تعانين من حب الشباب  وتسمعين عن الكثير من الوصفات وربما قمتي بتجريب بعض الطرق للتخلص من الحب ولم تنجي .

سنضع بين يديك الحل النهائي لعلاج حب الشباب  , فقط كل ما عليك أن تتفرغي وتقرئي هذا المقال معنا لتتعرفي على ما هو حب الشباب , وأسبابه , إلى جانب العديد من الوصفات الطبيعية التي تعالج حب الشباب 

يعدّ حبّ الشّباب الذي يصيب المراهقين بشكلٍ خاصّ، مشكلةً طبيّةً تُصيب عدداً لا بأس به من هذه الفئة، ولا يقتصر ظهور حبّ الشّباب على الوجه، بل يمكن أن يغطّي الصّدر، والأكتاف، والذّراعين , ولا يقتصر على فئة معينة فهو يصيب الشباب ذكوراً وإناثا .

 لكن  النّساء بصفة عامة هن أكثر عرضة لظهور الحب على وجوههن وأكثرهن معاناة وذلك خلال فترة الدّورة الشّهرية  و النّساء الحوامل , إلى جانب الأشخاص الذين يتناولون أدويةً معيّنةً، وخاصّةً الكورتيزون 

وأسباب ظهور حب الشباب كثيرة حيث يعاني منها الكثير من الناس وتجد ذلك ينعكس على حالتهم النفسية ويزيد من قلقهم , ومن أهم تلك الأسباب التي يجب ان نبتعد عنها ونتجنبها تناول المواد الدهنية التي تنتجها الغدد بشكل غير طبيعي , إلى جانب الإفراط بتناول  الشوكولاتة والمشروبات الغازية .

كما يعد العامل النفسي من أبرز الأسباب التي لها دور كبير في ظهور حب الشباب , لأن عدم استقرار الحالة النفسية يؤدي غلى تهيج الجلد وزيادة الدهون في البشرة , لتنتشر الحبوب وربما يخلف ندوبا واثار تشوه على البشرة .

طرق علاج حب شباب بمواد طبيعية :

ولعلاج حب الشباب طرق عدة حيث يمكن علاجه بمواد طبيعية متواجدة في البيت أو يمكنك شرائها من عند العطارين فهي متوافرة في كل مكان فإليكم بعض الطرق :

ورق الكافور

حيث يمكن علاج حبّ الشباب عن طريق نقع ورق الكافور مع الماء لمدّة طويلة, ومع  إبقاء الوعاء الموجود داخله هذا النّبات مغطّىً، من أجل الحفاظ على الزّيوت التي تحتويها هذه الأوراق , والقيام بتصفية هذه الأوراق، وإضافة خلّ التّفاح المخفّف والعسل إليها، وغسل المكان المصاب بالحبّ يوميّاً.

زيت اللافندر

ينصح باستخدام زيت اللافندر العطريّ فهو يساعد على إزالة الحبوب دون أن يتسبّب بالالتهابات , حيث يتمّ ذلك عن طريق وضع هذا الزّيت بمقدار نقطة أو نقطتين على الحبوب.

قناع الكرنب

يستخدم قناع الكرنب، عن طريق أخذ منقوع ورق الكرنب، وذلك بعد غليه بالماء جيّداً، وغسل الوجه به يوميّاً.

قناع الثوم

يستخدم  قناع الثّوم من خلال القيام بغسل الثوم جيداً، ثم يقطع قطع صغيرة جداً، ونقوم بإلصاقها على كافة الحبوب المنتشرة.

فيكون بمثابة السحر عند وضع الثوم على الحبوب، حيث إنه يحتوي على مضادات حيوية طبيعية تعالج الالتهابات التي تصيب البشرة , ويعمل على محاربة البكتيريا والفطريات والجراثيم  التي تنقل للبشرة، وتظهر في صورة حب الشباب.

قناع البابونج

يستخدم  قناع البابونج للتخلّص من حبّ الشّباب، فنقوم بغلي أعشاب البابونج بالماء لمدّة نصف ساعة تقريباً , بعد ذلك نقوم بتصفيتها، واستعمالها في غسل الوجه والمناطق الأخرى، والتي يكثر فيها ظهور حبّ الشّباب.

علاج حب الشباب بالليمون

يمكنك استخدام عصير الليمون كعلاج لحب الشباب من خلال  تقطيع الليمونة الى نصفين وبلطف القيام بفرك الجانب المفتوح من الليمون على حب الشباب , لكنك ستشعر بلسعة الليمون على وجهك  , لأن الليمون يحتوي على حمض الستريك، الذي يهاجم البكتيريا التي تسبب حب الشباب , وفي النهاية اغسل الوجه .

علاج حب الشباب بالثلج

استخدام الثلج لإغلاق المسام وتقليل الالتهاب , فهناك الكثير من الناس لهم مسامات الكبيرة لذلك يمكن لهم من استخدام مكعبات الثلج, وذلك من خلال وضعها بلطف على الحبوب او على بشرتك كلها , فالثلج على وجه التحديد  يضيق الأوعية الدموية تحت الجلد، مما يقلل من الالتهاب بشكل ملحوظ.

علاج حب الشباب بالعسل

يعتبر العسل من العلاجات الجيدة لعلاج حب الشباب إلا أنه لا يستخدم كثيرا , يقوم العسل ببعض المواد الموجودة به بمحاربة  الجراثيم , ويعتبر علاج جيد ولكن لا يمكن الاعتماد عليه وحده في علاج حب الشباب .

فقط قم بوضع كمية مناسبة على البثور في وجهك انتظر حتى تشعر ان وجهك (مشدود ) بعدها انتظر حوالى 10 دقائق . ثم اغسل وجهك جيدا بماء بارد جدا .

شرائح البطاطس

اقطع شريحة من البطاطس النيئة وضعها على بشرتك, ثم  ضع بعض الشرائح الاخرى مباشرة على حب الشباب,  فالبطاطس النيئة يمكن أن تشفى وتعالج حب الشباب، لأنها تعمل كمضاد للالتهابات, و اتركها لمدة 15 دقيقة , وايضا اغسل بشرتك بلطف بالماء بعد الاستخدام.

معجون الأسنان

استخدم معجون الأسنان لحب الشباب إذا كان لديك بعض البثور القوية والتي تريد التخلص منها في ليلة واحدة ، فلا تتردد في استخدام معجون الأسنان لتغطية البشرة والبثور ,  حيث يحتوي معجون الأسنان على السيليكا ، والتي تستخدم للحفاظ على المواد من الرطوبة.

 

ولكي تحصلي على بشرة خالية من حب الشباب عليك سيدتي بالقيام بتنظيف البشرة يوميا بالصابون فهذه الخطوة الأولى والمهمة لحماية البشرة من ظهور حب الشباب , إلى جانب تجنب مستحضرات التجميل وإزالتها قبل النوم .

وتجنبي كما قلنا لك الانفعالات العصبية التي تزيد من ظهور الحبوب , وتجنبي لمسها أو عصرها لأن ذلك يزيد من التهاب الجلذ وتتفاقم حالة الحبوب

كما يجب عليك سيدتي الاستحمام بعد قيامك بنشاطات رياضية , ولا تنسي سيدتي التغذية الصحية للحفاظ على بشرة خالية من الحبوب وكما قلنا لك قللي من الدهون والمكسرات وتناولي الأغذية المفيدة

 وفي حال تأزم الوضع فلا تتأخري عن زيارة الطبيب ولا تهملي بشرتك فهي سر جمالك ونضارتك .

المصدر :