط في حقّه، وتبقى عالقة بذمته حتى يؤدّيها مع حصول الإثم في ذلك".
وأضاف أنه "يجوز إخراجها قبل يوم العيد بيومين أو ثلاثة عند المالكيّة، وأجاز الأحناف والشافعيّة إخراجها قبل ذلك." 
وأفاد بأن الزكاة "تزيد في أجر الصائم، وتكفّر عما صدر منه من صغائر الأمور كاللغو والجدل والخصام، وتجبر ما قد يعتري صومه من النقص"، وهي تعطى للمسكين والمحتاج ليجد قوته وقوت عياله في يوم العيد، ويمكن دفعها لفقير واحد أو توزيعها على فقراء متعددين، كما يجوز دفعها لأقاربه من الفقراء والمحتاجين غير أبويه وإخوته وأولاده الذين هم في كفالته.

زكاة الفطر 2021 في الإمارات :-

اعتمدت اللجنة الشرعية لصندوق الزكاة الإماراتية، برئاسة فضيلة الشيخ الدكتور محمد عبدالرحيم سلطان العلماء قيمة زكاة الفطر لهذا العام 20 درهمًا للفرد الواحد، ويمكن الأخذ بالرأي الفقهي بجواز إخراج القيمة بدل الطعام في زكاة الفطر، وتماشيًا مع الإجراءات الاحترازية التي تتبعها الدولة في مواجهة وباء كورونا، ينبغي توكيل الجمعيات والجهات الخيرية في الدولة بإخراجها نقدًا أو طعامًا نيابة عنهم.

وأكدت اللجنة الشرعية أن النصاب يُقدر بالذهب لا بالفضة؛ لأن الذهب يحقق معنى في الغنى الموجب للزكاة، بخلاف الفضة، فإنها لقلة ثمنها ستوجب في الواقع الزكاةَ على الفقراء المستحقين للزكاة وتمنعهم في المقابل من الحصول على الزكاة لامتلاكهم نصابًا، ونصابها لقلة ثمنها لا يوصل الفقير إلى حد الغنى، وهذا ما عليه جمهرة المعاصرين، وهو قول كثير من السابقين. وفي ختام الاجتماع، دعت اللجنة الشرعية عموم المزكين بالحرص على إخراج زكاة مالهم لصدوق الزكاة.

 

زكاة الفطر 2021 في السعودية :-

أعلنت دار الإفتاء بالمملكة العربية السعودية عن قيمة مقدار زكاة الفطر لهذا العام عن شهر رمضان 1442 هجرية 2021 :

وقالت إن "مقدار زكاة الفطر هذا العام نقداً هي 25 ريال سعودي عن الفرد الواحد"، موضحةً بأنه يجوز إعطاء زكاة الفطر بالكامل لشخص واحد.

وأضافت درات الإفتاء السعودية: أنه يمكن تقسيمها على أكثر من فرد، وأوضحت بأنه إذا كانت قيمة الزكاة كبيرة يُفضل أن يتم تقسيمها على أكثر من فرد.

وأشارت إلى أنه يمكن اخراج مقدار زكاة الفطر عبر حبوب بالصاع، والصاع يساوي مقدار إناء من الشراب أو الطعام، ويقدر الصاع بحوالي 4 حفنات في كف اليدين، والصاع يساوي حوالى 3 كيلو جرام.

المصدر : الوطنية