يعاني الكثير منا من الشعر الخفيف , حتى باتت تعتبر مشكلة  تطارد الكثير من الفتيات اللواتي يعانين منها .

حيث أن الشعر يعتبر الأساس الذي يبرز المظهر الخارجي وخصوصا للمرأة , لذلك يسعين دوما للبحث عن حلول سريعة للتخلص من هذه المشكلة التي ترهقهن كثيرا وتتعب تفكيرهن .

وطبيعي أن كل شخص منا لديه نوع مختلف من الشعر اعتمادا على الطبيعة الوراثية والأغذية والمناخ والمكان الذي يعيش فيه ,بالإضافة إلى أنه  يوجد هناك الكثير من العوامل الأخرى التي تؤثر على كثافة شعرك منها نقص التغذية، والإجهاد العاطفي والبدني المفرط، استخدام المنتجات الكيماوية الضارة، سوء روتين العناية بالشعر، والاختلالات الهرمونية، والحساسية أو التلوث.

هذه الأسباب جميعها قد تكون سبب وراء خفة شعرك ، ولكن لحسن الحظ يمكن علاجها بطرق بسيطة وسهلة .

فإذا كان شعرك خفيف  فلست بحاجة لإنفاق المال على العلاجات والمنتجات غالية الثمن , فهناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تساعدك على علاج  الشعر الخفيف , ولكي تحصلي على شعر بالقوام المطلوب وأكثر سمكا وقوة طبقي ما يناسبك من وصفاتنا التالية.

فإليك بعض الوصفات الطبيعية التي تجعل شعرك كثيفا بمواد طبيعية ومتوافرة في البيت لديك , فاختاري ولا تحتاري معنا من الوصفات وطبقي على الدوام الوصفة التي تناسبك من الاتي :

1. البيض :

علاج الشعر بالبروتين الطبيعي أمر ضروري للتمتع بشعر أقوى وأكثر سمكا , و لعلاج الشعر بالبروتين الطبيعي فإن أفضل عنصر هو البيض .

الطريقة :

استخدام بيضه او بيضتان على حسب طول شعرك ، وخفق البيض في وعاء , ووضعه على الشعر بعد غسله وتركه لمدة 30 دقيقة . ثم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو .

يستخدم هذا العلاج بالبروتين مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع .

وثمة خيار آخر هو مزج صفار بيضة واحدة مع ملعقة واحدة من زيت الشعر المفضل لديك وملعقتين من الماء , يستخدم هذا الخليط لتدليك فروة الرأس  مرة واحدة أسبوعيا لتتمتعي بشعر كثيف .

2. زيت الزيتون :

زيت الزيتون مفيد جدا لجميع الجسم وكذلك الشعر , حيث انه يساعد على ترطيب الشعر وتقويته .

الطريقة :

تدليك الشعر و فروه الرأس بزيت الزيتون الدافئ وتركه لمدة 30 إلى 45 دقيقة , ثم شطفه جيدا وغسل الشعر باستخدام شامبو . يمكن أيضا ترك الزيت على الشعر طوال الليل ثم غسله بالشامبو في صباح اليوم التالي .

وثمة خيار آخر هو مزج زيت الزيتون مع القليل من العسل ، ووضع الخليط على الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم غسل الشعر جيدا , ويستخدم مرة أو مرتين أسبوعيا .

3. الأفوكادو :

يمكن أن يستخدم الأفوكادو لزيادة كثافة الشعر لأنه يرطب الجسم وكذلك الشعر , بالإضافة الى ذلك ، احتوائه على فيتامين E يساعد في الحفاظ على صحة الجسم و الشعر .

الطريقة :

مزج ثمرة واحدة من الأفوكادو المهروسة مع ثمرة موز مهروسة واضافه ملعقة واحدة من زيت الزيتون , ثم تدليك فروة الرأس بهذا الخيط وتركه لمدة 30 دقيقة حتى يتم امتصاص المواد المغذية من فروة الرأس ثم غسله بالشامبو والماء الفاتر .

يمكن أيضا صنع قناع مرطب الشعر عن طريق خلط ملعقتين من زيت بذرة الحنطة مع نصف ثمرة افوكادو مهروسة  , ووضع هذا القناع على الشعر وتركه  لمدة 20 دقيقة على الأقل , ثم شطف الشعر جيدا بالشامبو , وتستخدم مرة أسبوعيا .

4. بذور الحلبة :

يمكن أن تستخدم بذور الحلبة لمنع تساقط الشعر والتمتع بنمو الشعر بشكل أفضل وزيادة كثافته وقوته .

الطريقة:

نقع 2-3 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في الماء لمدة 8 إلى 10 ساعات , ثم  طحنها حتى تتحول الى عجينه سميكة , و يمكن اضافه ملعقتين من حليب جوز الهند ووضع هذه العجينة على الشعر و فروة الرأس وتركها لمدة 30 دقيقة ثم غسل الشعر بالماء الفاتر .

عند استخدام هذه الوصفة أسبوعيا بشكل منتظم  ، فإنه يساعد على منع جفاف فروة الرأس وزيادة كثافة الشعر وسمكة .

وثمة خيار آخر هو استخدام المياه التي تم نقع بذور الحلبة فيها لشطف الشعر , هذا سوف يحفز نمو الشعر ويساعد على التخلص من قشرة الرأس  , ويستخدم مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع .

5. زيت الخروع :

تدليك فروة الرأس بانتظام باستخدام زيت الخروع يعتبر من أسهل الطرق لزيادة كثافة الشعر بشكل طبيعي , وبسبب لزوجته العالية فإنه يغلف الشعر ويحميه التساقط , بالإضافة إلى ذلك ، فإن زيت الخروع غني بفيتامين E والأحماض الدهنية التي تعزز نمو الشعر .

الطريقة :

تسخين خليط مكون من أجزاء متساوية من زيت الخروع وزيت جوز الهند لان زيت الخروع سميك ويحتاج نوع زيت اخر معه لتخفيف سماكته  , ومن ثم يوضع على الشعر و فروة الرأس مع التدليك بحركات دائرية , والقيام تمشيط الشعر لتوزيع الزيت على جميع اجزاء الشعر وإزالة التشابك .

وبعد ذلك القيام بتغطية الشعر بمنشفة مبللة بماء دافئ  , ومن ثم تركه لمدة ساعة واحدة على الأقل ثم غسله بالشامبو كالمعتاد , ويستخدم مرة واحدة أسبوعيا .

6. أوراق الحناء :

الحناء هي طريقة سهلة للحصول على شعر أكثر كثافة  بشكل طبيعي كما انها تعطي الشعر اللون الطبيعي وتزيد من كثافته وقوته وتجعله أقل عرضة للكسر .

الطريقة :

طحن حفنة من أوراق الحناء الطازجة مع قليل من الماء لصنع عجينه وتركها تستريح لمدة ساعتين ثم توضع على الشعر ويغطى بقبعة الدش , و بعد بضع ساعات ، يغسل الشعر جيدا بالشامبو .

وثمة خيار آخر هو مزج ما يكفي من المياه في مسحوق الحناء لصنع عجينة , و بدلا من الماء العادي ، يمكن أيضا استخدام مستخلص الشاي الأخضر , ترك الحناء تستريح جانبا ليلة وضحاها , ثم في اليوم التالي يتم إضافة بيضة واحدة و ملعقتين من عصير الليمون إلى العجينة , ثم توضع على الشعر وتترك حتى تجف تماما , ثم يغسل الشعر بالشامبو جيدا  .

7- الجرجير:

يستخدم الجرجير الطبيعي في علاج مشكلة الشعر الخفيف حيث ثبت أنه يعالج تلك المشكلة بفعالية وسرعية ويمكن عمل خلطة بسيطة كالآتي

الطريقة:

-احضري حزمة من الجرجير ونفيها جيدًا بالماء ثم اضربيها في الخلاط جيدا حتى تصبح عجينه لينة، يتم وضعها على الشعر مباشرة وعلى فروة الرأس تحديدًا، يغطى الشعر بغطاء بلاستيكي محكم ويترك لمدة 3 ساعات ثم يتم شطفه بالماء الفاتر، مع الانتظام في تكرار تلك الطريقة سوف يبدأ الشهر في الهور مجددًا ويصبح أكثر كثافة عن السابق.

8- البصل

يستخدم البصل في تكثيف الشعر وحل مشكلة الشعر الخفيف خاصة في مقدمة الرأس، ويتم ذلك عن طريق تقطيع البصل ونقعه في الماء قليلًا، ثم تستخدم الماء على فروة الرأس ويتم تدليك الأماكن التي يخف فيها الشعر بلطف ويترك لمدة ساعة ثم يغسل الرأس بالماء والليمون للقضاء على رائحة البصل.

وختاما إلى جانب كل الوصفات التي أوردناها لك يجب أن تقومي باتباع نظام صحي لكي تحصلي على شعر صحي وكثيف , وخصوصا تلك الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والفيتامينات لأنها تمنحك شعرا أكثر سماكة في فترة أقل .

كما أيضا ننصحك باختيار الشامبو المناسب لفروة الرأس , إلى جانب القيام بغسل الشعر بالطريقة الصحيحة , مع تجنب الفرك بقوة لفروة الراس إلى جانب الكثير من الأمور .

وحتما إذا اتبعتِ إحدى الوصفات بانتظام  إلى جانب التغذية السليمة  , وطرق العناية الصحيحة , ستلاحظين تحسنا في نسيج الشعر وسترين النتيجة في غضون أسابيع قليلة , وستتمتعين بشعر كثيف  . 

المصدر :