فازت المحامية الفلسطينية رشيدة طليب، اليوم الأربعاء، بمقعد في مجلس النواب الأميركي، بعد فوزها في الانتخابات عن الحزب الديمقراطي في مدينة ديترويت، وذلك لعدم وجود منافس لها.

وأعلن بشكل رسمي، فجر الأربعاء، انتخاب الأميركية من أصل فلسطيني "طليب" والبالغة من العمر (42 عامًا)، كأول مسلمة في مجلس النواب الأميركي عن ولاية ميشيغان، وذلك في انتخابات التجديد النصفي التي جرت يوم أمس في الولايات المتحدة.

وتوقعت وسائل إعلام أميركية انتزاع الحزب الديمقراطي السيطرة على مجلس النواب الأميركي مع تعزيز موقعه في منصب حكام الولايات، واحتفاظ الجمهوريين بالأغلبية في مجلس الشيوخ بفارق بسيط.

وتطابقت النتائج الأولية مع توقعات نتائج الانتخابات النصفية، التي شهدت إقبالا واسعًا، حيث بلغت نسبة المشاركة أرقامًا قياسية غير مسبوقة في التنافس على مقاعد مجلس النواب، والبالغ عددها 435 مقعدًا، وعلى 35 من مقاعد مجلس الشيوخ البالغ عددها 100 مقعد، وعلى 36 من مناصب حكام الولايات الخمسين في انتخابات التجديد النصفي.

وكانت رشيدة طليب قد دخلت معترك الحياة السياسية بشكل رسمي سنة 2008، عندما تمكنت من الفوز بمقعد في مجلس النواب في ولاية ميشيغان، وأضحت أول امرأة مسلمة تخدم في المجلس التشريعي في ميشيغان والثانية في الولايات المتحدة الأميركية.

المصدر : الوطنية