كشف جهاز الإحصاء الفلسطيني اليوم الأحد، أن المجتمع الفلسطيني مجتمع فتي، وتشكل فئة صغار السن نسبة مرتفعة من المجتمع في حين تشكل فئة كبار السن أو المسنين نسبة قليلة من حجم السكان.

وقد بلغت نسبة كبار السن "60 عامًا" فأكثر 4.6% من مجمل السكان منتصف العام 2017، بواقع 5.1% في الضفة الغربية و3.9% في قطاع غزة، وفق جهاز الإحصاء.

وقال الجهاز إنه رغم الزيادة المتوقعة في أعداد كبار السن في فلسطين خلال السنوات القادمة إلا أنه يتوقع أن تبقى نسبتهم منخفضة وفي ثبات إذ لن تتجاوز 4.6% خلال سنوات العقد الحالي، في حين من الممكن أن تبدأ هذه النسبة في الارتفاع بعد عام 2020.

وأكد الجهاز أن فلسطين تشهد تحسنا ملحوظا في معدلات البقاء على قيد الحياة منذ بداية العقد الأخير من القرن الماضي.

وتوقع الجهاز أن معدل البقاء على قيد الحياة ارتفع بمقدار 5-8 سنوات خلال العقدين الماضيين، إذ ارتفع لكل من الذكور والإناث من 67.0 عاماً في عام 1992 إلى 72.3 عاماً للذكور و75.4 عاماً للإناث منتصف العام 2017 مع توقعات بارتفاع هذا المعدل خلال السنوات القادمة ليصل إلى نحو 72.8 عاماً للذكور، و75.7 عاماً للإناث في العام 2020.

وقد أدى ارتفاع توقع البقاء على قيد الحياة عند الولادة إلى ارتفاع أعداد كبار السن في فلسطين مما يستدعي ضرورة البحث  والدراسة في مجال أوضاع  المسنين في فلسطين، بحسب الجهاز.

المصدر : الوطنية