على مر العصور ومنذ القدم كان أوائل الأطباء يهتمون وينصحون بأغذية معينة تعمل على زيادة مناعة الجسم والحماية من الأمراض التي تنهكه  , وذلك لأن الجسم السليم ذو المناعة القوية يبدأ بالغذاء المتوازن .

فالتغذية السليمة تعد أساس نمو جسم الإنسان السليم ، وإهمال التغذية السليم يؤدي لإضعاف مناعة الجسم وتعرضه للأمراض

 وتعد المناعة مهمة جداً كونها تساعد في العلاج والشفاء من الأمراض بشكل أكبر ، وتناول الغذاء المتوازن يعمل على الحفاظ على مناعة جسمنا ويُمِدُّنا بالفيتامينات والعناصر المعدنية لجسمنا ليساعد جهاز المناعة بالقيام بدوره.

ولأننا نسعي أن نتمتع بمناعة قوية أردنا أن نضع بين يديكم بعض الأغذية التي يجب أن لا يُفوت الإنسان يوم إلا ويتناول حصة جيدة منها كالفواكه والخضروات إلى جانب تناول الماء بكميات متناسبة.

ومن أهم الأطعمة التي يجب أن يتناولها الإنسان بكثافة لكي  يحمي جسمه ويقوي مناعتها  ما يلي :

  • البطاطا لتقوية المناعة :

البطاطا من أفضل الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة، كما أنها مفيدة في الحفاظ على مرونة البشرة والجلد, وكلما زادت قوة البشرة كلما أصبحت عائقا منيعا لدخول البكتريا والأمراض إلى الجسم .

  • الزبادي لتقوية المناعة :

يحتوي الزبادي على معادن طبيعية تحارب البكتريا والجراثيم في الأمعاء, كما يعد  الاستهلاك اليومي للزبادي معززاً  للمناعة الطبيعية لجسم الإنسان.

وإذا كنت لا تحب تناول الزبادي الخام ، فيمكنك إضافة بعض الفاكهة عليه مثل الفراولة والموز .  

  • المشروم لتقوية المناعة :

في المرة القادمة عندما تطلبين البيتزا، تأكدي من أنها مليئة بالمشروم، حيث أنه من أفضل الخضراوات الطبيعية التي تعمل على تعزيز وتقوية مناعة الجسم,  إضافة لأنه  يعمل كالسحر في قتل الفيروسات والبكتريا ومنع الإصابة بنزلات البرد.

  • التفاح لتقوية المناعة :

لقد صدقوا عندما قالوا "تفاحة في اليوم تبقي الأطباء بعيدا عنك" فإن التفاح غني بالمواد المضادة للأكسدة ويحارب العديد من الأمراض , إلى جانب هذا فإن التفاح يعمل على علاج التوتر الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية وراء نقص المناعة .

  • شوربة الدجاج لتقوية المناعة :

تمنح شوربة الدجاج الجسم ما يحتاجه من السوائل الطبيعية كما أنها تساعد على علاج نزلات البرد وبالتالي تقوية جهاز المناعة، تعرفي كيفية عمل شوربة الدجاج بالخطوات.

  • الشاي لتقوية المناعة :

سواء كان الشاي أخضر أو أحمر فإن تناوله باستمرار يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم خاصة وأن الشاي غني بالمواد المضادة للأكسدة كما أنه يحفظ الترطيب اللازم في الجسم.

  • العسل لتقوية المناعة :

من أفضل المصادر الغذائية الطبيعية التي تعزز مناعة الجسم وتحميه من الأمراض, حيث  يؤكد الخبراء على أن إضافة ملعقة عسل كبيرة إلى كوب من الماء الفاتر وتناوله يومياً عند كل صباح كافٍ لزيادة مناعة الجسم وتقوية الجهاز المناعي فيه على المدى الطويل.

  • السمك وزيت السمك:

يحتوي السمك على نوع مميز من الأحماض الدهنية يسمى Omega-3 المفيدة لتقوية الكريات البيضاء التي تقوي جهاز المناعة ,  وتساعد أيضاً على الحماية من الالتهابات والروماتيزم، فهذه المادة مهمة جداً لتكوين العين والمخ لحديثي الولادة.

وزيت كبد السمك يساعد على إعادة توزيع الدهن المخزون في منطقة البطن والذي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب.

  • التمر:

يمتاز التمر بفوائد عديدة كتأخير مظاهر الشيخوخة وتهدئة الأعصاب , إلى جانب مقاومة القلق ، كما يعتبر التمر من مدرات البول ويعمل على تنظيف الكبد وتنشيط الدورة الدموية ،ونظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة يعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم .

  • الحبوب الكاملة:

تمتاز الحبوب الكاملة باحتوائها على الألياف الضرورية الهامة لصحة الجهاز الهضمي والأمعاء ,  إلى جانب احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة في تعزيز المناعة ومقاومة الأمراض.

  • البهارات الطبيعية والتوابل الشرقية:

للبهارات والتوابل الشرقية دور فعال في تقوية مناعة الجسم في مقاومة الأمراض، مثل: الكمون والكركم والقرنفل والفلفل الأسود وملح البحر، بالإضافة إلى تأثير خل التفاح العضوي الطبيعي وعصير الليمون في تقوية المناعة.

  • دقيق الشوفان :

الشوفان يحتوي على ألياف تسمى بيتا جلوكان ، تعمل هذه الالياف على مقاومة عدوى الجهاز التنفسي.

  • بذور القمح :

تحتوي بذور القمح على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية مثل الفيتامين E، حمض الفوليك، المغنيسيوم، والزنك وهي عناصر بالغة الأهمية لدعم الخلايا المناعية , ويعمل الزنك بشكل خاص على تعزيز عمل الخلايا المناعية المسؤولة عن مهاجمة الفيروسات أو البكتيريا.

 ولكي تحصل على مناعة قوية إلى جانب الأغذية السابقة يمكنك أخذ قسط كبير من الراحة , لأن الأشخاص الذين لا يأخذون قسطا كبيرا من الراحة هم أكثر عرضة لنزلات البر د , فلا تجهد نفسك واهتم بالتغذية السليمة والمناسبة كي تبقى مناعتك قوية وتقف بالمرصاد للأمراض التي تجتاح الجسم في أي وقت .

وكما عودناكم في نهاية مقالاتنا أن نترك لكم نصائح مفيدة ونصيحتنا لكم اليوم أن لا تفرطوا  في تناول  الأدوية ومارسوا  الرياضة على الدوام , ولا تجعلوا الغضب يسيطر عليكم ويجعل أجسادكم عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض , إلى جانب الالتزام بالأغذية السابقة ستجدون أنفسكم تنعمون بصحة جيدة ومناعة قوية تقف للأمراض كالسور المنيع .

المصدر :