استدعت وزارة الخارجية التونسية، السفير التركي على أراضيها، بسبب مقطع فيديو للداعية المصري المقيم بإسطنبول وجدي غنيم.

وأكد وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، في تصريح صحفي أن الخارجية التونسية استدعت سفير تركيا لدى تونس عمر فاروق دوغان، للاحتجاج على فيديو لوجدي غنيم بشأن دعوات المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث بتونس.

وكانت الخارجية التونسية قد أصدرت بيان استنكار شديد اللهجة، وصفت خلاله تصريحات غنيم وتهجُّمه على تونس ورموزها بـ"الخطيرة وغير المقبولة".

كما أعرب بيان الخارجية عن استغرابه من استغلال الداعية المصري غنيم الأراضي التركية للتهجم على تونس، داعياً السلطات التركية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشكل مستعجل ضد غنيم.

وكان الداعية المصري قد نشر فيديو، منذ أيام، على فيسبوك، أطلق عليه اسم "صدق الله العظيم وكذب العلمانيون المبدِّلون لشرع الله في تونس"، هاجم خلاله الرئيس التونسي السبسي والرئيس الراحل الحبيب بورقيبة ومفتي الجمهورية والبرلمان التونسي وكل علماني في تونس، وصل إلى حد تكفيرهم، معبراً عن استنكاره لدعوة الرئيس التونسي ودار الإفتاء في تونس للمساواة في الإرث بين المرأة والرجل وزواج المسلمة بغير المسلم.

كما هاجم غنيم رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، ونائبه الشيخ عبد الفتاح مورو، واتهمه بالتواطؤ من خلال صمته وعدم إبدائه أي موقف أو تحرك حول المسألة التي أثارت جدلاً في تونس وباقي الدول العربية.

المصدر : وكالات