أعلنت مؤسسة التعاون، انتخاب بشر جردانة رئيساً لمجلس أمنائها، خلفاً لفيصل العلمي، وتشكيل مجلس إدارة جديد برئاسة لؤي خوري.

وقالت المؤسسة في بيان صدر عنها، اليوم الإثنين، إنها عقدت انتخاباتها العامة للدورة 2020-2023، عبر الفضاء الافتراضي – زووم، حيث انتخب مجلس الأمناء بالإجماع المهندس بشر جردانة رئيسا له، وعمر عبد الهادي وسامر خوري نائبين للرئيس، وعبد العزيز الملا أمينا للصندوق، ومشعل أبو شخيدم أميناً للسر".

وأضاف البيان: "تم تشكيل مجلس إدارة جديد برئاسة لؤي خوري، وبسام كنعان نائباً له، وانتخاب رؤساء اللجان المتخصصة للسنوات الثلاث القادمة، وانتخاب سعد عبد الهادي رئيسا للجمعية العمومية ود. صالح جلاد نائبا له، وتغريد النفيسي مقررة للجمعية العمومية".

وبالتزامن مع الانتخابات، عقدت "التعاون" اجتماعات الجمعية العمومية ومجلس الأمناء ومجلس الإدارة واللجان المؤسسية، بحضور رئيس مجلس الأمناء فيصل العلمي، ورئيس الجمعية العمومية تيسير بركات، ورئيس مجلس الادارة لؤي خوري، وأعضاء مجلس الادارة، والمدير العام لمؤسسة التعاون يارا السالم، وعدد واسع من أعضاء الجمعية العمومية.

وراجعت الاجتماعات أداء الدورة الحالية لمجلس الأمناء (2017-2020)، "التي تميزت بالإنجازات على صعيد الأداء البرامجي والمؤسسي، وحققت نمواً واضحاً في برامج المؤسسة وتوجهاتها الاستراتيجية، واستثمرت حوالي 166 مليون دولار أميركي في سبعة برامج أساسية، ونجحت في اجتذاب أكثر من 162 مليون دولار أميركي من المانحين، وذلك بفضل التزام وتفاني فريق العمل والدعم السخي من الأعضاء واللجان المؤسسية ومجلسي الأمناء والإدارة".

وأكد العلمي نجاح العملية الانتخابية والاجتماعات المؤسسية رغم أنها جرت هذا العام عن بعد وفي ظروف استثنائية فرضتها جائحة كورونا.

وخلال استعراضه إنجازات خارطة الطريق للأعوام 2017 –2020، أشار العلمي إلى أن المجلس واللجان المؤسسية والجهاز التنفيذي تمكّنوا من العمل بشكل متكامل لتحقيق مخرجات الخارطة التي شكّلت الخطوط العريضة لأهداف المجلس وأعطت اطاراً عاماً لمهامه.

وشكر العلمي أعضاء مجلس الأمناء ومجلس الإدارة واللجان المؤسسية وفرق العمل والجهاز التنفيذي على عملهم الدؤوب والمتميز الذي أسهم في تحقيق الاستراتيجيات والسياسات والخطط التي وضعها المجلس خلال هذه الدورة، متمنيا التوفيق لمجلس الأمناء الجديد في متابعة مسيرة "التعاون" في دعم العمل التنموي والإنساني في فلسطين.

كما اعتمد مجلس الإدارة خلال الاجتماع موازنة العام 2020 المعدّلة، وتم مناقشة سير العمل للربع الأول من العام 2020 الذي تضمن العديد من النجاحات البرامجية، وتم اعتماد الخطة الإستراتيجية لتكنولوجيا المعلومات 2020-2022، وما زال العمل جار لتطبيق مبادرة تطوير "التعاون".

بدورها، أشارت السالم إلى الجهود المبذولة في حملة الطوارئ لمواجهة تداعيات جائحة "كورونا" والتي تجاوزت المخطط لها، مؤكدة على أن "التعاون" استمرت بعملها التنموي بجانب العمل الإغاثي وذلك لتعزيز صمود الفلسطيني على أرضه.

وأوضحت السالم أن منحى الادارة البرامجية، مكّن التعاون من الاستفادة القصوى من مواردها البشرية والمالية لضمان نجاحها وتعميق أثر برامجها، كما تم تطوير العمليات المؤتمتة، والالتزام بالمبادرات الصديقة للبيئة وإدماجها في سياسات المؤسسة وممارساتها، بالإضافة إلى تحديث نظام إدارة المخاطر وتطبيق التوصيات بناء على الأوضاع الحالية.

وعقب إجراء الانتخابات، جرى عقد اجتماع لمجلس الأمناء الجديد، تلاه اجتماع لمجلس الإدارة الجديد.

المصدر : الوطنية