لعلاج النقرس بطرق طبيبعة اقرأ هذا المقال لتتعرف علي مرض النقرس وأسبابه وطرق علاجه. ووضعنا لكم طرق طبيعية ومتوفرة لعلاج هذا المرض.

قد يستيقظ الإنسان في منتصف الليل بشكل فجائي وبدون  سابق إنذار  يتملكه إحساس بأن إبهام كف القدم كأنما يشتعل ناراً , وتشتد حرارته , ويزداد انتفاخه وحساسيته لدرجة أن وزن الشرشف أصبح لا يطاق , ويستمر ذلك ما بين خمسة إلى عشرة أيام ثم يختفي بعدها .

هذه المشاكل كلها  تدل على نوبة خطيرة من النقرس أو التهاب المفاصل النقرسيّ وهو نوع من التهاب المفاصل يتميز بنوبات ألم حاد فجائية ، متبوع باحمرار وحساسية في المفاصل.

والنقرس هو اضطراب مركّب قد يصيب أي شخص، لكن الرجال أكثر عرضة من النساء للإصابة بالنقرس، بينما تكون النساء عرضة للإصابة بالنقرس، بشكل خاص، في سن اليأس بعد انقطاع الطمث.

وترجع أسباب تكون مرض النقرس إلى تراكم بلورات حمض اليوريك حول المفصل  , فتسبب التهابا وألم حاد - (نوبة نقرس) ,  وتتشكل بلورات حمض اليوريك لدى الاشخاص الذين تكون درجة حمض اليوريك في دمهم مرتفعة.

غالبا ما يذوب حمض اليوريك بشكل عام في الدم عن طريق الكلى إلى البول , لكن هناك حالات قد ينتج الجسم والكلى  كميات كبيرة من الحمض في هذه الحالات يتراكم حامض اليوريك بشكل بلورات حادة (مسننة) تشبه الإبرة داخل المفصل، أو في الأنسجة المحيطة به، ونتيجة لذلك يتكون الألم، الالتهاب والانتفاخ.

ومن هنا، فإن الأشخاص الذين يكون مستوى (تركيز) حامض اليوريك في أجسامهم مرتفعة هم أكثر عرضة للإصابة بداء النقرس, بالإضافة إلى العديد من العوامل ككميات المشروبات الكحولية , وفرط ضغط الدم والسكري وتناول بعض الأدوية التي تسبب النقرس لا داعي لذكرها .

قد لا يكون هناك أدوية سحرية تساعدك في التخلص من هذا الألم  و قد تعاني من الألم و التورم مرة أخري  و لكن مع استخدام بعض العلاجات المنزلية  وعمل تغيرات في نظامك الغذائي و أسلوب حياتك يساعدك في التخلص من النقرس .

فإذا كنت تعاني من النقرس المؤلم وتريد معرفة ما هو علاج النقرس الفعال و تحتاج إلي تخفيف الآلام التي يسببها  فستجد هنا الدليل الأكيد و الطبيعي .

 

علاج النقرس من الطبيعة :

يعد علاج النقرس من الطبيعية علاجاً فعالاً وسهلاً ولا يحتاج منك إلى كثير من التكاليف , فقط كل ما يحتاجه منك الالتزام بما يلي :

  1.  تناول المزيد من الماء :

زيادة حمض اليوريك في الدم لا تؤثر فقط علي حصوات الكلي بل يؤدي إلي النقرس  عندما يتركز في المفاصل  و يؤدي ذلك إلي ألم و تورم في إصبع قدمك الكبير  أو في أعقاب الكاحلين  و الركبتين و المرفقين .

 لذلك يجب طرد حمض اليوريك من الجسم باستمرار و أفضل طريقة هي تناول المزيد  من الماء, حيث  تساعد المياه مريض النقرس عند تناولها  كل 30 – 40 دقيقة .

ويمكن لمريض النقرس استبدال المياه بالمشروبات الصحية الأخرى مثل ماء جوز الهند  ، عصير الليمون ، عصير الفواكه ، المهم هو الحفاظ علي كمية السوائل التي تدخل الجسم .

  1.  تناول الفواكه و الخضروات :

هناك مجموعة من الفواكه التي يمكن أن تساعد في تقليل النقرس , و من هذه الفاكهة ما يلي :

الكرز :

يعد الكرز من أفضل العلاجات المنزلية للنقرس لأنه يحتوي علي الأنثوسيانين  و هو مركب فعال لالتهابات المفاصل .

وإليك طرق مختلفة لإدراج الكرز في نظامك الغذائي :

  • عمل عصير الكرز و إضافة القليل من فصوص الثوم  للتخفيف الالتهابات و الألم.
  • تناول 6 – 12 ثمرات كرز طوال اليوم.
  • تناول كوب من عصير الكرز مرة واحدة طوال اليوم.
  • عمل فطيرة الكرز أو مربي الكرز.
  • تناول عصير الكرز الأسود من 1 – 3 مرات في اليوم .

  التفاح :

يحتوي التفاح علي حمض  الماليك  و الذي يحيد  حمض البوليك الزائد في الجسم , فعند تناول تفاحة واحدة طوال اليوم  تعمل علي التخلص من النقرس و يفضل تناولها بعد الوجبات الأساسية .

ويمكن استخدام خل التفاح من خلال  خلط معلقتين من خل التفاح  و العسل جيداً  و وضعهم علي أماكن الألم  و ذلك بسب الخصائص المضادة للالتهابات  الموجودة في العسل و الماليك الموجود في التفاح .

الموز :

يحتوي الموز علي كمية عالية من الكالسيوم  و الفسفور  و هذه العناصر قادرة علي طرد حمض اليوريك الزائد من الجسم  بالإضافة إلي أن الموز يحتوي علي كمية عالية من فيتامين ج و الذي يساعد في التخلص من الألم و الالتهابات , و لذلك ينصح بتناول 1 – 2 ثمرة موز علي الأقل يومياً .

العنب :

يعد العنب من الاطعمة القلوية التي تحيد من حمض اليوريك و بالتالي علاج النقرس  و لكن إذا كنت تعاني من السكري يجب استشارة الطيب أولاً .

البرتقال :

يحتوي البرتقال علي حمض الستريك و فيتامين ج الذي يحيد من تأثير حمض اليوريك , و لذا ينصح بتناول عصير البرتقال لصحتك .

الخيار :

الخيار مفيد جداً في علاج النقرس و ذلك لأنه يحتوي علي كمية عالية من الماء ,و يمكنك عمل عصير الجزر و الخيار .

الفاصولياء :

تعمل الفاصوليا علي تخفيف الألم  و الالتهابات التي تحدث بسب النقرس , و يمكنك تناول نصف كوب من عصير الفاصوليا  مرة واحدة أو مرتين في اليوم .

 الليمون :

تناول عصير الليمون بصورة منتظمة  يساعدك في علاج النقرس لأن الليمون يحتوي علي حمض الستريك الذي يحيد حمض البوليك الزائد في الدم .

 

  1. تجنب الأطعمة التي تحتوي علي البيورين :

 إذا كنت تبحث عن طريقة للتخلص من حمض اليوريك الزائد في الدم الذي يؤدي إلي ألم النقرس , فحاول تجنب هذه الأطعمة  توجد البيروينات في اللحوم الحمراء والكبد  و أسماك معينة كالسردين ,  و البازلاء المجففة و العدس و البقوليات  , و مع ذلك فإن بعض الأسماك جيدة لصحة القلب و الصحة العامة , وكل ما عليك هو  تجنب تناول  البروتين الحيواني تماماً .

 

  1.  الكمادات الساخنة :

 يمكن للكمادات الساخنة و الباردة  أن تعمل بشكل فعال علي تخفيف ألم النقرس  , لذلك يمكنك عمل كمادات ساخنة و وضعها حول التورم  حيث تزيد من نشاط الدورة الدموية , أو وضع كيس من الثلج  لتقليل حمض اليوريك في الجسم .

و إليك مجموعة من الاقتراحات حول الكمادات المفيدة لالتهابات :

  • الخردل: عند خلط الخردل مع  دقيق القمح  و إضافة كمية كافية من الماء لعمل العجينة  ثم وضع هذا الخليط في قطعة نظيفة من القماش ثم وضعها فوق أماكن الألم و التورم مع تركها لبضع ساعات  و الافضل تركها ليلة .
  • زيت الخروع :غمس قطعة من القطن في زيت الخروع  و تطبيقها علي أماكن الالم .

 

  1. الأعشاب لعلاج النقرس :

 هناك مجموعة من الأعشاب  التي الأمراض وخاصة مرض النقرس  مثل جذور الزنجبيل ، الفلفل الحلو , وشاي الزنجبيل من خلال تناوله مرة واحدة أو مرتين في اليوم  .

و إليك طريقة عمل شاي الزنجبيل  :

  • أخذ نصف معلقة  من مسحوق الزنجبيل  .
  • غلي كوب ماء .
  • إضافة مسحوق الزنجبيل إلي الماء و تناوله دافئ .

الهندباء :

تستخدم الهندباء في علاج حوالي 2000 غرض طبي بما فيها التهاب المفاصل و النقرس يمكنك استخدامها من خلال خلط أوقية من مسحوق الهندباء مع نصف كوب ماء و استخدامها ككمدات لتخفيف ألم النقرس و المفاصل .

الشوفان :

 يعمل على ادرار البول والتقليل من مستوى حمض اليوريك في الدم كما يقوم الزيتون بنفس المهمة اذ أثبت الباحثون اليابانيون أن 4 أكواب من شاي ورق الزيتون يومياً لمدة 3 أسابيع تزيد من الإخراج البولي 10-15 % ، وبالتالي انخفاض مستويات حمض اليوريك في الدم وزيادة حمض اليوريك في البول .

 

  1. تحريك الجسم :

إذا كنت تعاني من ألم النقرس و التهاب المفاصل يجب التحرك  و عدم ضغط الوزن علي مفاصلك  للحد من الالتهابات و العمل علي تنشيط الدورة الدموية , بالإضافة للحفاظ علي ارتداء أحذية  مريحة  لإصبع القدم الكبير .

 

  1. ممارسة تمارين التمدد :

 تساعد تمارين التمدد في علاج النقرس و التخلص من ألم التهاب المفاصل , بالإضافة لممارسة تمارين  التنفس و الاسترخاء لتقليل الالتهابات .

  1. بعض  الموا د الأخرى لعلاج النقرس :
  • الكرفس:

  يساعد في ازالة حمض اليوريك وهو إما إن يستخدم على هيئة اقراص من مستخلص حبوب الكرفس ( تناول 2-4 اقراص يوميا ) او شرب نصف كوب من عصير الكرفس يوميا لمدة 20 يوما

  • الشيزو :

وهو عشب نعناعي معطر ويحتوي على مركبات تخفف من النقرس ويحتوي على مستويات عالية من اربعة مركبات تدعى مثبطات مضادات الاكسدة والتي تساعد في تكوين حمض اليوريك , وهذه النبتة تنتشر في اليابان ويستخدمه اليابانيون كاضافة الى وجبات السوشي الخاص بهم .

  • عرق السوس :

يحتوي على مثبطات لمضادات الاكسدة ويستخدم خليط بين الشيزو وعرق السوس لتعطي نتائج افضل .

  • الكركم :

 والذي يحتوي على الكركمين الذي يمنع تصنيع مادة البروستاجلاندين في الجسم والمسؤولة عن احداث الالم , وهو بذلك يشبه في عمله الاسبيرين والايبوبروفين ولكن بشكل اضعف , كما أن الكركم يحفز الغدة الكظرية لإفراز الكورتيزون والذي بدوره يخفف شدة الالتهاب واللم اللذين يسببهما المرض.

 

وهناك الكثير من المواد الطبيعية والمتواجدة في المنزل والتي تفيد وتقلل وتمنع مرض النقرس من أن يطارد قدمي الأشخاص فقط كل ما على الشخص أن يتناول بعض الأشياء ويبتعد عن بعضها في حال أصيب بالنقرس وأن يكثر من شرب الماء والتمارين الرياضية إلى جانب تلك الخضروات والفواكه .

 

المصدر :