يعد الشاي من أكثر المشروبات التي اعتاد الكثير من الناس على شربها  في  مختلف بقاع العالم , حيث يستخدم  في جميع المناسبات والجلسات العائلية أو العملية أو غيرها .

 فالشاي عبارة عن نبتة يقوم الفلاحون بزراعتها في مزارعهم ، لتبدأ نبتة الشاي الصغيرة تكون  أوراق خضراء  بعد زراعتها ليتم بعد ذلك استخدامها في صناعة مشروب الشاي .

وتتنوع طرق إعداد الشاي تبعا لتنوع أنواع  الشاي فنجد الشاي الأخضر والذي تكثر فوائده وتقل أضراره , والشاي الأسود والأحمر ولكل منهما فوائد لا تعد ولا تحصى .

ولأن الأشخاص لا يستطيعون أن يمر يوما دون أن يتناولون الشاي لما له من مذاق طيب كما أنه مهدى للأعصاب , وإن اختلفت طرق إعداده أحببنا أن نضع بين أيديكم بعض الفوائد المهمة  لكي تتناوله وأنت مطمئن قليلا , ولتعرف أن لكل شيء فوائد تفوق المضار .

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر أكثر المشروبات شعبية في العالم بعد الماء لما له من فوائد عديدة و نكهة مميزة  , حيث كشفت الدراسات أن البلدان التي تتناول الشاي الأخضر بكثرة هي من أقل البلدان في معدلات الإصابة بمرض السرطان .

لذلك تعالوا نتعرف على بعضاً من فوائد الشاي الأخضر أو الشاهي الأخضر كما يحلو للبعض تسميته :

  1. الشاي الأخضر مفيد  لمرضى القلب :

 يساعد على خفض نسبة الكوليسترول ويحسن من تدفق الدم مما يساعد في علاج مرضى القلب ويقلل من نسبة التعرض للسكتة الدماغية والنوبات القلبية وتوصلت الأبحاث إلى أن الشرب المنتظم للشاي الأخضر يحسن من وظيفة الخلايا الباطنية للقلب (الخلايا المبطنة للأوعية الدموية).

  1. يخفض نسبة الكولسترول في الدم  :

يعد وحسب الدراسات استهلاك الشاي الأخضر، إما على شكل شراب أو على شكل كبسولات لتقليل نسبة الكوليسترول الضار .

  1. الوقاية من السكتات الدماغية :

هناك قاعدة تقول أن كل ما هو جيد للقلب جيد أيضا للدماغ , فالمخ أيضا يرتبط بالأوعية الدموية و التي كلما كانت سليمه أكثر فإنها تساعد أيضاً على صحة ادمغتنا ويعمل الشاي الأخضر على تحسين الذاكرة وقد بينت الأبحاث أنه يساعد بشكل ما على إبطاء تخفيض البروتين الذي يتراكم في المخ و يتسبب في مرض الزهايمر, والمواد المؤكسدة في الشاي الأخضر تساعد على تجنب أضرار تدمير خلايا المخ التي تتسبب في الشلل الرعاش.

  1. الشاي الأخضر مضاد لأعراض الشيخوخة :

يساعد على حماية البروتينات التي تشكل بنية الجلد وتمنع نشاط الانزيمات التي تتسبب في التجاعيد لان الشاي الأخضر غني بمادة البوليفينول وهذه المادة نوع من أنواع مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات وتحسن من نسيج الجلد.

  1. جيد للتنحيف (التخسيس) :

بالرغم من شهرة الشاي الأخضر حول كونه يساعد على التنحيف أو التخسيس إلا أن هذه المعلومات مغلوطة للأسف لا فلا يوجد أي نوع من الطعام أو الشراب يمكنه تذويب الدهون كما يزعم  , بل يخفف من الوزن إذا لم يتم تحليته بالعسل أو السكر .

  1. فوائد الشاي الأخضر للبشرة :

الشاي الأخضر يحمي الجلد من الآثار الناجمة عن الجذور الحرة والتي تتسبب في تجاعيد الجلد ويعتبر  مضاد للالتهاب ومجدد لخلايا الجلد ويساعد على تفتيح البشرة.

وخلصت دراسة أجريت عام 2007 أن الشاي الأخضر يمكن أن يكون علاج جديد لأمراض جلدية مثل الصدفية وقشرة الرأس.

  1. فوائد الشاي الأخضر للحمل :

فالشاي الأخضر له دور في السيطرة على نسبة السكر في الدم , ففي أثناء الحمل تصبح المرأة أكثر شهية للطعام مما يتسبب في زيادة نسبة الكوليسترول في الدم والذي قد يسبب في تسمم الحمل الذي يهدد حياة الأم وطفلها والشاي الأخضر يخفض نسبة الكوليسترول المضر ويرفع نسبة الكوليسترول النافع.

  1. فوائد الشاي الأخضر لالتهاب المفاصل والعظام :

يساعد الشاي الأخضر على الحد من مخاطر التهاب المفاصل الروماتويدي كما انه يحمي الغضاريف من التآكل ,  ويحتوي الشاي الأخضر على كمية كبيرة من مادة الفلوريدا التي تحافظ على سلامة العظام.

  1. فوائد الشاي الأخضر لمرضى السكر :

الشاي الأخضر يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم ويوقف نشاط انزيم الايميليز الذي يحول النشويات إلى سكر يمتصه الدم وبالتالي فهو يخفض من نسبة السكر في الدم ويرى الباحثون أن الشاي الأخضر يعتبر مهم جدا بالنسبة لمرضى السكر.

  1. الشاي الأخضر مفيد للكبد :

شرب كمية معتدلة من الشاي الأخضر يوقف تركم الترسبات الدهنية على الكبد ويقلل من خطر الاصابة بسرطان الكبد وتليف الكبد فالشاي الأخضر الذي يحتوي على مركبات البوليفينول تساعد على حماية خلايا الكبد والأنسجة ويحارب الدهون المتراكمة على الكبد.

  1. الشاي الأخضر كمهدئ :

مادة الثيانين الموجودة في الشاي الأخضر هي مادة مهدئة و يمكنها أن تساعدك على الاسترخاء

  1. دراسة حديثة : الشاي الأخضر لعلاج متلازمة داون

 أظهرت دراسة نشرت في مجلة لانسيت أن هناك مركب موجود في الشاي الأخضر أعطى نتائج واعدة  لعلاج متلازمة داون , حيث وجد أن مركب يسمى يبيغالوكاتشين غالاتي (EGCG) الموجود في الشاي الأخضر ساهم في تحسين الوظائف المعرفية للأفراد الذين يعانون من هذه الحالة .

الشاي الأحمر 

وإلى جانب ما سبق هناك الكثير من الفوائد لا نستطيع أن نحصرها  من كثرتها , أما عن فوائد الشاي الأحمر فتكمن في أنها تقوم بالتالي :

  1. يُحافظ على صحة القلب وسلامته الأمراض القلبيّة والنوبات القلبية والسكتات الدِماغية.
  2. يعمل على تبييض الأسنان ويجعل الابتسامة جذّابة أكثر مما كانت تبدو.
  3.  يقي من علامات الكِبر بالسنّ والشيخوخة التي تؤثّر بالبشرة.
  4. يُساعد في تنظيم مُعدل الضغط بالدم ويقي من ارتفاعه.
  5. يُهدّئ الأعصاب ويُخلّص من التوتر والقلق ويُحقق الطمأنينة والراحة النفسية.
  6. يُنظّم مُعدل السُكر في الدم ويُساعد في إفراز كمية الأنسوين.
  7. يخفض نِسبة الكولسترول الضار في الدم.
  8. يُعالج الشاي بعض الالتهابات مثل التهابات المفاصل والتهابات الأمعاء.
  9.  يقي الجِسم من الإصابة بأمراض السرطان مثل سرطان القولون وسرطان الأمعاء.
  10. يقي من حدوث تصلّب الشرايين. يُعالج أمراض العدوى وأمراض الإنفلونزا.
  11. يعمل على خفض نِسبة السُعرات الحرارية في الجِسم. يعالج الإسهال ويطرد الديدان من الجسم.
  12. يوسع الشعب الهوائيّة؛ لأنّه يحتوي على الثيوبرومين.
  13. يحافظ على الجلد ويحميه؛ لأنّه يحتوي على البولي فينول.
  14. يعالج بثور حبّ الشباب والرؤوس السوداء في الجلد والبشرة.

وكما للشاي الأحمر الذي يحبب أن يتناول كما بقية الأنواع ساخنا فوائد لا نحصرها , نجذ أن للشاي الأسود  أيضا بعض الفوائد التي يتوجب أن نذكرها ومنها :

1. الوقاية من السرطان :

مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأسود تساعد في منع تكوين المواد المسرطنة المحتملة في الجسم .

2. فوائد القلب والأوعية الدموية :

تناول الشاي الاسود يمنع الأضرار التي لحقت مجرى الدم وجدران الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وذلك لإحتواء الشاي الأسود علي مركبات الفلافونويد فعالة في تحسين توسع الأوعية التاجية والحد من تجلط الدم .

3. يزيل الجذور الحرة :

وجود الجذور الحرة أو “الشقائق” في جسم الإنسان  يمكن أن يسبب العديد من الأضرار للخلية محدثة العديد من  اﻷمراض الخطيرة مثل جلطات الدم والسرطان وتصلب الشرايين , استهلاك الأغذية غير الصحية الغنية بالدهون المشبعة  يزيد من عدد من الجذور الحرة في الجسم . فالمواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الأسود إزالة هذه الجذور الحرة الضارة ، وبالتالي حماية الجسم من الأمراض مثل الزهايمر وأمراض القلب , فالشاي الأسود مع الليمون هو خيار جيد لجعل لهذا الإجراء .

4. يعزز الجهاز المناعي :

حيث أن شرب 3 إلى 4 أكواب من الشاي الأسود كل يوم يساعد في خفض الالتهابات ويزيل مسببات الأمراض الضارة .

5. صحة الفم واﻷسنان :

يحول دون البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان , و يحتوي على الفلورايد التي تكافح رائحة الفم الكريهة ، ويمنع تسوس الأسنان عن طريق القضاء على البكتيريا الضارة من تجويف الفم .

6. يحفز الدماغ والجهاز العصبي :

الشاي الأسود يحتوي على الكافين وكميات قليلة من الكافيين تعزز من تدفق الدم في الدماغ من دون تحفيز القلب وتحسين اليقظة العقلية والتركيز , و يساعد على الاسترخاء والتركيز بشكل كامل على المهام .

7. يفيد الجهاز الهضمي :

العفص في الشاي الأسود هي مفيدة لعملية الهضم , فنج هذا العفص يساعد المعدة وأمراض الأمعاء القتالية من خلال وجود تأثير علاجي .

8. مزيد من الطاقة :

نظرا لمادة الكافيين ، يعتبر الشاي الأسود كما مشروب منشط حيث أن الكافين هو أهم مكون لمشروبات الطاقة  مما يزيد من الكفاءة .

9. صحية العظام :

إن المواد الكيميائية النباتية القوية في مساعدة الشاي الأسود في تعزيز العظام والأنسجة الضامة . في الواقع ، لقد أثبتت الأبحاث أن الذين يشربون الشاي الأسود لديهم عظام صحية نسبيا .

10. يساعد في تخفيف الوزن :

منخفض للغاية في الصوديوم والدهون والسعرات الحرارية ، والشاي الأسود مفيد للغاية بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في انقاص الوزن ويساعد في الحفاظ على وزن صحي .

 

وكما رأينا أن لكل نوع من أنواع الشاي فوائد لا تقل عن النوع الأخر , فالشاي الأخضر يحتوي على كثير من الفوائد , بينما لا تقل فوائد الشاي الأسود عنه , كما أن الشاي الأحمر يضم في جعبته الكثير والكثير من الفوائد .

فمن لا يحب أي نوع من أنواع الشاي بسبب طعمه أو رائحته فبإمكانه أن يتناول نوع أخر وينعم بالفوائد الجمة التي يمكنه الحصول عليها من أي نوع من الأنواع ,  فالسعاة تكمن في معرفة قيمة الشاي , لكننا ننصحك بالتوازن بشربه كي تنعم وتتمتع بفوائده وبالهناء والشفاء .

 

المصدر :