أكدت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم الأربعاء، أنه تم اتخاذ إجراءات لمنع وصول السلالة الجدیدة من فيروس "كورونا"، بحجر القادمین من بعض الدول.

وقالت الكيلة، خلال حديثه لإذاعة "صوت فلسطين"، إنه اتخذنا إجراء حجر أي شخص قادم من بریطانیا، ھولندا، إسبانیا وأسترالیا، في مدینة أریحا لمدة 14 یوما"، لافتةً إلى أن الھدف من ذلك معرفة المزید عن السلالة الجدیدة للتعامل معھا.

وأضافت: ""الرئیس عباس یجري العدید من الاتصالات، حیث تحدث مع الرئیس الروسي فلادیمیر بوتین، ومع بعض الدول المصنعة للقاح".

وبينت أن توجیھات الرئیس بالأمس كانت لضرورة توفیر اللقاح بأسرع وقت ممكن وبضرورة حمایة المواطنین وعلى رأسھم الكوادر الطبیة وكبار السن والمرضى بشكل خاص.

وأكدت أنه "تم التواصل مع لقاح روسي، وفي الطریق لإبرام الاتفاقیة النھائیة، والرئیس الروسي تعھد بحصة لفلسطین، وإسبانیا تعھدت بحصة كذلك".

ولفتت إلى أنه" تم التواصل مع شركة مودیرنا، ولكن ھناك سباق عنیف على الشركة لإعطاء اللقاح، والأولویة الكبرى للشركة الولایات المتحدة وحلفائھا"

وتابعت: "القضیة لیس قضیة من یدفع أولا، إنما التحالفات وبعض القرارات التي تأخذ على أولویة سیاسیة"، ً مشیرة إلى أن "أولویة مودیرنا إعطاء الولایات المتحدة وإسرائیل اللقاحات، ثم للحلفاء".

وأردفت: "لا یوجد معارضة من الولایات المتحدة أو غیرھا في حصولنا على اللقاح، ولكن الأولویة تدور حول التوقیت".

وفیم یتعلق بالحالة الوبائیة في فلسطین، أوضحت الكیلة أن "المنحنى الوبائي بدأ یستقر في بعض المحافظات، وعملنا على أن یكون لكل محافظة منحنى وبائي خاص لمعرفة الوضع الوبائي في كل محافظة"، مشددة على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائیة.

المصدر : الوطنية