ترأست دولة فلسطين ممثلة بوزيرة شؤون المرأة هيفاء الأغا، مساء السبت، أعمال الدورة الثامنة للجنة وضع المرأة في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) التابعة للأمم المتحدة، والمنعقدة في الجمهورية اللبنانية.

واستلمت فلسطين رئاسة الدورة من سلطنة عُمان لمناقشة دور المؤسسات العامة في تحقيق المساواة بين الجنسين، والاستجابة لخطة العمل المتعلقة بالمرأة والأمن والسلام، واعتماد السياسات المؤسسية الكفيلة بوضع حد للعنف ضد المرأة.

ورحبت الأغا خلال كلمتها الافتتاحية باجتماع الدورة الثامنة للجنة المرأة "الإسكوا"، مبينة الشرف الكبير لدولة فلسطين في ترأس هذه الدورة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها الأمة العربية، قائلة: "كلنا أمل أن يعم الأمن والأمان والسلام والعدالة ربوع وطننا العربي كاملا، على أمل أن تعقد جلسات قادمة قريبا في دولة فلسطين".

وأكدت على أهمية العمل على تعزيز دور المؤسسات من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين، والتقييم المستمر لما حققناه وقدمناه للمرأة، موضحة ضرورة تبني وحمل هموم المرأة وتمكينها في مختلف الصعد للوصول الى المساواة ، وتطوير دورها وتمكينها في الحياة الاقتصادية الاجتماعية سوف يحققان تنمية شاملة.

بدوره، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للاسكوا محمد علي الحكيم، في كلمته، إن "الإسكوا" تعمل على تطوير آليات تواكب متطلبات الدول الأعضاء وتطلعاتها في الارتقاء بحقوق المرأة، عبر وضع الدراسات التي تقدم المشورة لتطوير الخطط الوطنية لتعزيز دور المرأة".

ومن ناحيتها، عرضت مدير عام ديوان الوزير رندة جنحو، الإجراءات والإنجازات التي اتخذتها وزارة شؤون المرأة الفلسطينية لتنفيذ توصيات الدورة السابعة للجنة وضع المرأة، التي عقدت في سلطنة عُمان.

وشارك في هذه الدورة، وزراء من حكومات 15 دولة أعضاء في الاسكوا، إضافة إلى ممثلين عن اللجان والمجالس الوطنية للنهوض بالمرأة في هذه الدول، ومنظمات المجتمع المدني ومراقبين من الدول العربية غير الأعضاء في الاسكوا، وممثلين عن جامعة الدول العربية وبرامج الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة.

ويشارك بالمشروع هيئة الأمم المتحدة للمرأة والإسكوا، والمعهد السويدي في الإسكندرية، ومركز الدراسات النسوية في الجامعة اللبنانية الأمريكية.

المصدر : الوطنية