أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علام موسى، عن تشغيل خدمات الجيل الثالث في فلسطين كبث تجريبي.

وأكد خلال المؤتمر الذي عقد اليوم الاثنين في غزة، للإعلان عن إطلاق أسبوع فلسطين التكنولوجي الرابع عشر "اكسبوتك 2017"، أهمية استخدام التكنولوجيا والاتصالات في تطوير كافة مناحي حياة الإنسان بشكل عام والفلسطيني بشكل خاص.

وأشار إلى أن العنوان الرئيسي للمؤتمر هو الإبداع والاستثمار، لأن فلسطين بحاجة إلى طرق ابداعية للتخلص من مشاكلها، وبالتالي الطرق التقليدية قد تكون بطيئة لإيجاد الحلول، لهذا السبب تسعى الوزارة إلى أن تكون الحلول ابداعية وخلاقة.

وأوضح أن هذا اتفاق يحافظ على مبدأ الابداع هو واحد من السمات التي يجب أن نتميز بها في فلسطين في الفترة القادمة وربما يكون هذا المؤتمر هو واحد من الابداعات في هذ الموضوع.

وأضاف أن" الجيل الثالث هو المتاح حالياً في فلسطين، وربما تكون خدماته متأخرة عن خدمات الجيل الرابع أو الخامس والذي سيتم الإعلان عنه في بعض الدول في العام القادم، لكننا سنناضل للحصول على حقوقنا كافة ومن ضمنها استخدام الترددات".

ولفت موسى إلى أهمية هذا المؤتمر بالنسبة لفلسطين، كونها تعاني من الكثير من المشاكل والحصار، وبالتالي يجب أن تكون موجودة فلسطينياً وعربياً وعالمياً، مضيفاً أنه يصب في صالح العملية التكنولوجية كونها واحدة من دعائم وحدة الوطن والشعب.

وبين أن معرض "اكسبوتك" واحد من التظاهرات الفلسطينية التي تنقل أخبار فلسطين وإبداعاتها إلى العالم، وفي نفس الوقت يمكن الفلسطينيين من التعرف على العالم ومعرفة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا والاتصالات بما يخص تطوير المجتمع.

ونوّه إلى أن هذا المؤتمر يعقد بالتزامن مع النشاطات ما بين الضفة وغزة، مشيراً إلى أن المؤتمر فرصة لتلاقي القطاعات المختلفة من حكومي وخاص ومجتمع ومؤسسات محلية ودولية، وفرصة مهمة للتعرف على الخدمات المختلفة وتبادل المعرفة.

وأكد أن المؤتمر هو فرصة للمساهمة بالدخل القومي سواء على صعيد الفرد أو المؤسسات أو الدخل القومي بشكل عام، كون قطاع الاتصالات والتكنولوجيا قطاع واعد، مشيراً إلى أن نسبة مساهمة هذا القطاع في فلسطين مازالت محدودة مما يعني أن هناك فرصة كبيرة للاستثمار في هذا المجال.

ودعا الجميع وخاصة طلاب المدارس والجامعات بأن يكونوا موجودين في مثل هذه التظاهرة الكبيرة، لأنها فرصة للتواصل بينهم وللاطلاع على ما تحتويه فلسطين من إبداعات قد توصلهم إلى التطور التكنولوجي الكبير الذي يحدث بالعالم.

المصدر : الوطنية