نقبل على فصل الصيف لتظهر لنا مشكلة من المشاكل الصيفية التي تؤرق الكثير من السيدات والرجال خصوصا في الأماكن المغلقة والمزدحمة , وبالتحديد عند ارتداء الملابس الغير قطنية والتي تعوق تبخر العرق ليشعروا بعدم الثقة .

تزداد  حرارة الجو , وترتفع معدلات الرطوبة   لينعكس ذلك على الجسد , وذلك من خلال إفراز العرق , وخروج رائحة للجسم , ليصبح التخلص من رائحة العرق أكثر صعوبة من استخدام مزيلات العرق المؤقتة التي سرعان ما تتطاير رائحتها وتعود الأزمة من جديد وتبدأ بالتعب التفكير من جديد كيف تتخلص من العرق .

وتسأل نفسك كثيرا عن كيفية التخلص من رائحة العرق الكريهة في بعض الأحيان , فهناك رائحة للجسم تكون خفيفة ولا يتأذى الشخص منها .

لكن رائحة الجسم الكريهة والمفرطة تعتبر مصدرا كبيرا لإزعاج الشخص والأخرين الذين يقتربون منه , وتسبب له الإحراج لقوة الرائحة الكريهة التي تنبثق من الجسم .

ولا يعتبر العرق المسبب الرئيسي للرائحة الكريهة , حيث تحدث عندما يختلط العرق مع البكتيريا , وتتسبب الرائحة فالبكتيريا هي التي تسبب الرائحة لأنها تنمو بسرعة في بيئة رطبة ودافئة .

وهناك عدة أسباب أخرى لرائحة العرق أهمها سوء النظافة ، ونقص المواد الغذائية ، إلى جانب  مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك المزمن، بالإضافة لمشاكل طبية كامنة مثل اضطرابات التمثيل الغذائي الوراثي ، وأمراض الكبد، أو مرض السكري .

ولأننا مقبلين على الصيف ونفكر بك على الدوام جئنا إليك اليوم بكيفية علاج رائحة العرق بعدة طرق ووصفات طبيعية بسيطة من داخل المنزل , والتي تساعد في التخلص من رائحة الجسم من خلال التحكم في نمو البكتيريا والحد من التعرق المفرط .

1. صودا الخبز :

صودا الخبز يساعد على امتصاص الرطوبة من الجلد، ويمكن أن تمتص العرق وتقلل رائحة الجسم ازالة رائحة العرق,  بالإضافة الى ذلك فإنه يقتل البكتيريا ويعمل مثل مزيل العرق الطبيعي.

الطريقة :

خلط ملعقة من كل من صودا الخبز وعصير الليمون ووضعة على الإبطين وأجزاء أخرى من الجسم التي يكون فيها العرق مفرط ,  وتركه لبضع  دقائق ومن ثم غسله بالماء الفاتر , وقم  بذلك مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع .

ويمكنك بدلا من ذلك خلط كميات متساوية من صودا الخبز ونشا الذرة ووضعه  مباشرة على الإبطين حتى  يجف ليمنع التعرق وكذلك رائحة الجسم السيئة.

2. خل التفاح :

خل التفاح هو عنصر قوي لقتل البكتيريا , كما  أنه يساعد على القضاء على رائحة الجسم عن طريق تحقيق التوازن لمستوى الرقم الهيدروجيني للجلد .

الطريقة :

بلل القطنة في غير تخفيف لخل التفاح وفرك الإبطين والانتظار 2-3 دقائق ثم الاستحمام , وقم باتباع هذا العلاج مرتين يوميا، مرة في الصباح ومرة أخرى قبل الذهاب إلى السرير، حتى تلاحظ تحسن .

بدلا من ذلك يمكنك  إضافة كوب واحد من خل التفاح إلى ماء الحمام الفاتر , والنقع في هذا الماء لمدة 10 دقائق مرة واحدة يوميا, كما  يمكنك أيضا إضافة ملعقتين من خل التفاح مع قليل من العسل لكوب من الماء الدافئ و شربه ثلاث مرات يوميا قبل تناول وجبات الطعام .

3. عصير الليمون :

عصير الليمون من العلاجات الفعالة لرائحة الجسم الكريهة , لما له من " الخاصية الحمضية"   والتي تساعد على خفض مستوى الرقم الهيدروجيني للبشرة، وهذا بدوره يجعل من الصعب على البكتيريا المنتجة للرائحة الكريهة البقاء على قيد الحياة.

الطريقة :

قطع الليمون الطازج واحدة إلى نصفين وفرك نصف ليمونة على الإبطين ثم اتركه حتى يجف من تلقاء نفسه، ومن ثم الاستحمام , وقم  باتباع هذا العلاج مرة واحدة يوميا حتى تزول الرائحة تماما.

إذا كان جلدك حساس من الليمون ، يمكنك تخفيف عصير نصف ليمونة في نصف كوب من الماء ومسح الإبطين  باستخدام القطن و اتركه لمدة 10 دقائق، ثم غسله بالماء , ويمكنك  القيام بذلك مرة واحدة يوميا حتى تلاحظ تحسن.

4. المرمرية  :

عشبة المرمرية يمكن استخدامها لمكافحة رائحة الجسم لأنه يقلل من نشاط الغددة العرقية , ويعمل كمضاد للجراثيم و يمنع نمو البكتيريا المسببة لتلك الرائحة المزعجة .

الطريقة :

يمكنك استخدامه  ك مزيل عرق طبيعي بإضافة خمس قطرات من زيت المرمرية بالإضافة الى  زيت الكزبرة ، وزيت اللافندر و مزجها معا ووضعها  في زجاجة رذاذ لاستخدام مزيل العرق اليومي.

بدلا من ذلك، إضافة ملعقتين من المرمرية المجففة إلى أربعة أكواب من الماء الساخن ويترك حتى يبرد  لمدة 10 دقائق , وعندما يبرد المحلول يستخدم  للشطف تحت الإبطين , كما أن القيام بذلك مرتين يوميا يجعلك  تحصل على نتائج إيجابية.

كما ويمكنك أيضا شرب المرمرية عن طريق إضافة  ملعقة من الميريمية المجففة في كوب من الماء الساخن لمدة 10 دقائق ., لكن لا تشرب أكثر من كوبين من المرمرية في يوم واحد.

5. اللفت :

اللفت له خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد على قتل البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة للجسم، بالإضافة إلى أنها مصدر جيد للفيتامين C والعديد من المواد المغذية الأخرى التي تساعد على تحسين رائحة الجسم.

الطريقة :

قطع اثنين أو ثلاثة قطع من اللفت الى قطع صغيرة ووضعها في الخلاط لعمل معجون، وضع العجينة في غربال واضغط عليه مع ملعقة لاستخراج العصير، وقم  بوضع هذا العصير تحت الإبطين ومنطقة الفخذ , يترك حتى يجف من تلقاء نفسه، ثم شطفه بالماء الفاتر, و استخدام هذا العلاج كل صباح للحفاظ على نفسك خالي من رائحة الجسم لمدة 10 ساعة على الأقل، و يمكنك أيضا اضافة اللفت في النظام الغذائي الخاص بك .

6. الطماطم :

الطماطم لها خصائص مطهرة يمكن أن تقتل البكتيريا التي تسبب رائحة الجسم, كما أنها تساعد على تقليص المسام وتقلل التعرق .

الطريقة :

سحق بلطف سبعة إلى ثمانية من الطماطم , تمرير سحق الطماطم (البندورة) على منخل لاستخراج العصير , إضافة هذا العصير المستخرج حديثا إلى دلو كامل من الماء استخدامه لأخذ الحمام الخاص بك , اتباع هذا العلاج مرة واحدة يوميا للسيطرة على رائحة الجسم.

يمكنك أيضا شرب 1-2 أكواب من عصير الطماطم يوميا للحد من رائحة الجسم.

7. عشبة القمح  :

تحتوي على الكثير من الكلوروفيل التي لديها تأثير في إزالة الروائح الكريهة,  كما أنه يساعد على التخلص من السموم.

الطريقة :

مزيج ملعقة أو ملعقتين من عصير القمح في كوب من الماء و شربه على الريق في الصباح ,اتباع هذا الروتين يوميا حتى تزول رائحة الجسم.

8- ماء الورد :

ماء الورد هو علاج مهدئ جدا لإزالة رائحة الإبط , و ببساطه نضع  قطرات من ماء الورد في حوض الاستحمام ، للحصول على نضارة تدوم طويلا.

9- الخس :

الخس هو واحد من العلاجات العشبية الممتازة لمنع رائحة الإبطين , وببساطه استخرج عصير الخس، وافركيه مباشرة على الإبطين، ثم خذي حمام , ويمكنك تخزين عصير الخس في الثلاجة.

10-البقدونس :

 البقدونس يساعد على إزالة رائحة الإبطين اهرسي بعض من البقدونس في كوب من الماء المغلي لمدة خمس دقائق، واتركيه يبرد ثم اشربيه , و يمكنك أيضا ببساطة مضغ بعض البقدونس الطازج أو الخضروات الورقية الخضراء لتحييد الرائحة .

كما يجب عليك اتباع بعض النصائح الهامة من خلال شرب الكثير من الماء لطرد السموم من جسمك , ولا تجهد نفسك وتغضب لأن الغضب يؤدي لتزايد العرق في جسمك  .

وبالنهاية إلى جانب كل ما سبق من الطرق نقول لكم أن الأساس في منع رائحة العرق هو الحفاظ على النظافة السليمة , إلى جانب اتباع نظام غذائي متوازن للتخلص من رائحة الجسم 

المصدر :