سارع عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" فتحي حماد، بالإجابةٍ على سؤال الوكالة الوطنية للإعلام بشأن المصالحة مع حركة "فتح" قبل اكتماله.

وأجاب حماد في لهجةٍ حادة:" اسألوا الرئيس عباس عنها، فهو المعيق وليس نحن"، متهمًا إياه بإعاقة المصالحة ومحاصرةً الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال في المقابلة التي أجريت اليوم الثلاثاء معه:" يجوا كما اتفقنا من الصبح نطبق.. لكن الجماعة وعلى رأسهم عباس يعيقون ويدمرون الشعب"، وفق حماد.

وعن شروط "فتح" للمصالحة، قال إن الشروط لم تكن واضحة بالنسبة لهم، ولم تعرض عبر لقاء مباشر بين الحركتين، وإنما نقلت عبر وسطاء.

ولفت إلى أن حركته تنتظر عقد لقاء مباشر مع "فتح حتى نتحدث بكل صراحة، وهناك اتفاقيات سابقة ويمكن أن نطبقها ولا داعي لمباحثات جديدة"، بحسب حماد.

وبشأن مباحثات التهدئة وتحركهم لفك الحصار عن القطاع، أكد حماد أن حماس تركز الآن على فك الحصار، مشيرًا إلى أنها أسست الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار لأمرين استراتيجيين، الأول العودة إلى الديار، والثاني فك الحصار.

وتابع حماد الذي ترأس وزارة الداخلية في حكومة هنية التي شكلت بعد أحداث 2007:" من خلال عودتنا إلى الديار، لا بد من فك الحصار حتى نحافظ على أبناء شعبنا لكي يكونوا أحرارً وأقوياء".

وسُئل عن تجربة "حماس" في الحكم والأخطاء التي ارتكبتها، أجاب:" حاولنا حكم قطاع غزة في ظل معيقات كثيرة، لكن حماس حافظت على القضية الفلسطينية، ولم تفرط بأي شيء".

المصدر : ليث شحادة- الوطنية