اندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، بكافة مناطق التماس في محافظات الوطن وذلك تنديدًا باعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل".

واندلعت عقب صلاة الجمعة الرابعة لانتفاضة القدس مواجهات استخدمت قوات الاحتلال خلالها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

وأكدت وزارة الصحة بإصابة 63 مواطنًا بالرصاص والعشرات بالاختناق خلال المواجهات المستمرة مع قوات الاحتلال، منهم 4 في الخليل (إحداها حرجة)، وستة في نابلس، وواحدة في قلقيلية، وثلاثة في أريحا، و50 في قطاع غزة.

قطاع غزة 

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة عن تسجيل (170) إصابات خلال المواجهات العنيفة المتواصلة بين المواطنين والاحتلال على الشريط الحدودي في قطاع غزة.

وأكد القدرة، أن 50 مواطنًا أصيبوا بالرصاص الحي، وأن 5 منهم وصفت جراحهم بالخطيرة جدًا.

وتوزعت الإصابات بحسب القدرة، 11 إصابة واحدة منهم وصفت بالخطيرة شرقي جباليا شمال مدينة غزة.

وأكد القدرة إصابة 19 مواطنًا بجراح مختلفة بينهم إصابة في الرأس وصفت بالخطيرة شرقي حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وفي وسط وجنوب القطاع، أوضح القدرة إصابة 6 مواطنين شرق البريج منها واحدة خطيرة في الصدر، فيما أصيب 14 شرق خانيونس منها واحدة خطيرة في البطن و اخرى في الحوض.

وأكد أن الطواقم الطبية عالجت ميدانيًا 120 مواطنًا بعد استنشاقهم الغاز السام المسيل للدموع.

العاصمة المحتلة

ففي العاصمة المحتلة القدس، ساد التوتر منذ ساعات الصباح، حيث حول جنود الاحتلال محيط ساحة باب العامود إلى ثكنة عسكرية.

كما شهدت شوارع المدينة تواجدًا مكثفًا لجيش وشرطة الاحتلال، منعا لإقامة أي من الفعاليات المنددة بإعلان ترمب.

كما نصبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية ومتاريس حديدية لمنع أي تجمع للمواطنين، حيث من المقرر أن تشهد العاصمة المحتلة مسيرة غاضبة تنديدا بإعلان ترمب.

نابلس

وفي مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال مواجهات مع الاحتلال.

وأفاد مدير الاسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الاحمر أحمد جبريل بأن عدة إصابات بالرصاص "المطاطي" عولجت بالمكان على حاجز حوارة خلال المواجهات.

وتم نقل اصابتين "بالمطاط" من قرية بيتا جنوب نابلس لتلقي العلاج في مركز طوارئ حوارة، بحسب جبريل.

وكانت قوات الاحتلال قد قمعت ظهر اليوم مسيرتين الأولى على حاجز حوارة، والثانية على مدخل قرية بيتا وأطلق جنود الاحتلال خلالها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط بإتجاه المواطنين.

قلقيلية

وفي محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية، أصيب شاب بعيار معدني مغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية الرئيس المغلق منذ قرابة 15 عامًا لصالح مستوطني "قدوميم" الجاثمة عنوة على أراضِ القرية.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، بأن قوات الاحتلال أطلقت الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، بإتجاه المشاركين ما أدى إلى إصابة شاب بعيار "مطاطي" في الرجل وتم علاجه ميدانيًا، إضافة إلى إصابة العشرات بالإختناق.

أريحا

وفي محافظة أريحا وسط الضفة الغربية، أكدت وزارة الصحة إصابة مواطن بجراح متوسطة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في الوجه.

رام الله والبيرة

وشهد المدخل الشمالي لمدينة البيرة مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال، الذين قمعوا مسيرة سلمية، دعت إليها القوى الوطنية والإسلامية.

وأطلق جنود الاحتلال وابلًا من الرصاص "المطاطي" وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه الشبان ما أدى إلى إصابة شاب برصاصة "مطاطية"، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، ورددوا الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال، وبالسياسة الأميركية المنحازة مع الاحتلال.

إلى ذلك أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة سلمية خرجت من بلدة بدرس غرب رام الله، عقب صلاة الجمعة باتجاه المنطقة الغربية في القرية بمحاذاة البوابات العسكرية للجدار العنصري المقام على أراضي الموطنين في القرية.

الخليل

وفي مدينة الخليل، أصيب 4 مواطنين بجراح مختلفة وصفت جراح أحدهم بالخطيرة خلال مواجهات اندلعت في منطقة باب الزاوية.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص "المطاطي" بكثافة مما أدى إلى إصابة شاب في منطقة الفخذ، نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

كما اعتدى جنود الاحتلال على الصحفيين، وقاموا بإبعادهم من المكان، ومنعوهم من ممارسة عملهم، وأطلقوا قنابل الصوت تجاههم.

يشار الى ان المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال عند نقاط التماس منذ إعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في السادس من كانون اول الجاري، قد ادت إلى ارتقاء 15 شهيدا، ثلاثة منهم في الضفة الغربية، وكما ادت الى اصابة آلاف المواطنين بجروح مختلفة.

المصدر : الوطنية