سيصل الرئيس محمود عباس العاصمة البلجيكية بروكسل، بعد غد الأحد في زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام، لمناقشة تطورات القضية الفلسطينية، وتداعيات القرار الأمريكي بشأن القدس، مع وزراء الخارجية الأوروبيين.

وذكر سفير فلسطين لدى الاتحاد الأوروبي عبد الرحيم الفرا، أن الرئيس سيلقي كلمة هامة أمام وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماعهم المرتقب ببروكسل الاثنين المقبل.

وقال الفرا إن الرئيس سيبدأ اجتماعاته في بروكسل بلقاء وزير التعاون البلجيكي ألكسندر دوكرو، لمناقشة أطر التعاون الثنائي بين بلجيكا ودولة فلسطين.

وأضاف أن عباس سيلتقي عقب ذلك بمسؤولة السياسية الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني، في مقر الاتحاد، ومن ثم سيعقد لقاء مطولاً مع وزراء خارجية الاتحاد الـ28، الاثنين.

وأشار السفير أن الرئيس سيضع المسؤولين الأوروبيين في صورة آخر تطورات القضية الفلسطينية، وتداعيات القرار الأمريكي بشأن القدس.

وأضاف أن عباس سيطلب منهم الاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأوضح الفرا أن الرئيس عباس سيناقش مع الوزراء الأوروبيين الشراكة الكاملة بين دولة فلسطين والاتحاد الأوروبي.

ويقول مراقبون إن عباس، يسعى للبحث عن رعاية جديدة لعملية السلام مع الإسرائيليين، عقب إعلانه في أكثر من مناسبة، أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تعد وسيطا للسلام، بعد اعتبارها القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

يشار أنه في 6 ديسمبر/كانون أول 2017، قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتبار القدس (بشطريها الشرقي والغربي) عاصمةً مزعومة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة الفلسطينية المحتلة.

المصدر : الوطنية