أعلن جهاز الدفاع المدني أن طواقمه تعاملت مع 98 حادثا منذ صباح اليوم الجمعة، ووصفها بأنها حوادث بسيطة واعتيادية، ولم تؤدي لوقوع إصابات.

وبين الدفاع  أن 60% من طبيعة الحوادث التي تعاملت معها طواقم الدفاع المدني كانت عبارة عن إزالة أجسام متساقطة وشفط مياه من داخل منازل، بينما شملت تدخلات الجهاز عمليات فتح عبارات وحرائق بسيطة وسحب مركبات وإنقاذ من مصاعد.

وأوضح أن أعلى نسبة حوادث سجلت في محافظة جنين، حيث تعاملت طواقم الجهاز من 30 حادثا، تليها محافظتا طولكرم ورام الله والبيرة حيث تعاملت الطواقم مع 16 حادثا.

ومن أبرز الحوادث التي تعامل معها الدفاع المدني خلال هذا المنخفض، إنقاذ خمسة مواطنين علقوا داخل سيارة على طريق فرعي قرب قرية سردا، شمال مدينة رام الله، وانهيار برج لإذاعة محلية في مدينة الخليل، وانفجار سخان ماء "بويلر" في مدينة البيرة، دون أن يؤدي لوقوع إصابات.

وأشار الدفاع المدني إلى أن كافة الطرق الرئيسية سالكة في المحافظات، حيث أغلقت بعض الطرق في محافظتي جنين وطولكرم بسبب تجمعات الأمطار. أما بخصوص الحالة العامة، فتوقفت الامطار في محافظات طولكرم وقلقيلية، بينما يتواصل سقوط الأمطار في جنين ونابلس وطوباس، وفي محافظات الوسط والجنوب رياح قوية وأمطار.

من جهتها، أعلنت قوة إدارة خفر السواحل في جهاز الشرطة البحرية في غزة حالة الطوارئ منذ اللحظة الأولى لدخول المنخفض الجوي.

وأفاد مدير إدارة خفر السواحل عمر عوض أن ومنذ إدارته كانت منذ اللحظة الأولى لدخول المنخفض الجوي في حالة طوارئ وجهوزية تامة لمساعدة الصيادين والمواطنين على طول الساحل.

وأوضح عوض أن وحدة الاسناد والطوارئ التابعة للإدارة العامة لخفر السواحل بدورها علي أكمل وجهة لمساعدة الصيادين وتقديم الخدمة للمواطنين.

وقال عوض أن خفر السواحر تعاملت مع العديد من حالات غرق "لانشات" الصيادين الكبيرة التي غرقت بسبب شدة الرياح الأمواج.

وشدد مدير إدارة خفر السواحل أن كافة وحداتهم منتشرة على امتداد الساحل وموانئ الصيادين لمراقبة الحالة الجوية وما ينتج من اضرار نتيجة المنخفض ومواجهته.

المصدر : الوطنية