أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن الوزارة باشرت اليوم الخميس بتسليم صكوك الانضمام للاتفاقيات والمعاهدات الدولية، التي وقع عليها الرئيس محمود عباس، الى الجهات الوديعة.

وقال المالكي إن انضمام دولة فلسطين الى 22 اتفاقية ومنظمة دولية يشكل أحد أهم ادواتنا الرئيسية في اعتماد القانون الدولي سبيلاً للوصول الى الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

وشدد على دور وزارة الخارجية والدبلوماسية الفلسطينية، منذ بدء خطة التحرك الدبلوماسي وحتى اعداد الاستراتيجية للتوجه إلى مؤسسات الأمم المتحدة، كما نوه إلى المسؤوليات الجسام التي تقع على عاتق المؤسسات الفلسطينية وخاصة وزارة خارجية دولة فلسطين.

وأشار إلى الجاهزية الكاملة لدولة فلسطين للامتثال لمتطلبات وقواعد ومبادئ الاتفاقيات، مطالباً المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياتهم لإلزام "إسرائيل"، السلطة القائمة بالاحتلال، لتطبيق قرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية، والإحتكام إلى مواد الاتفاقيات الدولية.

كما أكد المالكي أن الإنضمام إلى هذه الاتفاقيات يأتي استكمالا لاستراتيجية التي تعزز من مكانتنا على الساحة الدولية وخاصة تلك الاتفاقيات ذات اهتمام المجتمع الدولي ككل وتكرس دورنا الهام في المنظومة الدولية.

وأضاف أن الإنضمام إلى الاتفاقيات الخاصة جاء للمطالبة بنزع التسلح، والسلاح النووي، واسلحة الدمار الشامل، بالإضافة الى استكمال منظومة حقوق الانسان، ومنع الجرائم العابرة للحدود، والتركيز على الاتفاقيات العالمية التي تتضمن اليات تنفيذ ومساءلة بما يسمح لنا مساءلة الاحتلال في المجالات كافة، بما فيها الاقتصادية، والبيئية.

 

المصدر : الوطنية