تستيقظ من النوم أحيانًا وأنت تشعر بتشنج لعضلات الرقبة وآلام في الرقبة ومنطقة أعلى الظهر، لاسيما أن كنت تعمل أمام أجهزة الحاسوب أو في الأعمال المكتبية بشكل عام، سنتحدث اليوم عن علاج آلام الرقبة.

تعتبر رقبة الإنسان من أكثر المناطق في الجسم تعرضًا للإجهاد بسبب حركتها المستمرة والمهمة في الحياة اليومية سواء في العمل أو بالمنزل وأوقات الفراغ.

وتتجمع رقبة الإنسان من 7 فقرات تقوم بدعم الرأس الذي يزن أكثر من 5 كيلو غرام، لأنها تكون دائمًا في حركة مستمرة ومهمة.

فعندما تحدث تقلصات في عضلات الرقبة بشكل مفاجئ بسبب إجهاد بدني ونفسي فإنهما يعملان على تقليل وصول الدم إلى العضلات بشكل تام مما يؤدي إلى شعورك بالآلم. 

ويمكن لهذا الحركات التي تقوم بها الرقبة بشكل شبة يومي أن تؤدي إلى إصابتها مما يسبب آلام شديد أو متوسطة تؤثر بشكل كامل على أعمالنا اليومية.

وتشعر في بعض الأحيان بآلام رقبتك قد تحسنت ولا تعاني من مشاكل بسبب الحركة، ولكن في حال استمرت هذه الآلام معك كيف سيتم طريقة معالجتها، تابع معنا عزيزي القارئ ما سوف نتناوله بهذا المقال.

ونعرض لك عزيز القارئ مشاكل الرقبة فمنها الرقبة الملتوية: فالعديد من الناس يعانون من التواء الرقبة بأحد الجوانب ويشعر باستقرارها بذلك الجانب، وهذا بسبب أن الرقبة أخذت التواء ووضعية غير صحية ربما تكون خلال النوم ويمكن أن يستمر هذا الآلم ليومين أو ثلاث أيام.

بالإضافة إلى مشاكل التواء الرقبة، هناك مشاكل العظام الذي قد يعاني منها المريض بشدة بسبب تمزق بعظام الرقبة، وهذا ما يطلق عليه داء الفقار الرقبية وبأغلب الأحيان يحدث هذا المرض لكبار السن كما لا يظهر أعرض لهذا المرض وبهذه الحالية يجب مراجعة طبيب خاص لعظام الرقبة.

وهناك آلام الرقبة الناتجة عن ضغط عصب الرقبة، وقد يحدث هذه الالتواء لأن الرقبة أخذت وضعًا غير مناسبًا خلال النوم.

طرق لمعالجة آلام الرقبة :

وبعد أن قرأنا ما هي آلام الرقبة وأنوعها نصل بهذا المقال لنعرض أفضل الطرق الواجبة اتباعها للمعالجة من هذه الآلام وإنهائها بشكل بسيط دون الرجوع إلى طبيب مختص.

  • وأول هذه الطرق الواجبة إتباعها هي التخفيف بشكل كبير من الجهد البدني والنفسي التي يمر به المريض في حياته اليومية.
  • والطرق العلاجية المنزلية الصحية التي أثبتت جدارتها في معالجة آلام الرقبة وشد عضلاتها، كما يمكن تعلم أساليب هامة تمنع حدوث هذه التقلصات العضلية من الأساس.

 

وإليك بعض الإجراءات السهلة للتخلص من هذه الآلام المزعجة:

  • المساج أو ما يعرف بـ "تديلك الرقبة": فمساج أو تدليك مكان الألم بشكل سلس يساعد على تخفيف الآلام والعضلات، ولعمل التدليل في المنزل يجب عليه سكب قليل من الزيت على منطقة الرقبة والضغط بأصابعك برفق على مكان الآلام.
  • الاستحمام بالماء الدافئ: حيث أن الاستحمام يساعد بشكل كبير على تفكيك شدة عضلات الرقبة، فتوجيه الماء ببطء خلال الاستحمام لمكان الآلم سيعمل على نقل الدفء من الجلد إلى العضلات وتفكيك الآلام.
  • بالإضافة للجلوس بطريقة صحية ووقائية من آلام الرقبة، تعد التمارين الرياضية من أفضل الوسائل التي تجب اتباعها لتجب الإصابة في آلام الرقبة المزعجة.
  • فالرياضة اليومية كما أكدت الأبحاث الصحية أنها تساهم بشكل كبير في ثبات العظام بالجسم، وحتى بوجود آلالام شديدة يجب عدم الاستلقاء لمدة طويلة جدًا على الفراش.
  • وممارسة الرياضة والحركة كثيرًا وبشكل منتظم يساهم في تخفيف الآلام وخفضها، ولكن من يمارسون الرياضة بكافة أنواعها كالقيادة الدرجات الهوائية والسباحة فعليهم صعود الدرج يوميًا وعدم استخدام المصعد والعمل على الاستغناء عن السيارة في بعض الأحياء والسير على الأقدام.

ولكن في حال استمرت الآلام لما يزيد عن 3 شهور، هنا يمكننا الحدث عن مرض من السرير، ونادرًا ما تكون هذه الآلام إشارات تنذر بأمراض حقيقية كالروماتيزم وهشاشة العظام أو "الديسك" انزلاق الفقرات.

المصدر :