تعاني من فقر الدم الذي ينجم عن انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم , وحاولت بالعديد من الطرق لكي تقوم برفع مستوى الهيموجلوبين  لكنها لم تجدي معك نفعاً.

ذهبت إلى الطبيب ونصحك بأخذ أقراص الحديد لأنها طريقة سهلة وآمنة , لكنك لم تتجاوب معها وأحدثت معك ألاما بالمعدة، وربما استجاب لها جسمك ولاحظت تحسنا تدريجيا.

لكنك لا ترغب في المداومة والاعتياد على الأقراص والأدوية التي تعمل على تقوية الدم، وقررت البحث عن أغذية طبيعية تساعد على ارتفاع نسبة الدم وتقضي بالمداومة عليها على الانيميا .

فقد جئنا إليك ببعض الأغذية الطبيعية لكن قبل ذلك يجب أن تعرف معنا بعض الأسباب التي تؤدي لفقر الدم أبرزها يعود لخسارة الدم في حالات النزيف , والاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي مثل القرحة والتهاب المعدة , والبواسير والسرطان .

وترجع بعض الأسباب لتناول المسكنات بشكل مزمن , بالإضافة إلى ضعف الدم الانيميا للنساء عن طريق خسارة الدم عند النساء أثناء الدورة .

ما هي اعراض فقر الدم :

وكما لفقر الدم أسباب عدة فلها أيضا أنواع متفاوتة وعدة ولكل منها طريقة خاصة لعلاجها تختلف عن الأخرى , ويعتبر فقر الدم النّاتج عن نقص الحديد أكثر أنواع فقر الدّم شيوعاً، حيث إنّ نقص الحديد هو أكثر نقص شائع لأيّ من العناصر الغذائيّة بحوالي 1.2 بليون شخص مصاب، ويصاب نصف الأطفال في عمر ما قبل المدرسة والنّساء الحوامل بنقص الحديد، حيث  يحدث بسبب عدم توفّر كميّات كافية من الحديد للجسم حتّى يقوم بصنع الهيموجلوبين، ويعتبر الشّخص مصاباً بأنيميا نقص الحديد عندما ينخفض مستوى الحديد في جسمه إلى حدّ خفض مستوى الهيموجلوبين في الدّم.

 علاج فقر الدم " الانيميا ":

كثير  من الناس لا يعلمون أنهم يعانون من فقر الدم ولكن  يكتشفون ذلك بالصدفة عند الذهاب لعمل فحوصات مخبرية طلبها منهم الطبيب لأمر اخر , أو عند شعورهم بالدوخة والصداع , وكثير من الأسباب , لكن ما يجب معرفته هنا ما هي الأغذية التي تحتوي على الحديد بشكل كبير وتشكل علاجاً طبيعياً لفقر الدم :

  • اللحوم الحمراء :

​مثل لحم الخروف , لحم البقر وخاصة جزء الكبد منها , فهو غني بالحديد (فكل 100غم من اللحوم يحتوي على 1,6 مق من الحديد).

الأشخاص الذين يتناولون اللحوم الحمراء بانتظام عادة لا يعانون من فقر الدم بعوز الحديد .

اللحوم الحمراء ليست الخيار الأول لمرضى فقر الدم الذين يعانون من ارتفاع نسبة الدهون لديهم.

  • الدجاج :

​يساعد الدجاج على امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة النباتية لذلك لا يعتبر الدجاج مصدر رئيسي للحديد بقدر ما يعتبر عامل مساعد في زيادة امتصاص الحديد. 

كل 100غم من صدر لدجاج تزود الجسم ب 2% من احتياجات الجسم اليومية من الحديد .بالمقارنة بفخذ الدجاج  حيث تزود 10% من احتياجات الجسم من الحديد.

  • البيض :

اذا أردت مصدرا غنيا بالحديد مع سعرات حرارية قليلة , فالبيض يقدم ذلك ,حيث أن بيضة واحدة كبيرة تحتوي على 1مغ من الحديد .

  • المخلوقات البحرية :

​تحتوي الرخويات البحرية على كميات كبيرة من الحديد , حيث أن 100 غم من الرخويات تلبي  حاجة الجسم من الحديد بشكل كاف , مثل المحار , بلح البحر , جمبري , السلمون .

  • زبدة الفول السوداني :​​

تعتبر زبدة الفول السوداني مصدر غني جدا بالحديد , حيث أن ملعقتين من الزبدة تحتوي على 0.6 مغ من الحديد .

تناول الزبدة مع كوب من عصير البرتقال ( الذي يحتوي على فيتامين ج ) الذي يزيد من امتصاص الحديد في الجسم .

بالطبع تستثنى زبدة الفول السوداني كمصدر للحديد عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني (peanut allergy )

  • فول الصويا ( الفاصولياء)  :

​تعتبر الفاصولياء مصدر غني جدا بالحديد ولكن من المهم أن تطبخ جيدا لأنها تحتوي على حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد وبالتالي حتى نتخلص من الحمض ينصح دائما بنقع الفاصولياء طوال الليل قبل طبخها أو استخدامها في اليوم التالي.

تلبي الفاصولياء نصف احتياج الجسم اليومي من الحديد , لذا فهي مصدر غني جدا بالحديد , ويجدر بالذكر أن حليب الصويا لا يشمل هذا الكلام  .

  • الحبوب الكاملة :

​تعتبر الحبوب مصدر نباتي غني بالحديد ولكن كما في الفاصولياء يجب نقعها قبل الاستخدام من أجل التخلص من حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد .

حصة واحدة من الخبز ( كامل الحبوب ) يحتوي على 0.9مغ من الحديد أي ما يغطي 6% من الاحتياج اليومي للجسم من الحديد .

  • الشوفان :

على الرغم من أن الشوفان غني بالحديد ( 4.7 مغ من الحديد لكل 100غم شوفان ) الا أنه كغيره من الحبوب يحتوي على حمض الفايتك الذي يمنع امتصاص الحديد ولكنه يختلف عن باقي الحبوب بعدم فعالية الطرق التقليدية للتخلص من الحمض كالنقع وغيرها ) .

اذا كنت مهتم باستخدام الشوفان كمصدر للحديد , فعليك بالشوفان المدعم الذي يحتوي على 10مغ من الحديد لكل 100غم شوفان أي ما يعادل 60%من الاحتياج اليومي للحديد.

  • الأوراق الخضراء كالسبانخ :

العديد منا يعلم أن السبانخ مصدر غني جدا بالحديد , وهو ايضا مصدر غني بفيتامين ج الضروري لامتصاص الحديد حيث أنه يغطي 20% من الاحتياج اليومي للجسم من الحديد .

  • الحمضيات والطماطم :

​​تناول الحمضيات الغنية بفيتامين ج يزيد من امتصاص الحديد في الأمعاء ومن الأمثلة ذلك البرتقال والليمون  , الجوافة والطماطم .

الليمون: يساعد شرب عصير الليمون الذي يحتوي على عنصر الفيتامين في تقوية قدرة الجسم على مقاومة الأمراض التي يتعرض لها.

  • الفواكه مثل التفاح: تُعد فاكهة التفاح من الفواكه المفيدة في علاج فقر الدم، وذلك عن طريق أكلها مباشرة، أو من خلال شربها على شكل عصير.

الفراولة: الفرد الذي يحرص على الاستمرار في تناول الفراولة التي تحتوي على عنصر الحديد، سيساعد نفسه في الحفاظ على معدل طبيعي لدمه.

  • الحلبة: تستخدم الحلبة بكثرة بسبب امتلاكها القدرة على علاج الكثير من الأمراض، وذلك عن طريق شربها بعد أن يتم خلطها مع العسل.
  • الجرجير: ينتمي الجرجير إلى الخضروات التي تساعد في علاج فقر الدم عن طريق شربه بعد أن يتم تحويله إلى عصير.
  • الشعير مع اللبن: يتم تناول هذه الخلطة عندما يتم خلط مطحون الشعير مع كمية قليلة من اللبن، ووضعها على النار لمدة قليلة، وإضافة العسل إليها، ولا يُفضل إعطاء هذه الخلطة للأشخاص المصابين بمرض السكري.
  • خلطة البابونج والزعتر والنعناع: يتم خلط هذه الأعشاب مع بعضها البعض، ووضعها في كوب من الماء المغلي، وشربها بشكل يومي لتحسين كمية الدم في الجسم.
     

فبالغذاء يتم علاج فقر الدم من خلال تناول الحبوب الكاملة , إلى جانب الحمضيات والفواكه بمختلف أنواعها , والابتعاد عن تناول المشروبات المحتوية على الكافيين , لأنها تعرقل عملية امتصاص الحديد , وتزيد من سرعة ضربات القلب وهذا الأمر يؤدي إلى الإضرار بحالة مرضى فقر الدم ونحن بغنى عن ذلك .

لذا يفضل استبدال المنبهات بمشروبات طبيعية مفيدة للجسم، والمداومة على تدليك الجسم خاصّةً القدمين واليدين للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم، لدوره الفعّال في تنشيط الدورة الدموية الأمر الذي يسهّل من جريان الدم بشكل طبيعي في أجزاء الجسم المختلفة، بالإضافة إلى فوائده في تخفيف أعراض فقر الدم مثل الإرهاق والتعب والتوتر.

وإلى جانب ما سبق يمكنك  أيضاً أخذ حبوب محتوية على الحديد والتي تُعدّ من المكملات الغذائية القادرة على تعويض الجسم من نقص هذا العنصر المهم.

وحتما إذا التزمت بما سبق لن تعاني اطلاقا من أي أعراض لفقر الدم , وستتمتع بصحة جيدة , ووحدات دم بالقدر الذي يلائم جسمك .

المصدر :