سنشرح لكم اليوم طريقة عمل مربى التفاح في المنزل وحطوة بخطوة.

كثيراً ما نسمع المقولة الشهيرة في الطب الشرعي " تفاحة واحدة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب " , فما الذي أكسب التفاح هذه الفوائد الكثيرة والمذهلة لتدعوك الأمثال الشعبية للمحافظة على تناوله مرتين مرة في الصباح ومرة في المساء " فأكل تفاحة صباحاً على الريق وثانية في المساء يغنينا عن الدواء.

من فوائد التفاح:

  • حيث يحتوي التفاح على قيمة غذائية متكاملة فهو غني بفيتامينات أ – ج , بالإضافة إلى أنه يحتوي على عناصر مهمة مثل الماغنيسيوم والحديد والمانجنيز والنحاس والكالسيوم والبوتاسيوم , وأكثره هذه العنصر تكون موجودة في القشرة لذا دوما تنهال علينا النصائح بعدم تقشير التفاح لعدة أسباب وهذا أهمها .
  • وللتفاح فوائد كثيرة لاتعد ولا تحصى في علاج الكثير من الأمراض ففي التفاح فوائد لهشاشة العظام ويساعد على تقويتها من خلال احتواءه على مادة " فلوريزين " التي تحمي من الهشاشة وخاصة النساء  , كما يعد علاجا للربو عند الأطفال والأمهات وخصوصا إذا تناولوه معصوراً , وعلاجا للأسنان ويحميها من التسوس لما فيه من مكافح للبكتيريا لتبدو نظيفة وناصعة .
  • كما أنه مفيد جدا للمعدة ولتسهيل الهضم ويستخدم لعلاج المفاصل ومخفف للألم  وينصح دوما بتناوله لأنه يساهم في تخسيس الوزن وحرق الدهون المتراكمة .
  • ويعتبر التفاح من ألذ الفواكه التي يأكلها الإنسان بشكل يومي  , ونادراً ما نجد أشخاصاً  لا يحبونه , فهو يؤكل بعدة أشكال فهناك من يرغب بتناوله كما هو حبة متكاملة أو مقطعة  , وهناك من يقوم بتناوله على شكل سلطة فواكه مقطعة إلى مكعبات مع بعض الإضافات البسيطة لكن أساسها التفاح اللذيذ , وبالإضافة إلى انه يصنع منه خل التفاح والذي يستخدم في العديد من العلاجات المنزلية  .
  • ولذلك لا نجد منزلا يخلو من التفاح الذي يعد من أهم الأطعمة الموجودة في البيت كحجر الاساس , كما أنه يؤكل مطبوخاً على شكل مربى لذيذ يصنع في المنزل له فوائد مماثلة لاتعد ولا تحصى تؤخذ من فوائد الفاكهة التي يصنع منها وهي " التفاح "  , فمربى التفاح يستخدم كما التفاح لعلاج أمراض كثيرة منها التهابات المعدة والاسهال وكعلاج للمصابين بالحصوات والتهابات المفاصل ..إلخ .

ويعتبر المربى بشكل عام ومربى التفاح بشكل خاص في مقدمة الأغذية الضرورية التي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها الجسم ليؤدي أعماله اليومية كما تساعده على مقاومة البرد في الشتاء والشعور بالدفء , لذا  توصف المربيات من ضمنها مربى التفاح فى حالات الضعف العام وللأطفال الاخذين فى النمو .

وتُعدّ صناعة المربى من أفضل طرق استغلال الفائض من محاصيل الفواكه حتى لا تفسد مع مرور الوقت فكلما توافر لديكِ سيدتي  التفاح ولا تعرفي ماذا تفعلي به فلا تترددي فالمكونات متوافرة جميعها في مطبخك فسارعي  لحفظ فاكهتك  " التفاح"  من الفساد وحوليها من شكل إلى أخر واستفيد منها في الأيام القادمة .

فقط ما عليك إلا أن تجهزي بعض المكونات البسيطة أهمها التفاح وتبدئي بتجهيز مربى لذيذ وطيب لا يأخذ من وقتك كثيراً  بمكونات اقتصادية وغير  مكلفة .

المكونات :

  • كيلو تفاح
  • 5 اكواب سكر
  • كمية مياه تكفي لتغمر التفاح
  • عصير حامضة "ليمون " للنقع وللتحضير إن احتاج الأمر
  • عود قرفة (حسب الرغبة)

 

مكوناته بسيطة وتلقائياً ستجدي نفسك تبدئي بنفسك بخطواته بعد أن تقرئي طريقتنا لمرة واحدة  فهي لا تحتاج منك ربة المنزل أي جهد ولا تحتاج لمعدات وأدوات للطهي فاقرئي معنا الطريقة وقرري بنفسك .

طريقة التحضير :

  1. احضري التفاح وقومي بغسله بالماء جيداً .
  2. قشري التفاح وقومي بتقطيعه إلى قطع صغيرة مكعبات أقطعيه إلى أنصاف دوائر  , وقومي بإزالة  البذور منه .
  3. نضع قطع التفاح في قدر مع عصير الحامض ونغمره بالماء حتي لا يتغير لونه لمدة ساعتين .
  4. جهزي على الغاز طنجرة تناسب الكمية المنوي عملها وضعي السكر فيها وقليل من أعواد القرفة حسب الرغبة فهي تعطي طعماً لذيذًا لكن يمكنك سيدتي الاستغناء عنها , وراعي سيدتي الاستمرار  في التقليب حتى يبقى القوام متوسط .
  5. ضعي قطع التفاح في الطنجرة  وحركيه بهدوء بعد الغليان واتركيه لمدة ما يقارب ساعة على نار هادئة , وخلال الغليان لا تنسي أن تتخلصي من الرغوة البيضاء للقدرة على الحفاظ على المربي وقت طويل .

ملاحظة : هناك من يقوم بوضع التفاح مع الماء وعصير الليمون على نار هادئة ويتركه لمدة عشر دقائق ومن ثم يقوم بإضافة السكر وتحريك المزيج جيداً حتى يذوب السكر ويترك يغلي لمدة حين يصبح قوامه سميكاً .

  1. قومي برفعه من على الغاز بعد أن تلاحظي اختلاف اللون ,واتركيه  إلى أن يبرد تماماً لتنتقلي للخطوة الأخيرة .  
  2. ضعيه في  المرطبانات المخصصة لحفظه واحكمي اغلاقها وضعيها في المكان الذي ترغبين بوضعه به .

 

ونتمنى لك سيدتي في النهاية أن تتناولين المربى الذي قمتي بإعداده في وجباتك في الصباح في المساء كما تتناولين حبة التفاح , وأن تستخدمينه في إعداد أطباق الحلوى الخاصة بك وخصوصا أنواع التشيز كيك  والتارت , أو مع الخبز أ التوست وتمتعي بمذاقه من صنع يديك وبضمانه أكثر وبعيداً عن المربيات الجاهزة التي تحتوي على  مواد حافظة وتعودي أن تصنعي كل ما ترغبين به  بمطبخك بطريقتنا المتواضعة  ومن صنع يديكِ.

المصدر :