أكدت السفارة الفلسطينة في مصر، اليوم السبت، أن تغطية فاتورة علاج المرضى الحاصلين على تحويلات للعلاج في المستشفيات التابعة للأمانة العامة لوزارة الصحة المصرية، تتم من حساب دولة فلسطين المودع لدى جامعة الدول العربية بمساهمة مصر في موازنة دولة فلسطين.

وأضافت في بيان لها، "أما فواتير تحويلات العلاج الخاصة بزراعة الكبد أو الكلى فأنها تغطى من الحكومة الفلسطينية مباشرة إلى حساب المراكز والمعاهد الطبية ذات العلاقة، وكذلك تتم تغطية نفقات تحويلات علاج المرضى الفلسطينيين في مستشفى فلسطين بالقاهرة باعتباره مستشفى خاص وليس حكومي".

وأكَّدت السفارة أنه "لا توجد أية أزمة لها علاقة بعلاج المرضى الفلسطينيين في معهد الكبد القومي في مصر، وتباشر السفارة متابعة علاج الحالات التي كانت قيد الانتظار وهي أقل من عشرة حالات، وأن كافة الإشكاليات التي كانت عالقة بخصوص المرضى الفلسطينيين في معهد الكبد تم حلها منذ 20 يوليو 2019".

وأوضحت أنه بعدما أجتمع وفد من وزارة الصحة الفلسطينية ضم في حينه مدير عام التأمين الصحي نزار مسالمة والدكتور هيثم الهدري ورافقهم المستشار الطبي لسفارة دولة فلسطين بالقاهرة الدكتور حسام طوقان، بمدير الإدارة المركزية لمعهد الكبد القومي الدكتور توفيق محمود بشبين الكوم في محافظة المنوفية، حيث تم الاتفاق مع إدارة المعهد على حل كافة القضايا وإدخال المرضى المحولين لزراعة الكبد للعلاج في المشفى، وذلك بناءً على توجيهات وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة لتوفير الخدمات ومتابعة أحوال المرضى الفلسطينيين في مصر، وبتعليمات مباشرة من سفير فلسطين بالقاهرة دياب اللوح.

وأوضحت أن وزارة الصحة الفلسطينية تغطي شراء الخدمة الطبية للمرضى من حملة التحويلات الطبية غير المتوفرة لدى المستشفيات المحولين لها، بالإضافة إلى قيام سفارة دولة فلسطين بالقاهرة بتقديم مساعدات مالية رمزية من السفارة تعينهم على قضاء احتياجاتهم الإنسانية.

إضافة إلى تفعيل اتفاقية الجاما نايف بتغطية كاملة من وزارة الصحة الفلسطينية، وأن الملحقية الطبية بالسفارة لم تتوقف عن متابعة التنسيق مع وزارة الصحة المصرية والأجهزة المعنية المصرية فيما يتعلق بتحويلات العلاج للمرضى الفلسطينيين سواء من خلال المستشار الطبي والسفير دياب اللوح شخصيًا، لمتابعة أحوال المرضى داخل المستشفيات المصرية، وتقديم كافة أشكال المساعدة لهم.

المصدر : الوطنية