انخفضت الجرائم الكبرى في فلسطين "القتل والانتحار" بشكل واضح في النصف الأول من العام الجاري 2018، عمّا كانت عليه بنفس الفترة من العام الماضي 2017، بحسب إحصائية تحليلية صادرة عن إدارة العمليات المركزية بالشرطة.

وقال المتحدث باسم الشرطة في الضفة الغربية لؤي ارزيقات في تصريح صحفي، اليوم السبت، إن الإحصائية أظهرت انخفاض جرائم القتل خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 47%مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف أن 8 جرائم وقعت في هذه الفترة، تمكنت الشرطة من إنجاز 7 منها وألقت القبض على مرتكبيها، وجاري العمل على إنجاز الأخيرة، فيما سجلت الشرطة وقوع 15جريمة قتل في نفس الفترة من عام 2017  تم انجاز معظمها.

وعن أسباب هذا الانخفاض يقول إرزيقات، إن الثقافة القانونية ونموها في المجتمع الفلسطيني وتوجه المواطن إلى الشرطة والجهات القضائية لحل الخلافات والحصول على الحقوق، وكذلك سرعة الاستجابة من قبل الشرطة والأجهزة الأمنية وتنفيذ شكاوي المواطنين والوصول إلى أماكن وقوع الشجارات بسرعة قياسية، جميعها ساهمت في تقليل وتخفيض جرائم القتل في المجتمع الفلسطيني.

وأكد أن جرائم الانتحار والتي أدت إلى الوفاة قد انخفضت بنسبة  8% خلال النصف الأول من العام 2018، بالمقارنة بنفس الفترة من العام 2017، حيث وقعت 12حالة انتحار في  الستة أشهر الأولى من العام الجاري، فيما وقعت 13 حالة انتحار في نفس الفترة من العام الماضي .

وبيّن إرزيقات بأن الشرطة هي المؤسسة التي كانت الأكثر جرأة  في طرح قضية الانتحار من خلال نقاش موسع مع العديد من المؤسسات في ورش عمل ومحاضرات دعت لها الشرطة منذ عدة سنوات وناقشت خلالها أسباب ومسببات الانتحار وطرق علاجه، الأمر الذي ساهم في الحد من هذه المشكلات والنتائج المترتبة عليها بما فيها الانتحار.

المصدر : الوطنية