اختتمت أعمال مؤتمر التعاون المائي في الشرق الأوسط بمقر البرلمان الأوروبي في بروكسيل مساء أمس الثلاثاء، بمبادرة من عضو الكتلة الاشتراكية "دورو فرانزوليكا"، وذلك لاطلاع المهتمين على افق التعاون في مجال المياه بين الأردن وفلسطين وإسرائيل وتحديات هذا المجال.

ووجه سفير فلسطين لدى الاتحاد الاوروبي بلجيكا ولوكسمبورغ عبد الرحيم الفرا خلال كلمة له، انتقاده لسياسة القمع التي تمارسها إسرائيل من نهب للمصادر الطبيعية خاصة المياه مما يحول دون تحقيق التنمية.

وقال الفرا، إنه الآن وبعد مرور خمسين عامًا على الاحتلال، على المجتمع الدولي التدخل وإجبار اسرائيل على الالتزام بالقانون الدولي وعدم العبث بممتلكات الشعب ومصادره الطبيعية.

واتهم إسرائيل باستهداف البنية التحتية وقصف منشآت المياه في غزة مما تسيب في كارثة إنسانية.

وشارك في الجلسة التي ضمت عددًا من النواب والباحثين، مسؤول ملف البرلمان الاوروبي في بعثة فلسطين في بروكسيل عادل عطية، والمستشارة السياسية ومسؤولة ملف المياه في دائرة دعم المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية نتاشا كارني.

بدورها، اعتبرت المستشارة السياسية ومسؤولة ملف المياه في دائرة دعم المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية نتاشا كارني، أن التعاون في مجال المياه سيبقى محدود ولن يؤدي إلى النتائج المرجوة في ظل استمرار الاحتلال وحرمان الفلسطينيين من حقهم في السيطرة على مصادر المياه.

وأكدت على أن التعاون البناء في هذا المجال يجب أن يرتكز على القانون والمعايير الدولية ذات الصِّلة.

المصدر : وكالات